موضوع تعبير كتابي عن عيد الأضحى للسنة الثالثة ابتدائي، يوجد الكثير من الأعياد التي منحها الله سبحانه وتعالى للمسلمين للاحتفال بها، حيث أن للمسلمين عيدان هما عيد الفطر وعيد الأضحى ويعتبر عيد الأضحى هو العيد الذي يتم فيه ذبح الأضحية للتقرب من الله سبحانه وتعالى وهو من المناسبات الإسلامية السعيدة التي يحتفل بها المسلمون في مختلف أنحاء العالم، كما تحرص المؤسسات التعليمية على توجيه الطلاب حول طريقة الاحتفال، في هذا العيد من خلال موضوع تعبير كتابي عن عيد الأضحى للسنة الثالثة ابتدائي

مقدمة موضوع تعبير عن عيد الأضحى

يعتبر عيد الأضحى من الأعياد المباركة التي هي من المناسبات السعيدة التي يعيشها المسلمون في مختلف أنحاء الدول الإسلامية، فيقضون خلال هذا العيد الكثير من الأوقات السعيدة والممتعة سواء كان ذلك مع الأسرة أو مع الأصدقاء:

  • حيث نقوم في العيد بقضاء الأوقات بطريقة تختلف عن الروتين اليومي المعتاد ويعتبر عيد الأضحى من أبرز الأعياد المهمة عند المسلمين.
  • فيتم في هذا العيد ذبح الأضحية للتقرب بها من الله سبحانه وتعالى ويجب التنويه إلى أن المسلمون لهم عيدان فقط هم عيد الفطر وعيد الأضحى.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الوطن للصف السادس الابتدائي كامل بالعناصر

عرض موضوع تعبير عن عيد الأضحى

يعتبر عيد الأضحى هو العيد الذي تم الاحتفال به من قبل المسلمون بعد قيام سيدنا إبراهيم عليه السلام بتحقيق الرؤية التي راها في المنام، ورغبته في ذبح سيدنا إسماعيل، وعندما جاء ينفذ أمر الله سبحانه وتعالى فدا الله سيدنا إسماعيل بكبش عظيم:

  • ومن هنا جاءت تسمية عيد الأضحى بهذا الاسم نسبة إلى ذبح الأضحيات في هذا العيد.
  • وقد أطلق عليه أيضاً اسم عيد النحر كما أطلق عليه أيضاٍ اسم عيد القربان في إيران وسمي بالعيد الكبير في جمهورية مصر العربية ودولة فلسطين والأردن وغيرها من البلاد العربية.
  • ويطلق عليه في البحرين اسم عيد الحجاج وذلك نسبة إلى قيام المسلمين في هذا العيد بأداء مناسك الحج وسميتك وقفة هذا العيد بوقفة عرفات لوقوف المسلمين فيه على جبل عرفة.
  • ويكون عيد الأضحى المبارك بعد عيد الفطر بشهرين وعشرة أيام ويبقى الناس يذكرون الله ويسبحون باسمه ويستغفرونه حتى عصر رابع يوم من أيام عيد الاضحى المبارك.
  • كما يحرص المسلمون على الاغتسال في هذا اليوم ولبس أجمل الثياب ويقوم الأطفال باللعب والمرح في هذا العيد.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن يوم دراسى جديد بالعناصر والأفكار كامل وجاهز للطباعة

صلاة عيد الأضحى

يقوم المسلمون في عيد الأضحى بأداء صلاة عيد الأضحى، وذلك في الساحات المفتوحة والواسعة ليحضر جميع المسلمون هذه الصلاة، وينالون الأجر والثواب المضاعف عليها، وتكون صلاة عيد الأضحى خلف الإمام فتبدأ الصلاة بتكبيرات الإحرام:

  • ثم بعد ذلك يكبر سبعة تكبيرات في الركعة الأولى ثم يقوم الإمام بقراءة سورة الفاتحة ثم يقرأ سورة الأعلى أو سورة قاف وبعد ذلك الركوع ثم يسجد سجدتين.
  • ثم يقوم للركعة الثانية ويكبر خمس تكبيرات ثم يقرأ سورة الفاتحة ثم سورة الغاشية أو سورة القمر ثم يركع وبعدها يسجد وبعدها يجلس للنطق بالشهادتين والتسليم.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية بالعناصر والافكار والاستشهادات

ميعاد ذبح أضحية عيد الأضحى

ويكون موعد ذبح الأضحية في عيد الأضحى بعد أداء صلاة عيد الأضحى بشكل مباشر، فيتم ذبح الأضاحي لوجه الله سبحانه وتعالى وتوزيع لحومها على المحتاجين والفقراء، كما يحرص المضحي على توزيع لحم أضحيته على أقاربه وأهله وأصدقائه لكسب الود والمحبة وصلة الرحم:

  • ويستحب في صلاة عيد الأضحى أن يتوجه المسلم إلى الصلاة من طريق وأن يعود من طريق أخرى ليسلم على المسلمون ويتبادل التهاني معهم لنيل الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية بالعناصر والافكار والاستشهادات

الأعمال الواجبة في عيد الأضحى

هنالك الكثير من الأعمال التي يجب على المسلم القيام بها في عيد الأضحى، والتي وضحها لنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم واوجبها علينا الله سبحانه وتعالى، وتتمثل الأعمال الواجبة في عيد الأضحى في أداء صلاة العيد:

  • بالإضافة إلى الاغتسال فهو يعتبر من أكثر الأشياء التي يجب القيام بها في فجر ليلة العيد لأداء صلاة الفجر ثم صلاة العيد
  • التكبير بترديد قول الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد طيلة أيام عيد الأضحى وليس فقط في أول يوم.
  • كما يحرص المسلمون في عيد الأضحى على ارتداء أفضل ما عندهم من ثياب والتطيب للذهاب إلى صلاة العيد
  • وبعد تأدية الصلاة هنالك خطبتان يجب على المسلم الحرص على سماعهما ويشعر الإمام من خلالهما المسلم بضرورة تمسكه بدينه الإسلام والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى وأداء صلة الرحم.
  • كما يوضح من خلالهما مجموعة من الأحكام الشرعية التي تتعلق بالأضحية وتوزيع الصدقات على المحتاجين.

شروط الأضحية

هنالك مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في الأضحية والتي تم توضيحها في الشريعة الإسلامية في كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أبرز وأهم هذه الشروط أن تكون الأضحية من الأنعام أي ان تكون أما خروف أو أبل أو بقر ولا يجوز ذبح أي نوع من الطيور كأضحية:

  • أن لا يتعدى سن الأضحية السن الذي تم تحديده في الشريعة الإسلامية لكل نوع من أنواع الإبل.
  • ذكر اسم الله سبحانه وتعالى أثناء الذبح وبدون ذكر اسم الله لا تحل الأضحية.
  • أن يقوم بالذبح شخص بالغ عاقل وأن يذبح بسكين حامي حتى لا يعذب الأضحية خلال ذبحها ويفضل توجيه الأضحية نحو القبلة وقطع الرأس كله.

متى تؤدى فريضة الحج

تعتبر فريضة الحج من أركان الإسلام التي أوجبها الله سبحانه وتعالى على كل مسلم بالغ عاقل قادر على أدائها، فالحج فريضة على كل مسلم يقدر أن يتمها ليتمم أركان الإسلام الخمسة، ولا بد أن يتبع المسلم في أداءه لفريضة الحج أحكام الشريعة الإسلامية:

  • لكن الشخص الذي لا يمتلك القدرة المادية أو الصحية لأداء فريضة الحج فلا إثم عليه ولا حرج.
  • ولكن إذا كان الشخص يمتلك القدرة المادية والصحية ولم يقوم بأدائها فإنه في هذه الحالة يؤثر من الله سبحانه وتعالى.

أهمية عيد الأضحى للمسلمين

يأتي العيد للمسلمون محمل بالفرحة والسعادة لكل قلب مسلم، ويذكر المسلمون بحادثة سيدنا إبراهيم وسيدنا إسماعيل عليهما السلام فالمسلم ينال الثواب العظيم والفضل والسعادة والراحة في العيد لأن الأعياد متصلة بذكرى عظيمة سواء كان ذلك في عيد الفطر أو عيد الأضحى:

  • فعيد الأضحى له من الذكر والتقدير ما ليس لأي يوم آخر فهو اليوم الذي نجى الله سبحانه وتعالى فيه سيدنا إسماعيل وفداه بكبش عظيم.
  • ليبتلي الله سبحانه وتعالى نبييه إبراهيم وإسماعيل ذلك البلاء العظيم الذي لا نزال نفرح به وبرحمة الله سبحانه وتعالى حتى في ابتلاءاته.
  • فقد شرع الله سبحانه وتعالى عيد الاضحى للمسلمين والذي يتم فيه تأدية أهم الفرائض التي منها ذبح الأضاحي اقتداء بسيدنا إبراهيم عليه السلام وأداء فريضة الحج التي هي الركن الخامس من أركان الإسلام.
  • فهو عيد يبتهج فيه المسلمون في كافة بقاع الأرض ولقد سن الله سبحانه وتعالى في هذا العيد الكثير من السنن التي ينال عليها المسلم الأجر والثواب العظيم.
  • وقد سمي عيد الأضحى بهذا الاسم نسبة إلى الأضحية التي يتم ذبحها في أيام العيد.

خاتمة موضوع تعبير عن عيد الأضحى

يبتهج المسلمون في عيد الأضحى المبارك، فهو يوم فرح وتهليل واعلاء لكلمة الحق التي هي كلمة الله سبحانه وتعالى فيحرصون على تبادل التهاني والعبارات الجميلة بينهم، مما يزيد من محبتهم والتآلف بين قلوبهم فنحمد الله سبحانه وتعالى على نعمة عيد الأضحى المبارك الذي أكرمنا الله سبحانه وتعالى به، وجعل لنا فيه الكثير من العبادات التي ننال عليها الأجر العظيم والثواب المضاعف من الله سبحانه وتعالى.

موضوع تعبير كتابي عن عيد الأضحى للسنة الثالثة ابتدائي، وفي نهاية هذا المقال وقمنا بالحديث عن أبرز وأهم أعياد المسلمين، والذي هو عيد الأضحى المبارك الذي يتم الاحتفال به في كل عام، بالإضافة إلى التعرف على أهمية ومظاهر هذا العيد.