نسبة المسلمين في كوسوفو حسب اخر اخصائيات 2023، إن جمهورية كوسوفو هي عبارة عن دولة معترف بها جزئياً، وجدير بالإشارة أنها تقع في جنوب شرق أوروبا وهي موضوع نزاع إقليمي مع جمهورية صربيا، علاوة على ذلك فإنها عبارة عن دولة غير ساحلية وتقع بالتحديد في وسط منطق البلقان ويبلغ عدد سكانها أكثر من مليون وسبعمئة نسمة تقريباً، ويتواجد في هذه الدولة نسبة معينة من المسلمون، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على نسبة المسلمين في كوسوفو حسب اخر اخصائيات 2023.

معلومات عن جمهورية كوسوفو

تعتبر دولة وجمهورية كوسوفو من الدول التي تتضمن نسبة كبيرة من المسلمين، والجدير بالذكر أنها دولة معترف بها جزئياً وتقع بالتحديد في جنوب شرق أوروبا، ومن خلال النقاط التالية سنضع لكم بعض المعلومات حولها:

  • إن مساحة جمهورية كوسوفو تبلغ 10,887 كليومتر مربع أي ( 4,203 ميل مربع )، علاوة على ذلك فإنها عبارة عن دولة غير ساحلية وتقع في وسط منطقة البلقان، ويحدها من الجنوب الشرقي جمهورية مقدونيا الشمالية ويحدها من الشمال الشرقي صربيا ومن الشمال الغربي الجبل الأسود ومن الجنوب تحدها ألبانيا.

طبيعة مناخ جمهورية كوسوفو

إن كوسوفو تمتلك مناظر طبيعية متنوعة وذلك من حيث الحجم وتختلف أيضاً من حيث المناخ والجيولوجيا والهيدرولوجيا، وتغطي كوسوفو العديد من السهول والحقول الشاسعة وذلك بالتحديد في منطقة ميتوهيا، وذلك بالإضافة لسلال جبال الألب الألبانية وجبال شار التي تتواجد في الجنوب الغربي والجنوب الشرقي على التوالي.

  • مما لا شك فيه أنه قد تم الاعتراف باستقلال كوسوفو من قبل 97 دولة عضو في الأمم المتحدة وعضو في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والاتحاد الدولي لطرق النقل ومجلس التعاون الإقليمي ومجلس مصرف التنمية الأوروبي، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، كما أن ذلك بالإضافة لما يقارب 22 إلى 27 دولة من دول الاتحاد الأوروبي اعترفوا بذلك.

اللغة الرسمية في جمهورية كوسوفو

تبين أن اللغتان الألبانية والصربية اللغتان الرسميتان التي يتم التحدث بها في البلاد، وجدير بالإشارة أنه يتم استعمال الألبانية بنسبة 94.5% من السكان والصربية 1.6%، أما التركية 1.1% من السكان وغيرها من اللغات التي تشكل 0.9%، وذلك بالتحديد حسب تقديرات عام 2011.

شاهد أيضا: نسبة المسلمين في مدغشقر 

الإسلام في كوسوفو

مما لا شك فيه أنه يعود وصول الإسلام لكوسوفو للفتح العثماني لمنطقة البلقان، حيث أنه قبل معركة قوصوه عام 1389م قد كانت منطقة البلقان مسيحية بأكملها وبسبب تأثير الإمبراطورية الرومانية الغربية والإمبراطورية البيزنطية، فقد حكمت الدولة العثمانية المسلمة كوسوفو رسمياً من عام 1389 حتى 1912م وقد حدث في هذه الفترة إسلام عدد كبير من الألبان الكاثوليك والأرثوذكس.

  • وجدير بالإشارة أنه خلال الفترة الزمنية التي جاءت بعد الحرب العالمية الثانية فقد حكمت جمهورية بوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية العلمانية، وبذلك فقد تزايد ابتعاد سكان كوسوفو عن الدين.
  • علاوة على ذلك فإنه بعد نهاية الفترة الشيوعية قد انتعش التدين في كوسوفو، ويشكل المسلمون 99.5% من سان كوسوفو ومعظمهم من الألبان وهناك مسلمون في كوسوفيون بشناق وكورانيون وأتراك.
  • والجدير بالذكر على أن المذهب الذي يتبعه مسلمو كوسوفو ألا وهو المذهب الحنفي، كما وقد تشيع فيهم طرق صوفية مختلفة، وقد سجل حضور متنام لأتباع الوهابية وذلك بالتحديد بعد تدخل قوات النانو ضد صربيا عام 1999م.

كم نسبة المسلمين في كوسوفو حسب اخر اخصائيات 2023

عند الحديث حول نسبة المسلمين في كوسوفو حسب اخر اخصائيات 2023، بالتالي فإن كوسوفو قد أعلنت استقلالها حديثنا في عام 2008م وقد تواجه دعاية صربيا ضدها لوصمها بالتطرق وقد جاء ذلك بسبب الأغلبية المسلمة التي تعيش فيها والتي قد تبلغ نسبة 95%:

  • الجدير بالذكر أن السبب في ذلك لأجل منع العالم من الاعتراف باستقلالها كما أن بعض الدول العربية لا تزال لا تعترف بكوسوفو، حيث أن الجماعة الإثينية الألبانية تشكل الأغلبية المطلقة للمسلمين في البقان.
  • كما ويبلغ عددها حوالي 5 ملايين نسمة ويمثل المسلمون الألبان أغلبية السكان في كل من ألبانيا وكوسوفو وذلك بالإضافة أيضاً للجزء الغربي من مقدونيا.
  • ودولة كوسوفو تحتل المرتبة الأولى في البلقان من حيث نسبة السكان المسلمين بنسبة 95% وبعدها تأتي ألبانيا بنسبة 70% وثم يأتي البوسنة والهرسك ب 50% وبالنسبة لمقدونيا تبلغ النسبة 35% والجبل الأسود 20%، وبذلك فقد أعلن دستور كوسوفو بأن جمهورية كوسوفو دولة علمانية وتضمن حرية اختيار مواطنيها لمعتقداتهم.

شاهد أيضا: كم سعر نسبة المشاهدة في اليوتيوب 

وبعدما وضعنا لكم بعض المعلومات والتفاصيل التي جاءت عن دولة وجمهورية كوسوفو، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي تعرفنا خلاله على نسبة المسلمين في كوسوفو حسب اخر اخصائيات 2023