موضوع تعبير عن فضل الوالدين بالعناصر، لا يخفى على اي واحد منا فضل الوالدان، ما لهما فضل كبير علينا، فهما اساس هذه الحياة ولهما الفضل في وجودنا في هذه الحياة، وتكوين هذه الأسرة التي هي اللبنة الأساسية في بناء المجتمع الصالح، حيث يقع على كاهلها إنشاء أسرة صالحة مثقفة قادرة على أن تكون عضو بناء في هذه الحياة، لذا فيما يلي من خلال موقعنا ذاكرتي نقدم موضوع تعبير عن فضل الوالدين بالعناصر.

مقدمة موضوع تعبير عن فضل الوالدين

خلق الله الإنسان بأحسن تقويم، وأغدق عليه سبحانه وتعالى من النعم التي لا تعد ولا تحصى، ومن بين هذه النعم الكثيرة نعمة الوالدين، فهي نعمة لا يستطيع أي شخص أن يحس بها كما يجب، إلا من فقد والديه أو أحدهما، وهنا مقدمة موضوع تعبير عن فضل الوالدين:

  • لما للوالدين من فضل عظيم وكبير على أولادهم، فهما سبيل السعادة وبرضاهم تفتح الأبواب المغلقة، ودرجة رضاهما درجة كبيرة تفوق التصور، حتى أن الله سبحانه وتعالى جعل رضاهما بعد رضاه مباشرة.
  • لذا فقد أوصى سبحانه وتعالى بـ الوالدين، ومعاملتهما معاملة حسنة حيث قال عز وجل في كتابه الكريم” ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير”.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن ماذا اريد ان اكون في المستقبل متكامل العناصر

عرض موضوع تعبير عن فضل الوالدين

من واجب الآباء على الابناء ان يعاملهم معاملة حسنة وأن يطيعهما بكل الأمور، ما عدا الشرك بالله، وحثنا الله سبحانه وتعالى على ذلك حيث قال “ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهراً” هذه الآية على حق الآباء على ابنائهم في معاملتهم معاملة حسنة وأن يتفوقوا في دراستهم وحياتهم ويصلحوا مثال الأبناء البارين المحسنين البنائين  بمجتمعهم،  وهكذا يجب على كل من الأبناء رعاية والديهم رعاية حسنة كما كان يعطف عليهم في صغرهم، ويجب أن يتحدثوا معهم حديث هادئ ولا يرفعوا صوتهم على آبائهم.

خاتمة موضوع تعبير عن فضل الوالدين

في ختام هذا الموضوع المتعلق بفضل الوالدين، والذي بينا فيه أنهما نعمة من النعم التي منحها الله للإنسان، فيجب عليه المحافظة عليهما وأن يبرهما في حياتهما ومماتهما، وان نطيعهم ونسهر على راحتهما، وأن نحرص على نيل رضاهم في هذه الدنيا والآخرة، وأن لا ننساهما وهما عند مليكهما، فهم من رحمانا في صغرنا إلى أن اشتد عودنا وأصبحنا كباراً نعتمد على أنفسنا، بل يجب أن ندعو لهما ونتصدق على روحهما، ونقرأ القرآن لهما، ونذكرهم ونذكر سيرتهم الطيبة الحسنة.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن وسائل الاعلام بالعناصر كامل وجاهز للطباعة

 موضوع تعبير عن فضل الوالدين قصير

الوالدين هم الذين يسهرون على راحة أبنائهم وبناتهم، ويعملون ليل نهار من أجل سعادتهم ومن أجل أن يكونوا أبناء صالحين بنائين بمجتمعهم، ولا تقوم الأسرة بدون التعليمات والتوجيهات منهما، ومن هنا نعرض فيما يلي موضوع تعبير عن فضل الوالدين قصير:

مقدمة تعبير عن فضل الوالدين قصير

  • كلنا يعلم أن للوالدين حقوق على أبنائهم، ومن هذه الحقوق هو الإحسان لهما وبرهما وطاعتهما والسهر على راحتهم، ونيل رضاهم وعدم اغضابهم.
  • فكل هذه الأمور واجبة على الأبناء، ويكون البر بالوالدين هو إظهار الطاعة والحب والاحترام والاعتناء بهما، والسهر على خدمتهما.
  • كما أن البر يعني كسب رضا الوالدين من خلال إبراز محبة الأولاد لهما، وإدخال الفرح والبهجة إلى قلبيهما، والأخذ بأيديهم في حال الحزن والمرض والحاجة.

نص تعبير عن فضل الوالدين قصير

  • من الأمور الواجبة على الأبناء إظهار محبتهم وإحسانهم، معطفهم وشكرهم ومودتهم لوالديهم على ما عملاه لهم في صغرهم وعلى سهرهم على راحتهم.
  • والكد والعمل من أجل تأمين حياة كريمة ملؤها الحب والسعادة لهم، فأقل ما يجب أن نعمله نحن الأبناء لأبائنا هو رحمتهم ومحبتهم ورضاهم.
  • وقد وصانا سبحانه وتعالى بهما خيراً حيث قال في كتابه العزيز “واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا”.
  • ويحثنا الله سبحانه وتعالى في آياته الكريمة على تقديم المحبة والرحمة للوالدين، لأنه حق علينا ذلك، فحق هو علينا أن نعاملهم باللين والرحمة والمحبة.

خاتمة تعبير عن فضل الوالدين قصير

  • محبة الوالدين وفضلهم علينا من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها، والقيام بها على أكمل وجه، فيجب علينا طاعتهما وعدم عصيانهما ورحمتهما ومعاملتهما معاملة حسنة.
  • ويجب علينا أن نبرهما، لنحصل على رضاهما لأنه من رضا الرحمن.
  • فقد وصانا الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم بطاعة الوالدين لأنهما السبيل إلى دخول الجنة.
  • ونبتعد عن عصيانهما والغضب منهما وأحزانهم.

فضل الوالدين على الأبناء

إن فضل الوالدين على أبنائهم فضل كبير لا يمكن أن يجزيهم أبنائهم شيئاً منه مهما عملوا لهم، فقد عمل الأب والأم جنباً إلى جنب، من أجل أن يؤمنا حياة أبنائهم، وأن يوفر لهم حياة كريمة تغنيهم عن حاجة الآخرين، وهنا نقدم فضل الوالدين على الأبناء:

  • الأم والأب يمنحان أبنائها العاطفة والحنان والحب والاهتمام، وهذا كله ينعكس بشكل إيجابي على نفسية الأبناء، فخوف الأب والأم على أطفالهم وحرصهم على رعايتهم وتأمين سلامتهم هذا يحسسهم بالأمان والأمن لأنه نابع من قلبها فهو غريزة زرعها الله سبحانه وتعالى في قلب الآباء والأمهات ليمنحها لأطفالهم دون أي مقابل.
  • وبالتالي يشعر الأبناء بمحبة أبائهم لهم، ناهيك عن ما تقدمه الأم لطفلها منذ أن كان مضغة في أحشائها وتحملها مشقة الحمل، وتعبه وضعفها وهوانها من أجل أن يقوى جنينها الذي يستمد غذاءه منها.
  • ولا نستطيع أن نصف ألم الولادة الذي لا يضاهيه ألم في هذه الحياة، تتحمله الأم، من أجل ولادة هذا الطفل من أحشائها سليماً معافى.
  • وتستقبله مبتسمة في مُحياه، بمحبة وشوق، على الرغم من الألم الذي تشعر به، فكل ذلك يزول بمجرد النظر إلى طفلها.
  • فهي تسعى جاهدة لتربية أحسن تربية مشاركة والده ليصبح طفلهما انسانا بالغاً واعياً مثقفاً وناجحاً.

تعبير عن بر الوالدين للاطفال

من واجب الآباء على الابناء ان يعاملها معاملة حسنة وان يطيعهما بكل الأمور، ما عدا الشرك بالله، وحثنا الله سبحانه وتعالى على ذلك حيث قال “ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهراً” وهنا نعرض عواقب عقوق الوالدين:

  • الآية السابقة تؤكد على حق الآباء على ابنائهم في معاملتهم معاملة حسنة وأن يتفوقوا في دراستهم وحياتهم ويصلحوا مثال الأبناء البارين المحسنين البنائين بمجتمعهم.
  •  وهكذا يجب على كل من الأبناء رعاية والديها رعاية حسنة كما كان يعطف عليهم في صغرهم.
  • ويجب أن يتحدثوا معهم حديث هادئ ولا يرفعوا صوتهم على آبائهم حيث قال سبحانه وتعالى في هذا الأمر”ولا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريم” فالقول الحسن والمعاملة الجيدة من الأبناء للأباء هذا من البر والإحسان.
  • وطاعة الله من طاعة الوالدين واحترامهما.

في نهاية مقالنا هذا، والذي وضحنا من خلاله نموذج لموضوع تعبير عن فضل الوالدين، وكان موضوعاً مهماً لكل شخص فينا، كما و نرجو أن نكون قد قدمنا ما يفيد وألقينا الضوء على كافة جوانب هذا الموضوع، وفي النهاية نوصيكم ونوصي أنفسنا بضرورة بر الوالدين واحترامهما والحرص على نيل رضاهم.