موضوع تعبير عن مهرجان القراءة للجميع، يعتبر مهرجان القراءة للجميع من أكثر المهرجانات التي تسعى لتحقيق معرفة أكثر عند فئة الشباب والأطفال، وعند المهتمين بالقراءة والمطالعة، ويهدف هذا المهرجان إلى تشجيع حب المطالعة والقراءة بين الأطفال والشباب، حيث تهتم معظم الدول بإقامة هذا النوع من المهرجانات في بلادها،  لأنه يدل على اهتمام البلاد والمسؤولين فيها بنشر الوعي والثقافة والمعرفة وحب القراءة في الأجيال الناشئة،  من أجل خلق جيل واعي مثقف يحب القراءة والمطالعة وهذا ما سنتحدث به في مقالنا وهو موضوع تعبير عن مهرجان القراءة للجميع.

مقدمة موضوع تعبير عن مهرجان القراءة

من منا لا يعرف أهمية القراءة وفائدتها في تنوير العقول وتفتيح المدارك، وصقل الشخصيات وتنمية الثقافات ونشر المعرفة والوعي، ومن خلال القراءة يتم خلق جيل مثقف واعي، يعتبر هذا النوع من المهرجانات من المشاريع الثقافية الناجحة، ويتأكد نجاح هذا المشروع عاماً بعد عام، ومنذ أن بدأ برعاية السيدة الفاضلة سوزان مبارك.

عرض موضوع تعبير عن مهرجان القراءة

القراءة منذ أن يكون الإنسان صغير تجعل ذهن القارئ متفتح وتجعله شخص شغوف لكافة أنواع المعرفة وبالأخص إذا كان يمتلك موهبة محددة ويرغب في تطويرها بالقراءة المستمرة، حيث أن المطالعة لا تكون فقط على فئة معينة أو طبقة معينة، وهنا نص موضوع تعبير عن مهرجان القراءة:

  • يبدأ مهرجان القراءة للجميع في كافة المكتبات المشاركة (عامة، مدرسية، وغيرها) وهذا في الاسبوع الثاني من شهر يونيو إلى منتصف شهر سبتمبر من كل عام.
  • فقد انطلق في عام 2006 وبدأ في عام 2007، فقد أصبح من ظاهرة سنوية صيفية الى فعاليات تحدث طوال العام وتحمل اسم «الحملة القومية للقراءة للجميع» تحت شعار «القراءة للحياة».
  • لقد كان هناك الكثير من الوزارات وهيئات حكومية ورسمية تقوم بالاشتراك في هذا المهرجان.
  • ويأتي مع هذا المهرجان حملة أخرى لنشر الكتاب تحت اسم «مكتبة الأسرة»، وعن طريقها يتم إصدار ملايين من الكتب بأسعار قليلة جداً.
  • وقد اختلفت بين كتب أدبية واقتصادية وإنسانية وسياسية.

خاتمة موضوع تعبير عن مهرجان القراءة

وفي نهاية موضوعنا الذي يتحدث عن مهرجان القراءة، اتمنى أن أكون قد تمكنت من أن أوضح وأبين الفكرة التي تتحدث عن هذا المهرجان، وعن طريقة إقامة فعالياته، وعن الدور الأساسي للمؤسسات الثقافية الكبيرة التي تقوم بدعم هذا مهرجان القراءة، حيث أنه من الممكن يكون الإنسان بسيط إلا أنه يعرف الكثير من العلم والمعرفة بسبب المطالعة المستمرة.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن عالم الفضاء كامل بالعناصر والأفكار ورائع

موضوع عن القراءة قصير جدا

اهتمت الجمهورية المصرية في السنوات القليلة الماضية اهتماماً كبيراً بالقراءة، حيث أقامت المسابقات بين الطلاب والطالبات في المدارس، كما أنها عملت على تشجيع المتميزين والمتألقين منهم بمنحهم مكافآت وجوائز، وفيما يلي موضوع عن القراءة قصير جدا:

  • كما واهتمت الدولة بإقامة مهرجان القراءة للجميع كل عام حيث أصبح مناسبة سنوية في الجمهورية.
  • حيث تقوم وزارة الثقافة بالجمهورية المصرية بعمل العديد من المسابقات الخاصة بالقراءة للأطفال والكبار.
  • يقوم بالاشتراك بهذا النوع من المسابقات كل من لديه موهبة في كتابة القصص والشعر وكافة المجالات الثقافية.
  • ويعتبر هذا النوع من المسابقات محفز كبير للمهتمين بالقراءة والكتابة.
  • كما أنها تشجع الصغار والكبار على القراءة والمطالعة.
  • كذلك يتم من خلال هذه المسابقات اختيار المواهب الفذة من بين المتسابقين والمشتركين.

موضوع تعبير عن القراءة غذاء الروح تضئ العقول

القراءة في اللغة العربية هي المعرفة بشكل جيد للحروف الهجائية، والمقدرة على ربط تلك الحروف بعضها ببعض لتكوين الكلمات ذات المعنى، وتختلف هذه الكلمات بمعانيها حسب موقعها في الجملة، ونعرض موضوع تعبير عن القراءة غذاء الروح تضئ العقول:

  • ومن الممكن أن يكون للكلمة أكثر من معنى، وعن طريق القراءة يتم التعرف على المعنى المقصود من تلك الكلمة في الجملة.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن القراءة هي السبيل للحصول على معلومات ومفاهيم جديدة للقارئ.
  • التي تمكنه من كسب مهارات جديدة ومختلفة حيث تعتبر القراءة هي مفتاح لتوسيع مدارك المرء.
  • إن القراءة هي السبيل في زيادة ذكائه وقوة شخصيته عدا عن كونها وسيلة اكتشاف يستعملها المرء لتدبير أمور حياته.
  • عبر طريق القراءة يستطيع المرء أن يسافر عبر التاريخ ليتعرف على الحضارات القديمة والحديثة كي يستطيع كتابة تاريخه الحاضر والمستقبلي.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن مصر للصف الثاني الاعدادي بالعناصر والأفكار كامل

مكتبة الأسرة مهرجان القراءة للجميع

ومن الجدير بالذكر أنه تمت انطلاق فكرة إقامة هذا النوع من المهرجانات، أثناء عقد مؤتمر الإتحاد الدولي للناشئين الذي عُقد عام 1991م، في لندن، وتم من خلاله مناقشة دور مكتبات الأطفال في مصر وتأثيرها الإيجابي وهنا نعرض مكتبة الأسرة مهرجان القراءة للجميع:

  • وبعد ذلك تحولت هذه الفكرة إلى مشروع تبنتهم السيدة سوزان مبارك، والذي جعلته مشروع الماجستير الخاص بها.
  • تم الاحتفال في أول مهرجان القراءة في مصر عام 1991م، الذي كان برعاية السيدة سوزان مبارك، و تحت شعار “القراءة للجميع”.
  • أما عن الموقع فقد وقع الاختيار على مكتبة عرب المحمدى ليكون نقطةً لانطلاقه، وهي واحدة من مكتبات جمعية الرعاية المتكاملة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان موضوع تعبير عن مهرجان القراءة للجميع وتطرقنا إلى معرفة ما تعكسه المطالعة والقراءة على شخصية الفرد والمجتمع، وهي السبيل لتحقيق التفوق العلمي والدراسي أيضاً كما أنها الطريق لرفع مكانة الأمة بين الأمم الأخرى.