الخزيم وش يرجعون، حيث يوجد في منطقة شبه الجزيرة العربية العديد من القبائل العربية المختلفة، وتتمتع هذه القبائل تتمتع بتنوع ثقافي ولغوي وتاريخي، وترجع أصول هذه القبائل والعائلات إلى جذور العرب ومرجعهم ونسبهم الأصلي منذ قديم الزمان، ومنهم ما ترجع أصولها لمئات وآلاف السنين، وقد يمتد نسبه لنسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن خلال هذا المقال سنتعرف معكم على قبيلة الخزيم وش يرجعون، وما هي أصول ونسب هذه القبيلة في السعودية.

الخزيم وش يرجعون

ترجع أصول قبيلة الخزيم إلى جدهم الأكبر وهو ناصر ابن خزيم بن سعد ابن مسعود بن فهد ابن مهنا بن خزيم بن راشد ابن القراوين من العزة الصعبة من بنو عمرو، وهي من أكبر القبائل المتواجدة في منطقة شبه الجزيرة العربية، وتحديدا في المملكة السعودية، حيث يتميز أبناء قبيلة الخزيم بانتمائهم للعرب وبالأصالة والسيرة الحسنة بين القبائل العربية، وبفخرهم وعزهم وأمجادهم العريقة في تاريخ العرب.

شاهد أيضا: التمامي وش يرجعون.. شجرة بني تميم

الخزيم وش يرجعون

أصل عائلة الخزيم من وين

يتواجد أبناء عائلة الخزيم في مناطق متنوعة من المملكة العربية السعودية، ويكثر انتشارهم في منطقة البكيرية في القصيم، وأصول هذه العائلة وجذورها في القصيم، وهي من أكبر العائلات المعروفة فيها، وهناك فروع من قبيلة الخزيم منهم خزيم السبعان وخزيم العجمان، وكذلك يوجد خزيم الحرج، وكل فرع من هذه الأفرع منفصل عن الآخر، ولا ينتمون لنفس الجذور والمرجع، إنما هي تشابه أسماء فقط.

الخزيم من أي قبيلة

قبيلة الخزيم هي قبيلة مستقلة تتواجد في منطقة شبه الجزيرة العربية، كما تتواجد قبيلة الخزيم بشكل رئيسي في منطقة نجد في المملكة العربية السعودية، وتعد قبيلة الخزيم واحدة من القبائل العربية التاريخية والمعروفة، ولها تاريخ قديم في المنطقة، كما وتُعرف قبيلة الخزيم بالشجاعة والفخر بأصولها وثقافتها القوية.

  • ترجع أصول قبيلة الخزيم إلى قبيلة سبيع ويوجد أيضا خزيم من قبيلة خضيري.
  • ولعائلة الخزيم الكثير من الفروع، وسبب كثرة هذه العائلة هو انتقال القبائل البدوية للبحث عن المكان الآمن والمناسب للمعيشة.
  • وبعض فروع عائلة الخزيم ترجع إلى قبيلة عجمان، ومنهم من انضم إلى حلف قبيلة يام المتواجدين في منطقة همدان.

شاهد أيضا: قبيلة ال نهيان وش يرجعون؜ 

الخزيم وش يرجعون

أصول عائلة الخزيم

إن عائلة الخزيم تنتمي إلى أصول عربية، ويعود أصل العائلة إلى منطقة الجزيرة العربية، وعلى وجه التحديد في المملكة العربية السعودية والكويت، ويُذكر أن العائلة قد انتشرت في مناطق عدة حول العالم، مثل الإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وعمان والأردن والعراق ولبنان وسوريا ومصر والمغرب وغيرها من الدول العربية.

  • ويعود اصل عائلة الخزيم إلى ناصر ولد خزيم ولد سعد بن مسعود ولد فهد ولد مهنا ولد خزيم ولد راشد ولد القراوين بنو العزة الصعبة من عائلة بني عمرو من قبيلة سبيع العريقة.
  •  وبخصوص العائلات الأخرى من الخزيم فيرجع نسبهم إلى علي ولد عايد ولد مبارك الخزيم من قبيلة شمر.
  • والجدير بالذكر أن هناك تشابه في أسماء العائلات، ولكن يختلف الجد الأكبر لكل عائلة.
  • والكثير من الأشخاص يحملون ذات الاسم، ولكن تختلف أصولهم، وهي ليست نفس الأصول.

الخزيم وش يرجعون

الخزيم الخضيرية وش يرجع

عائلة الخزيم الخضيرية هي إحدى الفروع العربية القديمة التي تعود أصولها إلى قبيلة خضير في الجزيرة العربية، وتُعتبر قبيلة خضير جزءًا من قبائل بني تميم، وهي إحدى القبائل العربية الكبرى.

  • وتقع قبيلة خضير في شمال الجزيرة العربية، وتمتد نشأتها وتاريخها إلى قرون مضت.
  • وأصل العائلة الخزيم الخضيرية من بني تميم، وهي تنتشر في مناطق مختلفة من الجزيرة العربية.
  • وتوجد أعداد كبيرة من العائلة في السعودية، وتحديدًا في القصيم والمنطقة الشرقية والرياض، بالإضافة إلى انتشارها في دول الخليج الأخرى مثل الكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر وعمان والبحرين.
  • يشتهر أفراد عائلة الخزيم الخضيرية بأنهم عرب محافظين على تقاليدهم وقيمهم العربية الأصيلة.
  • وتاريخيًا، تعتبر قبيلة خضير وعائلة الخزيم من القبائل العربية العريقة التي شاركت في العديد من الأحداث التاريخية والثقافية في المنطقة.

إلى هنا وصلنا لنهاية هذا المقال، وكان عن الخزيم وش يرجعون، وعرضنا فيه أصول ومراجع عائلة الخزيم في المملكة العربية السعودية، وفي منطقة شبه الجزيرة العربية بأكملها.