من هو وزير الثقافة المغربي الحالي، تعد دولة المغرب من الدول التي تمتلك حكم ملكي، ولكن هذا الأمر لم يمنع أن تمتلك حكومة تقوم بإدارة البلاد وأهم الأمور التي تحدث بها، ويتم هذا الأمر عن طريق وجود وزراء، وتقوم الجهات العليا في المغرب كل فترة بتغيير الحقائب الوزارية، وتعيين أشخاص جدد في مناصب معينة، ويكون الشعب المغربي على أمل أن يتم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب، ومن خلال موضوعنا سنعرف من هو وزير الثقافة المغربي الحالي.

من هو وزير الثقافة المغربي الحالي

قام الملك محمد السادس في دولة المغرب بتعيين الإعلامي الكبير الدكتور عثمان الفردوس كوزيراً للثقافة بعد أن كان وزيراً لوزارة الرياضة والشباب منذ عام 2017، ومن خلال موضوعنا سنعرف من هو وزير الثقافة المغربي الحالي من خلال النقاط الآتية:

  • يعتبر الوزير عثمان الفردوس أحد أهم السياسيين في دولة المغرب، وقد قام بدراسة تخصص الصحافة في جامعات المغرب ومن ثم أكمل مسيرته العلمية عبر التحاقه ببرنامج الماجستير لتخصص الصحافة من معهد الدراسات السياسية بباريس، وذلك في عام 2005 ميلادي.
  • يعد عثمان الفردوس سياسي مغربي، كان يشغل منصب وزير الثقافة والشباب والرياضة ما بين 7 أبريل 2020 و7 أكتوبر 2021.
  • كما أن الوزير عثمان قد حصل على شهادة ماستر تنفيذي من المدرسة الوطنية للإدارة سنة 2016، سلك الدراسات العليا الأوروبية، وحصل على ديبلوم من المدرسة العليا للتجارة بنانت- أتلانتيك (أودونسيا).

مسيرة الوزير عثمان الفردوس العملية

قام الوزير عثمان الفردوس وخلال مسيرته الطويلة في عالم الإعلام باكتساب خبرة جعلته مؤهل ليكون وزيراً للثقافة والفكر الحر في جولة المغرب بعد أن كان وزيراً للرياضة والشباب، ومن خلال موضوعنا سنتعرف على مسيرة الوزير عثمان الفردوس العملية:

  • عمل الوزير عثمان الفردوس كمستشار مدقق بمؤسسة برايس واتر هاوس كووبرز بباريس ما بين 2003 و2006.
  • بعد ذلك قام بتولي منصب مدير مكلف بمهمة بمكتب الاستشارة «مينا ميديا كونسولتين» بالرباط ما بين 2008 و2016.
  • ومن ثم ثم شغل منذ يوليوز 2016 منصب مسير لمكتب «أوروبا كونساي» بالدار البيضاء.
  • وتولى الفردوس منذ يناير 2017 رئاسة نادي جبل طارق «كلوب جيبرالتار.org»، وهو دائرة تفكير موجهة لتحفيز انخراط المغرب الكبير في المشروع الأوربي. وقد تولى أيضا مهام الكاتب العام لجمعية خريجي العلوم السياسية بالمغرب ما بين 2012 و2016.
  • عينه الملك محمد السادس، بتاريخ 5 أبريل 2017، كاتبا للدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مكلف بالاستثمار وتم إعفاءه في 2018. وتم تعيينه من جديد في 7 أبريل 2020 وزيراً للثقافة والشباب والرياضة.
  • وفي الثاني من شهر أكتوبر تم تعيينه كوزير للثقافة المغربية.

مؤلفات وزير الثقافة المغربي

إن الوزير عثمان الفردوس قد قام بعد جولة بين المناصب في مختلف الوزارات الحكومية باستغلال خبرته الكبيرة في كتابة بعض المؤلفات التي قام من خلالها بترجمة خبرته على ورق، ومن خلال موضوعنا سنتعرف على مؤلفات وزير الثقافة المغربي:

  • النتائج غير المتوقعة لمعاهدة لشبونة حول السياسة الأوروبية للمغرب” عام 2017.
  • طرق الحرير: المغرب الكبير يشهد عاجزا التدهور الاقتصادي لأوربا” عام 2016.
  • البريكزيت وقصور الرؤية الاستراتيجية المقلق لبروكسيل بالبحر الأبيض المتوسط” عام 2016.

المسيرة العلمية لوزير الثقافة المغربي

إن أي شخص يمتلك طموح عالي يسعى بشكل دائم في حياته إلى إثراء العقل والخبرات التي يمتلكها من أجل التطوير الدائم له ولمناصبه التي يمتلكها نتيجة تعبه ودراسته وخبرته الواسعة، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على تفاصيل المسيرة العلمية لوزير الثقافة المغربي:

  • حاصل على ماجستير في الصحافة عام 2007 من معهد الدراسات السياسية بباريس في فرنسا.
  • وماجستير تنفيذي عام 2016 من المدرسة الوطنية للإدارة في فرنسا.
  • ودبلوم من المدرسة العليا للتجارة في فرنسا.

ردود الفعل على تعيين عثمان الفردوس وزير للثقافة المغربية

قام الجمهور المغربي بالتفاعل على القرار الذي قام الملك محمد الخامس بتعيين عثمان الفردوس كوزير للثقافة، وأحب الجمهور المغربي هذه الخطوة، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على ردود الفعل على تعيين عثمان الفردوس وزير للثقافة المغربية:

  • قال أحد المواطنين المغربين: برافو اختيار صحيح والمغرب في الطريق الصحيح والملك محمد السادس برافو وشكرا واعانك الله المغرب محتاج كفاءات بحال هذا وموجودين الأحزاب لن تفيد المغرب في شيء المغرب محتاج الخبرة وأصحاب العقول النيرة اما السفارة انتهى عهدهم.
  • وقد قال آخر: المخزن وأبناءه وتريكة فرنسا يقتسمون المناصب العليا ويوزعون الأدوار فيما بينهم ويتبادلون المناصب والمسؤوليات بذون اختبار ولا مباره ولا كفاءة ولا دراسة ولا أي شيء سوى معلومات استخباراتية يوفرها الامن البوليسي وتبنى عليها توقعات بلد بأكمله ومصير شعب باسره.
    حسبنا الله ونعم الوكيل، خزينة الشعب هي من يدفع رواتب كل هؤلاء ويتحمل كل هذه التغيرات والتبديلات.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم والذي يحمل عنوان من هو وزير الثقافة المغربي الحالي، وقد قمنا من خلاله بالتعرف بشكل مفصل عن الوزير عثمان الفردوس ومسيرته العلمية والعملية.