هل يجوز الصيد في الأشهر الحرم، يعرف الصيد بأنها اقتناص الحيوانات والأسماك والطيور وهو أحد أقدم الأنشطة الإنسانية للاقتياد، وذلك بعد مرحلة الجمع والالتقاط أي جمع الفواكه والثمار وما لذلك والتي قد تجود به الطبيعية، وهناك الكثير من الأدوات اللازمة للصيد المتوفرة في مختلف أنحاء العالم العربي، وهناك بعض التساؤلات التي جاءت حول حرمانية الصيد في الأشهر الحرم، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على إجابة سؤال هل يجوز الصيد في الأشهر الحرم.

ما هي أبرز خصائص الأِشهر الحرم

إن الأشهر الحرم هي جاءت ضمن الأشهر الهجرية والتي له عدد كبير من الخصائص المختلفة، والتي قد ميزتها عن غيرها من الأشهر الهجرية الأخرى وقد حددها المركز العالمي للفتوى كما يلي:

  • يجدر بالإشارة أن لهذه الأشهر فضل كبير على المسلمين، وفيها يضاعف الله سبحانه وتعالى لعباده الأجر والثواب، ويضاعف فيها أيضًا الإثم والذنب، لعظمتها وفضلها.
  • علاوة على ذلك فإنه يحرم في هذه الأشهر القتال، كما جاء في قول الله سبحانه وتعالى: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللَّهِ) البقرة 217.
  • كما أن الله سبحانه وتعالى قد شدد على حرمة الظلم فيها، فقد قال الله سبحانه وتعالى ” فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُم).. التوبة 36
  • والجدير بالذكر أن الحكمة وراء تحريم الله سبحانه وتعالى القتال في تلك الأشهر، كما ويتمكن الأفراد من التجار والحجاج والمعتمرين من الوصول إلى مكة المكرمة أو الأسواق بأمان، وأن يعودوا إلى بلادهم وبيوتهم بأمان أيضًا.

شاهد أيضا: هل يجوز قراءة اكثر من سورة في الركعة الواحدة

هل يجوز الصيد في الأشهر الحرم اسلام ويب

هناك بعض التساؤلات التي جاءت حول هل يجوز الصيد في الأشهر الحرم، فالكثير من الأشخاص يشيعون بأن الصيد في الأشهر حرام لكن هذا الكلام باطل ولا أًل له في كتاب الله ولا سنة رسوله ولم يقل به أحد العلماء من السلف والخلف، وبذلك فإن الصيد في الأشهر الحرم حلال وليس حراما ولا مكروها، وهناك بعض مسألتين قد تشابه الأمر عليهم وهما:

  • الأولى: جدير بالإشارة على أن يحرم الصيد في حرمي مكة والمدينة سواء في الأشهر الحرم وغيرها.
  • الثانية: وبالنسبة للمسألة الثانية فإنه يحرم صيد البر للمحرم بالحج أو العمرة سواء كان في الأشهر الحرم وغيرها.
  • وبالنسبة لباقي الأماكن والأحوال فالصيد فيها حلال سواء في الأشهر الحرم وغيرها.

حكم الصيد في الحرم النبوي ؟

مما لا شك فيه أنه من الصحيح بأن الصيد في الحرم النبوي محرم ولكنه ليس كالصيد في حرم مكة فالصيد بالحرم المكي اذا صاده الإنسان فإثمه أكبر مما و صاد صيدا في حرم المدينة ، وحرم المدينة ليس في صيده جزاء، علاوة على ذلك فإن حرم مكة يحصل فيه جزاء وحرم المدينة اذا أدخل الإنسان الصيد فيه من خارج الحرم فله إمساكه وذبحه.

علاوة على ذلك فإن حرم مكة فيه خلاف فبعض العلماء قالوا: إذا أدخل الإنسان صيداً إلى حرم مكة وجب عليه إطلاقه، والبعض الآخر يقول: لا يجب.

والصحيح: “أنه لا يجب عليه إطلاقه فلو أدخل الإنسان أرنباً أو حمامة من خارج الحرم إلى الحرم فله استبقاؤها وذبحها ؛ لأنها ملكه، حيث أن ذلك بخلاف اذا صادها في الحرم فإنه ليس له إبقاؤها وليس له ذبحها ، إنما عليه أن يطلقها”.

شاهد أيضا: هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للاقارب مع الدليل

وبعدما وضعنا لكم بعض المعلومات التي جاءت حول بعض الأمور المحرمة في الأشهر الحرم، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان هل يجوز الصيد في الأشهر الحرم.