الرويس وش يرجع، هناك الكثير العائلات والقبائل العربية المختلفة التي جاءت من قبل شبه أنحاء شبه الجزيرة العربية، والتي توزعت على مختلف دول الخليج العربي سواء في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت وغيرها من دول بلاد الشام المجاورة، والرويس من العائلات القديمة التي تتواجد في المملكة العربية السعودية وتوزعت في مختلف أنحاء المملكة، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على اصل عائلة الرويس من وين والرويس وش يرجع.

الرويس وش يرجع

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول الرويس وش يرجع، وجدير بالإشارة أن عائلة الرويس تعتبر من العائلات السعودية التي توزعت في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية، وقد انتشر أبناء وأفراد هذه العائلة في مختلف مناطق السعودية وقد ساهموا في العديد من المجالات المختلفة.

وعلى الرغم من ذلك فإنها تعتبر من أقدم القبائل والتي تتواجد في أراضي شبه الجزيرة وقد توزعوا أيضاً في دولة قطر، وأبناء هذه القبيلة لأجل رفعة مكانة وشأن المملكة العربية السعودية، وتوزعوا في بعض المناطق منها الزغابي ووعب، والروض في الجنوب، وقد اشتهروا أيضاً بجمع اللؤلؤ من أعماق البحار والتجارة، والبناء.

شاهد أيضا: أباالخيل وش يرجع

أصل لقب رويس

جدير بالإشارة على أن أصول عائلة الرويس يرجع أصولهم من دولة قطر والبعض منهم قد انتقل إلى المملكة العربية السعودية، والجدير بالذكر أنهم قد عاشوا في عدد من القبائل والمدن والتي جاء من ضمنها: (عتيبة، وبرقة، الكراز، اليمامة، وقبيلة القريني، وعنزة) وغيرها من القبائل التي توزعت في مختلف أنحاء المملكة وقد أثبتوا وجودهم في المملكة.

وقاموا بتخريج العديد من الشخصيات المشهورة من شيوخ وقراء ورجال الأعمال والتجار وغيرهم من الذين ساهموا في تطوير النشاط الاقتصادي السعودي، كما ويتواجد منهم الشعراء والأدباء والأطباء والمهندسين والذين ترفو بأسمائهم وألقابهم في المملكة، كما أن لهم عاداتهم وتقاليدهم القبلية الخاصة بهم وبسبب الخلافات فقد انتقل بعضهم إلى دول الخليج المجاورة مثل قطر والكويت وغيرها.

ما هو نسب عائلة الرويس

وفي سياق الحديث حول الرويس وش يرجع، بالتالي فإن قبيلة الرويس قد حظيت بشكل كبير للسمعة الطيبة والمكانة العالية والرفيعة في المملكة العربية السعودية بين القبائل الأخرى، والتي تتواجد أيضاً في مختلف أنحاء المملكة، وأصلهم يرجع إلى قبيلة عتيبة فهم عتبان الأصل والجذور، وأكثر ما اشتهر بهم الرويس العتبى ويرجعون في أصولهم من المنطقة من عتيبة.

وعلى نفس السياق فإن أبناء هذه القبيلة أيضاً قد انتقلوا إلى بعض دول الخليج العربي المجاورة، والجدير بالذكر على أن مدينة الروس تعتبر من أبرز المدن في دولة قطر وتتواجد أيضاً في دولة الكويت والفيحاء وغيرها من المناطق الأخرى.

شاهد أيضا: الزغيبي وش يرجع

أبرز فخوذ الرويس

مما لا شك فيه على أن أن الرويس قد تضمنت العديد من العائلات والفخوذ والبطون والفروع التي توزعت في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية وبعض دولة الخليج العربي المجاورة، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على أبرز فخوذ الرويس والتي جاءت كما يلي:

  • الـرويس من برقا من عتيبة
  • كذلك أيضاً الرويـس من الكرزان من المقطة
  • والرويـس من بني السفر مسروح
  • كما وقد جاء ضمن فخوذ هذه العائلة وهم الرويـس عائلة اليمامة بالخرج من أكلب
  • أيضاً الـرويس آل أبا الروس من المغافلة من قبيلة القرينية.
  • وأبو الـروس من المذاودة الدهامشة من عنزة
  • أيضاً أبو الــروس من الطواطحة من الجمشيات من الدهامشة من عنزة
  • آل أبـو الــروس من الصقر من العطيفات من ولد علي من بني وهب من عنزة

شاهد أيضاً: الشدوخي وش يرجعون

وهناك الكثير من القبائل والعائلات العربية التي سكنت في مختلف أنحاء شبه الجزيرة العربية وبالتحديد في المملكة العربية السعودية، والتي قد خرجت عدد من الشخصيات التي لها دور كبير في مختلف المجالات في بعض دول الخليج التي تنقلوا إليها، ومن خلال مقالنا قد تعرفنا على اصل عائلة الرويس من وين والرويس وش يرجع.