انشاء عن العلم والعمل صف ثاني متوسط، العمل هو كل جهد يبذله الإنسان بغرض تحقيق هدف معين يطمح إليه ويسعى لتحقيقه، ويعتبر العمل الوسيلة التي يتم بواسطتها تحقيق حياة معيشية جيدة، كما أنه يضمن كرامة الإنسان، لذا فهو أمر ضروري لحياة الإنسان واستمرارية عيشه في مجتمعه بكرامة وعزة، كما أن العمل يساهم في بناء الاقتصاد في الدولة، ويحقق النمو والازدهار، كما أن السعي والعمل هو من أولويات الحياة على عكس التقاعس والخمول الذي لا نفع منه ولا جدوى، وفي هذا المقال نقدم انشاء عن العلم والعمل صف ثاني متوسط.

مقدمة موضوع تعبير عن العلم والعمل

يعتبر العلم هو الوسيلة التي يتم بواسطتها اكتشاف هذا الكون وما يخبئه، وعن طريق العلم نصل إلى نتائج البحوث، وكيف تعمل الأشياء منذ ان وجدت في الطبيعة، فهو ضروري في حياتنا بشكل كبير، وفيما يلي مقدمة موضوع تعبير عن العلم والعمل:

  • لولا العلم ما وصلنا إلى هذه الدرجة من التقدم والازدهار والتطور، والعلم هو وسيلة المعرفة، وهو الوسيلة التي تستخدم في إيجاد العلاجات المناسبة لمختلف الأمراض.
  • بواسطة العلم تظهر الاختراعات الجديدة والتقنيات الحديثة، فهو يفتح مدارك الإنسان وذهنه وعقله، ثم يجعله يطرح اسئلة جديدة ويضع نظريات لا تنتهي إلا بالإجابة عليها أو بإختراع جديد، أو بحل استفهام معين.
  • وبالتالي تظهر الاختراعات الجديدة، فالعلم هو وسيلة العالم البشري والعلماء للوصول إلى غايتهم وما يصبو إليه من تقدم يحصدونه نتيجة تفكيرهم المستمر وأسئلته المستمرة.
  • والعلم ليس مقتصر على فئة معينة من الناس بل هو مطروح لكل الأعمار وكل الناس من مختلف دول العالم.

شاهد أيضاً: انشاء عن الصحة تاج فوق رؤوس الاصحاء بالعناصر والأفكار والاستشهادات جاهز

موضوع تعبير عن العلم والعمل قصير وسهل

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان للعبادة، كما أمره بالسعي ليؤمن لنفسه ولذويه معيشة حسنة وكريمة، كما أمره سبحانه وتعالى أيضاً بالسعي وراء العلم والتعلم، حتى أنه أنزل أول سورة على سيدنا محمد هي سورة اقرأ، وفيما يلي عرض موضوع تعبير عن العلم والعمل:

  • يعتبر العلم هو أساس الإصلاح والإعمار لهذا الكون وبواسطته يتم حصول الإنسان على العمل الجيد.
  • يستطيع الإنسان أن يحقق المراتب العليا عن طريق تحصيله العلمي العالي ومعرفته الجيدة وبالتالي يصل إلى درجة الإتقان فيما يعمل والتفوق في عمله.
  • كما أننا بالعلم نحقق وظيفة كريمة ومصدر دخل أساسي للإنسان، ولسد حاجاته اليومية ومصدر دخل جيد ولا يأتي ذلك إلا بالمثابرة وبذل الجهد والعمل بإخلاص.
  • ولا ننسى ما وصانا به رسولنا الكريم عن العمل بجد وإتقان حيث قال “من عمل منكم عمل فليتقنه”.
  • العمل هو الوسيلة للحصول على قوت يومنا، ولا يتم ذلك إلا بالسعي الحثيث والمتقن، ونستذكر قوله تعالى في حثنا على ذلك حيث قال “اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنين”.
  • وقد وعد الله سبحانه وتعالى المؤمن المتقن لعمله، والذي يعمل على تنفيذ أوامره سبحانه وتعالى وما جاء في القرآن الكريم والسنة الشريفة والسعي وراء الرزق الحلال المتقن، هو الطريق للفوز بمرضاة الله ورسوله والجنة.

خاتمة موضوع تعبير عن العلم والعمل

يسير العلم والعمل في خط متوازي وينتج العمل الجيد الذي يؤمن حياة كريمة للإنسان ملؤها الرخاء والاستقرار والأمن والأمان نتيجة التحصيل العلمي الجيد، والمثابرة والجد والاجتهاد للوصول إلى أفضل المراتب والمناصب التي يسعى لتحقيقها، ويضع الإنسان مخافة الله سبحانه وتعالى نصب عينيه، عندما يعمل عمله، لأن الله سبحانه وتعالى سيرى عمله، وقد حثنا الله سبحانه وتعالى من خلال كتابه الكريم والسنة النبوية الشريفة على إتقان عملنا لكي نفوز بمرضاته سبحانه وتعالى وجنته.

شاهد أيضاً: انشاء عن طلب العلم للصف الاول متوسط بالعناصر والأفكار مع الاستشهادات

موضوع تعبير عن العلم والعمل مختصر

يعتبر العلم نعمة من النعم التي أنعمها الله على الإنسان ومنحها الله سبحانه وتعالى لعباده، فعن طريق العلم استطاع الإنسان أن يصل إلى الهداية وإلى جادة الصواب من خلال تفكيرنا وتمعن أسرار هذا الكون وما حوله، ونقدم موضوع تعبير عن العلم والعمل قصير:

  • كما أنه استطاع أن يتعلم مبادئ دينه وتعاليمه وقيمه بشكل صحيح وموزون وذلك من خلال العلم ومخاطبة العقل والوصول إلى الطريق الصحيح والهداية بالتمعن والتحليل الصحيح المبني على العلم والبراهين.
  • والعلم هو من يصنع شخصية الإنسان ويصبح ذو مكانة وكفاءة عالية في مجتمعه، ويصبح الإنسان مؤثر في مجتمعه بشكل إيجابي.
  • كما أن الله سبحانه وتعالى رفع قدر العلم والعلماء واعتنى بهم بشكل كبير حتى أنه ذكرهم في كتابه الجليل حيث قال “يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات” أعطى الله سبحانه و تعالى للعلماء درجات عالية نتيجة تفكيرهم وتعبهم وإصرارهم على البحث والتفقه لزيادة علمهم.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا المتعلق بالعلم والعمل، وقدمنا فيه انشاء عن العلم من خلال فقرات متنوعة ومتعددة بينا من خلالها مكانة العلم، و هو بمثابة نور القلوب، ونور العقول، ونور  البصيرة،  وهو من يخرج الإنسان من الظلمات إلى النور ومن الجهل والظلام إلى الهداية والإيمان.