نظام العمل عن بعد في السعودية، العمل عن بعد يستخدم للأشخاص خارج المملكة العربية السعودية حيث يتم الاستفادة منه كثيرا في زيادة الايدي العاملة في بلد معين دون الحاجة للسفر هناك، ما قد يقلل من أعداد الأشخاص العاطلين عن العمل، كما وقد يوفر على العامل أو العاملة التكاليف الكثيرة التي قد تنتج جراء ذهابهم إلى العمل في مكتب وحضور الكثير من الاجتماعات التي قد تكون مضجرة، وهنا سنتناول الحديث حول نظام العمل عن بعد في السعودية.

نظام العمل عن بعد في السعودية

إن نظام العمل عن بعد أسهل بكثير من الذهاب إلى المكتب كل يوم واستخدام الكثير من المصاريف من أجل الزينة أو المسكنات من أجل الآلام التي قد تشعر بها من الضوضاء، وهنا سنتحدث حول نظام العمل عن بعد في السعودية فيما يلي:

  • لقد تم إنشاء نظام العمل عن بعد في السعودية من أجل استقطاب الأشخاص خارج البلد، الذين لا يمكنهم السفر إليه حتى يتم الاستفادة عن مواهبهم.
  • حيث الأشخاص الذين لديهم القدرة الكافية لعمل شيء وكفاءتهم عالية أيضا، حيث أن العمل عن بعد يقتصر الكثير من الأشياء على العامل وعلى المدير الخاص به، فلا يحتاج المدير للقيام بالكثير من الاجتماعات الغير مجدية.
  • لكن يجب عليه أن يسجل في التأمينات الاجتماعية، كما وأنه على العامل والمدير أن يقوم كل منهم بعمله وفق ما تم التخطيط له بينهما.

شاهد أيضا: الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي الجديد 2023 وأهم قواعدها ومخالفاتها

كيفية التسجيل في العمل عن بعد

يتم اعتماد بعض من الخطوات التي تستخدمها للتسجيل في ذلك، لكن قد يجهل البعض هذه الخطوات لذا يكثر السؤال حولها فيحتاجون لخطوات تفصيلية عن ذلك، وهنا سنذكر لكم كيفية التسجيل في العمل عن بعد في النقاط التالية:

  • ادخل أولا إلى البوابة الرئيسية الخاصة بالعمل عن بعد، سيظهر لديك خيارين صاحب العمل أو الدخول على باحث عن عمل، ستضغط على باحث عن عمل.
  • حينها سيظهر لك الصفحة الخاصة بالتسجيل حيث ستجد بها تسجيل الدخول ثم أيقونة أنشئ حساب جديد عليك بالنقر عليها، ستظهر لك صفحة مليئة بالخانات التي عليك كتابتها مثل رقم الهوية والجيميل الخاص به وكلمة المرور وغيرها من المعلومات المطلوبة، أكمل جميع البيانات ثم انقر تسجيل دخول.
  • كما وأنه من ضمن المعلومات التي تحتاج لإدخالها هو التاريخ الهجري على الموجود على الهوية الخاصة بك من اليوم والشهر والسنة الهجرية.
  • رقم هاتفك النقال، مع العلم أنه يجب عليك أن تقرأ التعليمات والأحكام الواردة قبل الضغط على موافق، ومن ثم استكمال التسجيل، هنا سيتم ارسال الطلب على البريد الخاص بك.
  • إذا استكمل التسجيل الخاص بك بإمكانك الذهاب إلى منصة أبشر وأن تتحقق عبرها من البيانات الخاصة بك، وكود التوثيق دوما ما يصل على الجوال، فيتم كتابته في منصة أبشر كي يتم التحقق من رقم الجوال الذي أدخلته.

شاهد أيضا: كيفية العمل في اوبر السعودية 2023 وأهم الشروط والأوراق المطلوبة

ما تقدير رواتب العمل عن بعد

يحتاج العديد من الناس لمعرفة الراتب قبل البدء بالعمل من أجل المقارنة بينه وبين الأعمال الأخرى التي قد تكون متاحة له مثل الأعمال المكتبية، وهنا سنذكر لكم ما تقدير رواتب العمل عن بعد في النقاط التالية:

  • بالعادة بين كل الوظائف تختلف الرواتب بموجب اختلاف العمل نفسه والجهد الذي يبذل به أيضا، كما وتختلف الرواتب بحسب المكان الذي يشغله العامل أو المنصب الذي يتقلده، كما وأن الرواتب أيضا تختلف حسب الشركة التي قد تقدمت لها بطلب الوظيفة.
  • الرواتب قد تتراوح بين 2500 ريال سعودي وحتى 15000 ريال سعودي على حسب ما ذكرناه، لكن يجب أن نحذر الأشخاص من الوقوع فريسة للاستغلال حيث كون الراتب قليل، أو التأخر في الدفع وغير ذلك، وفي هذه الحالات يجب إبلاغ الجهات المسؤولة.

شاهد أيضا: عقوبة التغيب عن العمل في السعودية 2023 وطريقة تقديم بلاغ عن تغيب عامل

تجربتي في العمل عن بعد

قد يبحث البعض عن تجارب الغير في العمل عن بعد من أجل التأكد من فعالية هذا العمل ومصداقيته أيضا مع من قد جرب هذا النظام قبله، وهنا سنتحدث حول تجربتي في العمل عن بعد في النقاط التالية:

  • تقول إحداهن عن تجربتها حول نظام العمل عن بعد في السعودية، أنها أصبحت في نعمة كبيرة من ذلك حيث لا مزيدا من التوتر في العمل المكتبي، ولا الصداع الذي يلازم الحضور والآلام الأخرى.
  • كما وأصبح بإمكانها العمل متى ما أرادت حيث ليس بالضرورة أن تستيقظ مبكرا من أجل أن تصل إلى المكتب في الوقت المحدد للدوام، بل تهتم بتسليم العمل في الوقت المحدد عبر العمل لساعات متقطعة أثناء يومها إلى أن تنجزه دون الجلوس مطولا على المكتب.
  • كما وقد وفر ذلك عليها الكثير، من ناحية مستحضرات التجميل التي قد كانت مضطرة لاستخدامها كل يوم من أجل الحضور والمواصلات للذهاب إلى مكان العمل، وغير ذلك الاجتماعات الغير مجدية والتي يعم بها الضوضاء.

شركات تختص في العمل عن بعد في السعودية

لا تدعم كافة الشركات هذا النظام من العمل فإن له شركات مختصة به حيث الشركات الأخرى تفضل العمل في الميدان لعمل التعديلات على الموظفين وعقد الاجتماعات وجها لوجه، وهنا سنذكر لكم شركات تختص في العمل عن بعد في السعودية فيما يلي:

  • هناك العديد من المنصات التي تتبع نظام العمل عن بعد في السعودية، والتي من ضمنها: منصة مستقل والمعروفة كثيرا في وقتنا هذا.
  • كما وهناك منصات أخرى غيرها وشركات تدعم هذا النظام مثل: منصة صلة للتوظيف، وشركة مارن، ومنصة بحر.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي قد تحدثنا به حول نظام العمل عن بعد في السعودية، حيث الكثير من الأشخاص وخاصة النساء تبحث عن عمل في المنزل بحيث أنه أسهل عليها من الخروج كل يوم.