اصل قبيلة بني هلال في العراق، تعتبر قبيلة بني هلال بن عامر من أشهر القبائل العربية التي استقرت في مناطق مختلفة من شبه الجزيرة العربية والذي هو سلامة بن رزق، كما أن لهذه القبيلة الأثر الكبير في تكوين دور المغرب الحضاري والكبير في تعريب بلدان المغرب العربي والتغيير الجذري لها، كما أن هناك الكثير من أبناء هذه العائلة نشؤوا واستقروا في العراق وقد يتساءل الكثير من أبناء قبيلة بني هلال في دولة العراق عن أصولهم التاريخية، وفي هذا المقال سنتعرف على أصل قبيلة بني هلال في العراق.

أصل قبيلة بني هلال في العراق

يرجع أصل قبيلة بني هلال إلى هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خفه بن قيس بن عيلان بن مضر، وقد ولد هلال بن عامر عبد الله ونهيكة، وعبد مناف وصخرا وشعث وشعيثة وعائزة وناشرة ورويبة وربيعة، وقد زاد النويري عليهم حضرة، وبالتالي عقب بني هلال من 11 قبيلة، وهم أولاده لصلبه، وقد ذكر شعبة وشعيبة بدأ من شعب وشعيسة.

شاهد أيضاً: الهذلي وش يرجع وش اصل قبيلة الهذلي

مكرمات قبيلة بني هلال

من أبرز واهم مكرمات هذه القبيلة أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد تزوج بامرأتين من بني هلال، وهما السيدة زينب بنت خزيمة والسيدة ميمونة بنت الحارث، كما أن الإمام أمير المؤمنين علي رضي الله عنه وأرضاه قام بالرضاعة في هذه القبيلة على عادة قريش الذين كانوا يرسلون أبنائهم إلى البادية للرضاعة، وهذا تشريف لأبناء هذه القبيلة.

شاهد أيضاً: الزبيدي وش يرجع .ما هو اصل قبيلة الزبيدي

بطون قبيلة بني هلال القديمة

ذكر النسابون لبني هلال بن عامر مجموعه من البطون الكثيرة التي لا زال البعض منها محتفظاً باسمه القديم حتى هذا اليوم، والبعض الآخر قام بتغيير اسمه إلى أسماء أخرى، فكان من أشهر، وأبرز بطون قبيله هلال القديمة التي استقرت في العراق والمملكة العربية السعودية:

  • قبيلة بنو ابي ربيعة وهم بنوا أبي ربيعة بالنهيك بن هلال بن عامر والذين منهم ربيعة بن رباح بن أبي ربيعة الملقب بذي البردين.
  • بنو الحارث بن عبد مناف بن هلال بنو حارثة بن عبد الله بن هلال بن عامر وهم بطن من هلال.
  • بنو حرب بطن من هلال ومنازلهم في الحجاز وهم ثلاثة بطون بنو مصروح وبنو سالم وبنو عبد الله ومنهم بنوا زبيد الحجاز.
  • وبنو عمرو حضر بالهلال وهم بنوا حضرة ابن هلال بن عامر بن صعصعة.
  • بنو رياح بن أبي ربيعة بن هيثم وهم بطن كبير سكنوا في شمال أفريقيا وفي مصر وتونس والمغرب.

شاهد أيضاً: قبيلة المساعيد من وين اصل قبيلة المساعيد

العشائر الهلالية في العراق

برزت الكثير من العشائر المعاصرة في العراق والذين يرجع نسبهم إلى هلال بن عامر، فكان من أبرز وأهم هذه العشائر الجميلة والذين كانوا في منطقة نجد وانتقلوا إلى العراق قبل أكثر من أربع قرون وسكنوا الانبار والحويجة والشرقات واختلطوا بقبائل الدليم، وكان لعشائر الحويجة ست فروع ومثلها لعشائر الشرقاط:

  • حرب والذين اضحى نسبهم معركة للآراء بين النسابين فقيل أنهم من خولان تبعاً للهمداني في الاكليل.
  • كما قيل أنهم من حرب بن أمية بن عبد شمس وآخرون قالوا بأنهم من معاذ بن وائل أخي بكر بن وائل.
  • حيث أن قبيلة حرب قبيلة أكثرها من العدنانية وهي غير منحدرة في سلالة واحدة بل هي مجموعة من الأحلاف فقد دخل فيها الكثير من العناصر المختلفة في النسب والتي تقع أماكنها في نجد وفي الحجاز.
  • بنو حسن وهم من أكبر قبائل بني هلال في العراق وأكثرها شهرة وعزة ومجد حيث أن تاريخ هذه القبيلة مليء بالأحداث الكبيرة فكانوا ضمن ثلث بني مالك من تحالف المنتفق إلا أنهم انفصلوا عنه.

صل قبيلة بني هلال في العراق، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على قبيله بني هلال والذين هم في العراق، بالإضافة إلى التعرف على أصول بني هلال ونسبهم الرفيع، وإلى أي القبائل يرجعون وبطون هذه القبيلة.