من هو عبدالرحمن صالح الفقيه الرئيس التنفيذي الجديد لسابك، تتواجد في المملكة العربية السعودية عدد كبير من الشركات والمؤسسات الصناعية والمالية والتي تقوم بدورها في إنعاش الاقتصاد السعودي، وهذه الشركات حققت نجاحات واسعة بسبب الكفاءة التي تمتلكها والتي حصلت عليها من الجهود التي يبذلها الموظفين والمسؤولين في هذه الشركات، وسنتحدث اليوم عن أحد الجنود المجهولة في أفضل شركات السعودية، ونعرف من هو عبدالرحمن صالح الفقيه الرئيس التنفيذي الجديد لسابك.

من هو عبدالرحمن صالح الفقيه الرئيس التنفيذي الجديد لسابك

قام رئيس الشركة السعودية للصناعات الأساسية اليوم بتنفيذ عدد من القرارات الخاصة بالشركة، والتي يطلق عليها اختصار شركة سابك، وسنعرف اليوم من هو عبدالرحمن صالح الفقيه الرئيس التنفيذي الجديد لسابك من خلال السطور القادمة:

  • في البداية سنتعرف على أصول عبدالرحمن بن صالح الفقيه فهو من أصول يمنية بالتحديد من آل وليد، وينتمي إلى قرية خميس العرق بني شهر في السعودية منذ القدم.
  • وقد قام المهندس عبد الرحمن بدراسة الهندسة الكيميائية في جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية وتخرج منها بشهادة بكالوريوس.
  • بعد ذلك قم بإكمال مسيرته التعليمية وحصل على شهادة الماجستير في إدارة الاعمال من جامعة برادفورد بالمملكة المتحدة.
  • ويمتلك المهندس عبد الرحمن بن صالح الفقيه سلسلة من المناصب التي اكتسب عن طريقها الخبرات في مسيرته العملية ومن أهمها: منصب نائب الرئيس التنفيذي للبتروكيماويات ورئيس مجلس إدارة شركة الجبيل للبتروكيماويات (كيميا) ورئيس مجلس إدارة شركة ينبع السعودية للبتروكيماويات (ينبت) ورئيس مجلس إدارة شركة مشاريع تطوير ساحل الخليج الأمريكي.
  • وقد قرر مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك اليوم بتكليف المهندس عبدالرحمن بن صالح الفقيه بمهام الرئيس التنفيذي اعتباراً من تاريخ الثاني من شهر ربيع الأول لعام 1444هجري الموافق الثامن والعشرين من شهر سبتمبر لعام 2022م، ويعتبر هذا القرار صالح لمدة ستة أشهر.

شاهد ايضا: من هو الشيخ مصطفى الموسى

المناصب التي تقلدها عبد الرحمن صالح الفقيه

يمتلك المهندس عبد الرحمن بن صالح الفقيه سيرة ذاتية ممتلئة بالخبرات والشهادات العلمية والتي أهلته لأن يكون رئيس تنفيذي لواحدة من أكبر الشركات في المملكة العربية السعودية، وسنعرف الآن المناصب التي تقلدها عبد الرحمن صالح الفقيه:

  • عمل المهندس بد الرحمن الفقيه كرئيس التنفيذي لوحدتي البوليمرات والكيماويات المتخصصة. كما شغل العديد من المناصب القيادية في (سابك).
  • ومن بين أهم المناصب التي شغلها في شركة سابك هي نائب رئيس وحدة أعمال البولي إيثلين (منخفض الكثافة/منخفض الكثافة الخطي)، والمدير العام للعمليات والتخطيط لوحدة الأعمال الاستراتيجية للكيماويات الأساسية، والمدير العام لوحدة أعمال الأوكسيجينات.
  • كما شغل المهندس الفقيه منصب رئاسة “المجلس العالمي للبلاستيك”، وهو منظمة غير حكومية، تعمل على معالجة القضايا الشائعة، وتعزيز أخلاقيات الاستدامة والاستخدام المسؤول للمواد البلاستيكية.
  • وشغل المهندس الفقيه منصب رئيس مجلس إدارة شركة (كيميا)، ورئيس مجلس إدارة شركة (ينبت)، ورئيس مجلس إدارة شركة مشاريع تطوير ساحل الخليج الأمريكي، وعضو مجلس إدارة في المجلس الاستشاري لشركة (سابك كابيتال بي في).

شاهد أيضا: من هو مصطفى حيداوي ويكيبيديا

إنجازات عبد الرحمن صالح الفقيه

يمتلك المهندس عبد الرحمن بن صالح الفقيه سجل ممتلئ بالإنجازات التي حصل عليها في عالم الصناعات الكيميائية، وهو أمر لا يقدر عليه إلا أصحاب الكفاءات، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على إنجازات عبد الرحمن صالح الفقيه:

  • حصل المهندس الفقيه مناصب قيادية في عدد من شركات (سابك) التابعة، حيث كان أول رئيس لشركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب).
  • كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للميثانول (ابن سينا)، ورئيس مجلس إدارة الشركة العربية السعودية للميثاكريليت (ساماك).
  • وكذلك عمل المهندس عبد الرحمن كرئيس مجلس إدارة شركة (سابك إس كيه نيكسلين)، ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية اليابانية للأكريلونيتريل (شروق).
  • وقد شغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للبتروكيماويات (صدف)، كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة وعضو مجلس إدارة في الشركة العربية للبتروكيماويات (بتروكيميا)، ونائب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية الأوروبية للبتروكيماويات (ابن زهر)، وعضو مجلس إدارة وعضو لجنة التسويق، في الشركة السعودية للميثانول (الرازي).

من هو الرئيس التنفيذي لشركة سابك الجديد

تعد شركة سابك واحدة من ضمن الشركات المتواجدة في المملكة العربية السعودية والتي تختص بالصناعات الكيميائية المختلفة، وقد تم تأسيسها بأمر ملكي عام 1976 ميلادي وهي من أكبر الشركات القيادية في العالم التي تهتم بصناعة المواد البتروكيماوية.

كما أنها من الشركات المساهمة، وتعتبر الرياض هي المكان الأساسي لشركة سابك، وكانت الشركة من بين الشركات التي حققت إنجاز كبير خلال فترة زمنية قصيرة، ويعتبر الآن الرئيس التنفيذي لها هو المهندس عبد الرحمن بن صالح آل الفقيه.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي يحمل عنوان من هو عبدالرحمن صالح الفقيه الرئيس التنفيذي الجديد لسابك، وقد قمنا من خلاله بالتعرف على جميع المعلومات التي تخص المهندس الفقيه.