انشاء عن العلم للصف السادس الاعدادي، إن البحث والمعرفة والاستطلاع من أهم أهداف التي لطالما سعي إليها الجنس البشري، وذلك من أجل ربط المشاهدات والملاحظات بالتنبؤات، فهو أعظم جهد جماعي يقوم به الإنسان ونجح من خلاله الوصول إلى الفضاء ومعرفة مكنوناته، والشريعة الإسلامية حثت على العلم واهمية فضل العلم والعلماء وجعلت مكانة العلم من أسمى المراتب في الدنيا والآخرة، ونطرف في هذا المقال انشاء عن العلم بعناصره المختلفة.

مقدمة انشاء عن العلم

العلم بحر واسع لا حدود له، وهو الشمس التي تنير ظلام الدروب وينشر النور في كل مكان، فبدونه لما وصل الإنسان إلى ما وصل إليه من تطور ونمو في كافة المجالات، كما نشر العلم بين الناس هو غاية ووسيلة في الوقت ذاته، وانتشاره في المجتمع هو أمر ضروري بل واجب شرعي حتى يحمي الأمة من التخلف وآثاره.

عرض انشاء عن العلم

“اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ” من المعروف أن أول آية نزلت على الرسول الكريم محمد هي اقرأ، وكثيره هي الاحاديث النبوية عن أهمية التعلم والعلم، فبدون تذهب العقول ويسكن مكانها الفراغ الذي يقود الإنسان إلى الهاوية طريق الضلال.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن عيد الام للصف الخامس الابتدائي قصير وكامل بالعناصر

مفهوم العلم

العلم هو عبارة عن مجموعة متكاملة من الأفكار التي تنتج من دراسة أمر معين وربما دراسة فكرة أو سلوك معين، ووفقاً لتلك الدراسة فإنها تؤدي إلى المعرفة الكاملة بهذا الأمر، والعلم عكسه الجهل، ومن ناحية أخرى فإن العلم يتمثل في معرفة الأحاسيس والمشاعر وآثرها على الإنسان، فهو دائما يوضح الحقيقة ويلقي الضوء على الحق.

شاهد أيضا:  موضوع تعبير عن عناصر النجاح بالعناصر كامل ومميز

أهمية العلم للفرد والمجتمع

التعليم ضرورة من ضرورات الحياة وهو الركيزة الأساسية لأي تطور ونماء اجتماعي واقتصادي وغيره، فهو الجسر الوحيد ووسيلة العبور إلى مستقبل زاهر ومشرق، أيضا هو النواة والجذور تنساب في الأرض لتشكل جذعاً، والجذع يرتفع في السماء ويورق فيصبح ظلاً وارفاً يستظل به الجميع ويأمن به عواصف الدهر العاتية، أما عن أهمية العلم للفرد والمجتمع تبرز بعض من أهمها في تلك النقاط:

  • حيث من خلال يتمكن العلم من علاج الأمراض الصعبة، وكذلك الوقاية منها بالكامل، وكما يمكن أن يوفر الأمل لمن يعانون من أمراض غير قابلة للشفاء بعد.
  • أيضا وتكمن أهمية العلم أنه يساعدنا العلم من التحدث إلى بعضنا البعض متى أردنا، دون النظر عن مكان تواجدنا في العالم.
  • أضف إلى ذلك من خلال العلم يمكن من معرفة أسباب حدوث انقراضات جماعية، وهذا من شأنه أن يعالج كيفية منع وقوع كوارث مماثلة في المستقبل.
  • علاوة على ذلك فهو يرشدنا إلى فهم ما هية الأرض، وطبيعة النجوم، وحجم الكون، ومعرفة باقي الأسرار في الكون.
  • أيضا يمنحنا العلم مزيدًا من الوقت للحب، والضحك، والغناء، والرقص.
  • ومن خلاله يقودنا إلى حل الكثير من المشكلات، فمتى تم حل مشكلة، بدأ في حل غيرها، وبالتالي فإن الحاجة إلى أهمية العلم لن تزول أبدًا.
  • كما يعطينا العلم قوى عظمى، على سبيل المثال النظر عبر الكون، ورؤية الذرات، والطيران عبر الأرض أو إلى القمر، وتسخير طاقة الشمس.

عبارات عن العلم

لا شك أن الحكماء والشعراء قد دونوا العديد من الحكم والقصائد في العلم وأهميته، وكذلك في العلماء ودورهم المهم، ولتحصيل العلوم توجد العديد من الطرق تكمن أولها القراءة، فهي البوابة التي يدخل الإنسان منها إلى عالم أوسع ليس ضيقاً كالعالم ألذ يعيش فيه، ونقدم فيما يلي عبارات عن العلم:

  • غاية العلم الخير علم بلا فعل كسفينة بلا ملامح.
  • اطلب العلم ولا تكسل، فما أبعد الخير عن أهل الكسل.
  • يرزق الله العلم السعداء، ويحرمه الأشقياء.
  • الفشل هو التجربة التي تسبق النجاح، فلا تيأس.
  • تعلم فليس المرء يولد عالما ..وليس أخو علمٍ كمن هو جاهل.
  • لعلم ليس سوى إعادة ترتيب لتفكيرك اليومي لا يزال المرء عالمًا ما دام في طلب العلم، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله من ذاق ظلمة الجهل أدرك أن العلم نور.
  • ليس اليتيم من مات والده … إن اليتيم يتيم العلم والأدب عجبت لمن لم يطلب العلم كيف تدعوه نفسه إلى مكرمة.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن ظاهرة اطفال الشوارع بالعناصر كامل وجاهز للطباعة

خاتمة انشاء عن العلم

وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا ۖ وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ* وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ ۖ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ ۖ إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ، ندرك من تلك الآيات الكريمة على أهمية العلم وآثره على الإنسان والمجتمع بأكمله، ولا ننسى إلى أن العلم عكسه الجهل الذي هو أساس تخلف المجتمعات وعدم اللحاق بالتطور التكنولوجي والمعلوماتي الأمر الذي يضعها ضمن خانة العصور القديمة.

انشاء عن العلم للصف السادس الاعدادي، لا شك أن العلم هو أساس تطور المجتمعات ولا ننسى أن نوجهه نحو الأهداف السليمة دون إحداث الضرر واستغلاله في الجانب الخطير والذي يضر المجتمع بل البشرية بأكملها.