أحب أسماء الذكور إلى الله، الجدير بالذكر أن الأهالي يقومون بتسمية أولادهم بأسماء يتفاخرون بها، وتكون دليلاً لهم على الحسن والخلق التي يلتزم به، فإن الاسم بمثابة عنوان للتعريف عنه والطريقة التي يمكن أن يتواصل بها مع من حوله، فقد اهتم ديننا الإسلامي باختيار الأسماء للمواليد على أن تكون جميلة لكلا الجنسين سواء ذكر أو أنثي، ومن خلال مقالنا سنتعرف إلي أحب أسماء الذكور إلى الله.

التسمية في الإسلام

تعتبر التسمية من أحد أهم الحقوق التي يجب أن يحصل عليها المولود، على أن تكون تسمية تليق به وبدينه التي يعتنه، وهذا ما يقرر الوالدان منذ ولادته، من خلال التالي سنوضح أكثر عن التسمية في الإسلام:

  • قد تغنى الإسلام بالمولود منذ أن نفخ فيه الروح، وأقام له الكثير من الحقوق التي يجب أن يتم إعطائها له، ومن أهم هذه الحقوق حقه في الحياة، لذا لا يجوز الإعتداء على الجنين منذ أن ينفخ فيه الروح، بمعنى لا يجوز للوالدين وليس لهم الحق في إجهاد المولود.
  • كما وقد تكفل الإسلام للجنين بأنه له الحق في أن يطلق عليه أحسن وأجمل الأسماء منذ ولادته، وقد ألزم الوالدين بذلك.
  • يُذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم أشار إلى ذلك في كثير من المواضع في القرآن الكريم وفي الأحاديث الصحيحة، وقد بين فيها أحب الأسماء وأكثر الأسماء كره له.

إقرأ المزيد: اسماء اولاد ومعانيها +100 أجمل أسماء أولاد اسلامية نادرة ومن القرآن الكريم

الأسماء المستحب تسميتها في الإسلام

الكثير من الأهالي ما يبحثون عبر محركات البحث عن الأسماء التي يُستحب أن تطلق على أبنائهم لتكو عنوان لهم، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف إلي الأسماء المستحب أن تطلق عليهم:

  • الكثير من الأسماء الحسنة التي يمكن أن تطلق على الأبناء لتكون عنوان لهم، يمكن للأبناء إقتباس الأسماء من القرآن الكريم، كما ولو يتم اقتباس أسماء الأنبياء والصالحين عليهم السلام، كتسمية عثمان، عمرو، عبد المطلب، يعقوب، يوسف، وغيرهم الكثير.
  • الجدير بالذكر ووفقاً لما تنص عليه الشريعة وديننا، يُحبذ أن يُسمي المولود بعد سبع أيام من مولده، فقد جاء عن سمرة بن جندب رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: ” كل غلام رهين بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه، ويُحلق، ويُسمي”.

أحب الأسماء إلى الله

كثيراً ما نرى في واقعنا الذين نعيش به أن هناك من الأبناء من يقوم بتسمية أبنائه إما على أسماء أجدادهم، وربما على ما هو منتشر، فالأقلية ما تبحث عن الأسماء الأحب إلى الله، ونذكر من خلال السطور التالية الأسماء الأحب إلى الله:

  • يقول رسول الله صل الله عليه وسلم ” أن أحب الأسماء إلي الله عبدالله وعبدالرحمن”، ومن بعد ذلك تأتي الأسماء التي توضح العبودية التي يعتنقها المسلمين والتي تبين العبادة والحمدلله، ونذكر منها عبد المالك، عبد الظاهر، عبد الملك، عبد القوي ومال إلى ذلك.
  • تأتي بعد ذلك تسمية الأبناء بأسماء الأنبياء والصالحين عليهم صلوات الله أجمعين، تيمناً بما قال رسول الله صل الله عليه وسلم ” تسموا بأسماء الأنبياء، وأحب الأسماء إلى الله عبدالله وعبدالرحمن، وأصدقها حارث وهمام، وأقبحها، حرب ومرة”.

أسماء أولاد من القرآن

قد جاء في القرآن الكريم الكثير من الأسماء التي يتم اقتباسها ليتم تسميتها للأبناء، ونذكر من أبرز هذه الأسماء:

  • ساجد: الخاضع والمنحني لربه.
  • أكنان: وهو البيت وموقع الوقاية المعروف.
  • ساجي: الساكن، الهادئ، الباقي، الدائم.
  • نور: الضياء أو هو حسن النبات وطوله.
  • ياسين: بمعني يا رجل أو يا إنسان.
  • بدر: بمعني القمر عندما يكون كاملًا في الليلة الرابعة عشرة من كل شهر ويكون ضوئه كاملًا.

شاهد أيضاً: اثبات اسماء الله وصفاته المذكوره في القران الكريم والسنه النبويه كما يليق بالله سبحانه معنا التوحيد

إلي هنا وقد إنتهينا من مقالنا والتي تعرفنا من خلاله على الأسماء المستحبة والأسماء الغير مستحبة ليتم تسميتها للأبناء، كما وقد قمنا بذكر مجموعة من الأسماء التي تم اقتباسها من المصحف الشريف، وذلك في مقالنا التي كان بعنوان “أحب أسماء الذكور إلى الله”.