اصل قبيلة عنزة في العراق شيعة، من المعروف أن القبائل هي المكون الأساسي لأغلب البلدان العربية، فيقطن الوطن العربي غالبية القبائل العربية التي ترجع جذورها إلى عمق التاريخ، فهنالك بعض هذه القبائل وبطونها ترجع إلى آلاف السنين، ومن أبرز هذه القبائل قبيلة عنزة التي يكثر البحث عنها، ولعل أكثر الأسئلة التي يتم تداولها عن هذه القبيلة حول أصل قبيلة عنزة في العراق شيعة، وفي هذا المقال سنقوم بالتعرف على قبيلة عنزة التي هي أشهر قبائل العراق.

قبيلة عنزة في العراق من وين

تعتبر قبيلة عنزه من أبرز وأهم القبائل العربية العدنانية التي تنتشر في شبه الجزيرة العربية، ويرجع بعض المؤرخين أفراد قبيلة عنزة إلى القبائل التي سكنت في منطقة شبه الجزيرة العربية، وتصنف على أنها واحدة من كبرى القبائل المنتشرة في عدد كبير من البلدان الوطن العربي:

  • وتنقسم هذه القبيلة إلى عدد كبير من البطون والأفخاذ ويرجعون في نسبهم إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معاذ بن عدنان.
  • وقال أحد النساب بأن قبيلة عنزة قد تكونت نتيجة تحالف مجموعة من القبائل البدوية وسكنت في منطقة نجد وشمال الحجاز، بالإضافة إلى بادية الشام والعراق وشمال الجزيرة العربية.

شاهد أيضاً: الهذلي وش يرجع وش اصل قبيلة الهذلي

قبيلة عنزة في السعودية وش يرجعون

تعتبر قبيلة عنزة من أكبر قبائل المملكة العربية السعودية إذا لم تكن هي الأكبر على الاطلاق، وما زال أمراء القبيلة يحافظون على سيادتهم داخل المملكة، فلم يقلل من هيبتهم وقيمتهم شيء بالرغم من تفرق القبيلة في مختلف المناطق والمعروف بأن قبيلة عنزة من أولاد عنز بن وائل أخو بكر بن وائل أخوة تغلب:

  • وقد ذكر ابن خلدون بأن عنزة كانوا حول عين التمر ثم بعد ذلك انتقلوا إلى خيبر وبعدها احتل مدائن صالح في القرن السادس عشر الميلادي.
  • وسكنت بعض بطون هذه العائلة وادي الرمة والقسيم والعمارات ثم جبل شمر وفي بريد.
  • كما أن هنالك البعض يقولون بأن قبيلة عنزة من نجد والحجاز وهاجروا إلى سوريا والعراق واستقروا بها.

شاهد أيضاً: الزبيدي وش يرجع .ما هو اصل قبيلة الزبيدي

هل أصل قبيلة عنزة في العراق شيعة

لقد كان طلائع عنزة هم الحسنة وولد علي وخرجت من شمالي الحجاز، وذلك في عام 1112 هجري، وقد بلغت وادي السرحان ثم أطراف البلقاء وقامت بالاشتباك مع عشائر هذه الأنحاء كالسرحان والسردية والفيحلية وبني صخر، وقد كان هذا التحالف يسمى حلف الشمال فهزمته عنزة:

  • بينما الحسنة استمرت سيرها نحو الشمال، وبلغت أنحاء حمص وحمات في حدود 1171 هجري ودحرت الموالي نحو منازلها الحالية في العلا شرقي قضاء المعرة.
  • ثم حدث تزاحم شمر على المراعي والمناهل الشرقية في أنحاء جبل البشرى وجبل العمور.
  • كم ذكر المؤرخون بأن القوافل من دمشق إلى بغداد كانت تمر عبر قبائل العنزة وكانوا يقومون بدفع الضريبة إلى قبيلة عنزة للمحافظة على أرواحهم وحماية أموالهم.

شاهد أيضاً: اصل قبيلة مشاعل الجالود

بطون قبيلة عنزة في الوطن العربي

تنقسم قبيلة عنزة في الوطن العربي إلى مجموعة من البطون والأفخاذ التي نتج عنها توزع وانتشار القبيلة في عدد من دول الوطن العربي، حيث تنقسم بطون عنزة إلى قسمين هما ضنا مسلم وضنى بشر:

  • وقد كانت بطن قبيلة عنزة قديماً بنو هميم بن عبد العزى بنو جلان بن عتيق وبنو ضو بن رزاح.
  • بينما بطون قبيلة عنزة اليوم تنقسم إلى بطن ضنا مسلم والذي يضم فخوذ منها بني وهب والجلوس.
  • بالإضافة إلى بطن ضنا بشر والتي تضم فخذ منها العمارات وضنى عبيد وبطن الهزازنة.

اصل قبيلة عنزة في العراق شيعة، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على أشهر القبائل العربية التي نشأت في شبه الجزيرة العربية بصورة عامة، وفي العراق بصورة خاصة، والتي هي قبيلة عنزة، بالإضافة إلى التعرف على بطون هذه القبيلة.