كم مرة حصل لاعبي برشلونة على الكرة الذهبية، نادي برشلونة هو فريق غني عن التعريف، فحتى الأشخاص الذين لا يمتلكون أي ميول تجاه مشاهدة ومتابعة أخبار كرة القدم يعرفون من هو فريق برشلونة، فقد استطاع هذا الفريق الإسباني أن يحصد البطولات من خلال صولاته وجولاته في مختلف البطولات الدولية والمحلية والقارية المتعلقة بكرة القدم، وهذا الأمر يتطلب منه دوماً أن يأتي بأفضل اللاعبين في فريقه، ومن خلال موضوعنا سنعرف كم مرة حصل لاعبي برشلونة على الكرة الذهبية.

قيمة الكرة الذهبية

تعتبر جائزة الكرة الذهبية من أكثر الجوائز قيمة مادياً ومعنوياً بالنسبة لأي لاعب يفوز بها، ومن أجل ذلك نجد أن هنالك تنافس شديد بين اللاعبين على اكتساب هذه الجائزة، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على قيمة الكرة الذهبية:

  • قالت صحيفة “آس” الإسبانية في تصريح نشرته ذات مرة على أن جائزة الكرة الذهبية نفسها تزيد قيمتها قليلا عن ثلاثة آلاف يورو، أما عن الجائزة المادية المصاحبة للجائزة، فقالت الصحيفة إن أفضل لاعب في العالم يتلقى 20 ألف دولار.
  • وتمتلك جائزة أفضل لاعب في العالم على الاهتمام والأضواء من قبل جميع وكالات الأنباء العالمية، وعلى وسائل التواصل الاجتماعية أيضاَ.
  • ويشهد الحدث تقديم جوائز أخرى منها جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعبة في العالم وجائزة “كوبا” لأفضل لاعب شاب وجائزة “ياشين” لأفضل حارس مرمى.
  • كما أنه للمرة الأولى في تاريخ الجائزة، لن يكون التقييم مبنياً على أداء اللاعبين وإنجازاتهم على مدار العام التقويمي وإنما سيكون بناءً على ما قدموه خلال الموسم الكروي الماضي 2021 – 2022.

شاهد أيضا: المباريات المتبقية لبرشلونة في دوري ابطال اوروبا 2022-2023

كم مرة حصل لاعبي برشلونة على الكرة الذهبية

يعتبر فريق برشلونة من أقوى وأفضل الفرق على مر التاريخ، وهو فريق إسباني قد قدم لكرة القدم الكثير من المتعة والإثارة والتشويق، حتى أنه امتلك مشجعين من كافة أنحاء العالم، ومن خلال موضوعنا سنعرف كم مرة حصل لاعبي برشلونة على الكرة الذهبية:

  • منذ اطلاق الجائزة عام 1956 حصل لاعبو برشلونة على الكرة الذهبية 13 مرة كان للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي نصيب الأسد بـ7 مرات.
  • البداية كانت مع لويس سواريس في عام 1960، ومن بعده الأسطورة الهولندي يوهان كرويف مرتين متتاليين 1973 و1974.
  • وفي عام 1994 فاز بالجائزة ستوريشكوف، وحقق البرازيلي ريفالدو في عام 1999، والنجم البرازيلي رونالدينيو في عام 2005.
  • ثم جاء الملك الأرجنتيني ليونيل ميسي ويحصد الجائزة 7 مرات أعوام: 2009 – 2010 – 2011 – 2012 – 2015 – 2019 – 2021.

شاهد أيضا: ترتيب مجموعة برشلونة في دوري الأبطال 2022-2023

أكثر دوري فاز لاعبيه بالكرة الذهبية عبر التاريخ

لو قمنا بتتبع سجل الفائزين بجائزة الكرة الذهبية، سنجد أن عدد اللاعبين الذين نجحوا في الفوز بالجائزة تسع وثلاثون لاعبًا على مر التاريخ، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على أكثر دوري فاز لاعبيه بالكرة الذهبية عبر التاريخ من خلال الفقرة القادمة:

  • يمتلك الدوري الإسباني صدارة ترتيب الدوريات التي فاز لاعبوها بجائزة الكرة الذهبية على مر التاريخ، وتم ذلك 23 مرة، بعدما فاز برشلونة بالجائزة في 13 مناسبة سابقة، بينما نجح ريال مدريد في التتويج بالجائزة في احدى عشر مرة من قبل.
  • حيث حصد 6 لاعبين من نادي برشلونة جائزة الكرة الذهبية في 13 مناسبة سابقة، كانت ضربة البداية مع “لويس سواريز” عام 1960، ومن ثم فاز “يوهان كرويف” بالجائزة مرتين في عامين متتاليين 1973 و1974.
  • أما عن ثالث لاعب من برشلونة يفوز بالكرة الذهبية، كان “خريستو ستويشكوف” عام 1994، وفي عام 1999، توّج البرازيلي ريفالدو بالبالون دور.
  • وأخيرا، ليونيل ميسي الذي فاز بها 7 مرات، وذلك أعوام: 2009 – 2010 – 2011 – 2012 – 2015 – 2019 – 2021.
  • أما عن نادي ريال مدريد الذي حصد جائزة الكرة الذهبية في 10 مناسبات سابقة، فقد توّج أول لاعب بها “ألفريدو دي ستيفانو” مرتين، وذلك أعوام: 1957 و1959.
  • فيما حصل عليها “ريموند كوبا” مرة وحيدة عام 1958، قبل أن يبتعد النادي الملكي عن الفوز بالجائزة حتى عام 2000، ليتوج بها البرتغالي “لويس فيجو” في ذلك الوقت.
  • وفي عام 2002، أعاد الظاهرة رونالدو ريال مدريد إلى منصات التتويج بعد فوزه بالجائزة في ذلك العام. قبل أن يضع كريستيانو رونالدو ريال مدريد 4 مرات على منصات التتويج بعد فوزه بها أعوام: 2013 – 2014 – 2016 – 2017.
  • فيما كان آخر لاعب يتوج بالجائزة من صفوف ريال مدريد الفرنسي بنزيمة بعام 2022.

الدولة الأكثر تتويج بجائزة الكرة الذهبية

إن قوانين الفيفا الجديدة تنص على أنه بإمكان أي لاعب يلعب في الدوريات الأوروبية أن يمنح جائزة الكرة الذهبية بغض النظر عن الجنسية التي يحملها، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على الدولة الأكثر تتويج بجائزة الكرة الذهبية:

  • تحتل دولة البرتغال مركز الصدارة بسبع كرات ذهبية مناصفة مع ألمانيا و هولندا وفرنسا، ومن ثم إيطاليا والأرجنتين والبرازيل بخمس كرات ذهبية.
  • ويتصدر النادي الكتالوني السجل الذهبي للجائزة برصيد 11 “كرة ذهبية” بفارق ذهبية واحدة عن غريمه ريال مدريد الحائز على 10 “كرات ذهبية” ثم يأتي بعدهما نادي يوفنتوس الإيطالي ومواطنه أي سي ميلان برصيد 8 “كرات ذهبية”.

حفل الكرة الذهبية 2022

أقيم بالأمس احتفال ضخم من أجل تتويج اللاعبين الأكثر كفاءة في كرة القدم بالجوائز، سواء أفضل لاعب أو أفضل حارس أو غيرها من الجوائز القيمة والألقاب الفردية، وقد تم تتويج اللاعب الفرنسي كريم ينزيمة كأفضل لاعب في العالم، والآن سنتعرف أكثر على  حفل الكرة الذهبية 2022:

  • ضمت قائمة المرشحين الثلاثين العديد من اللاعبين المميزين طبقا للقائمة المعلنة في 12 أغسطس الماضي، أبرزهم النرويجي إيرلنج هالاند والبولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي حل ثانيا في الجائزة بالعام الماضي فيما حرمه إلغاء الجائزة في 2020 من فرصة كبيرة للتتويج بالكرة الذهبية.
  • وقد حصد الجائزة كريم بنزيمة كأفضلا لاعب، وكورتوا كأفضل حارس في العالم.

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام مقالنا الذي يحمل عنوان كم مرة حصل لاعبي برشلونة على الكرة الذهبية، وقد قمنا من خلاله بالتعرف على تفاصيل أكثر تخص الكرة الذهبية.