كم عدد المساجد في السعودية، نالت المملكة العربية السعودية على تقدم كبير في كل مجالات الحياة، وعرفت بأنها مواكبة لكل التطورات وتعمل على منافسة الدول العالمية، فضلاً عن أهميتها الدينية الكبيرة، فهي تحوي على مكة المكرمة التي يوجد بها الكعبة المشرفة ويأتي لها الملايين من السكان في كل عام لكي يؤدوا مناسك الحج بها بكونه ركن من أركان الإسلام الخمسة، والعمرة أيضاً،  لذا سنعرض في المقال كم عدد المساجد في السعودية.

كم عدد المساجد في السعودية

تهتم المملكة العربية السعودية ببناء المساجد خصوصًا بأنها ذات مكانة عظيمة إسلامية، وعدد المواطنين بها كبير، فضلاً على أنها تستقبل عدد كبير من السياح في كل عام، فيتم وضع المليارات من المبالغ في كل عام لكي يتم تشييد مساجد جديدة تكفي للمصلين، وتكون المعلومات عن كم عدد المساجد في السعودية:

  • تحوي المملكة العربية السعودية تقريباً على (98.800) مسجد، وكان المبلغ المنفق على المساجد بشكل سنوي (100) مليار ريال سعودي.
  • تملك المملكة العربية السعودية قدسية كبيرة من ناحية المساجد خصوصاً بأنها تحوي على المسجد النبوي والمسجد الحرام، ومسجد قباء الذي يعتبر أول مسجد تم بناءه في الدين الإسلامي.
  • تميزت منطقة عسير بأنها أكثر منطقة تحوي على مساجد، فلوحدها تشمل على أكثر من عشرين ألف مسجد، أكثر من المساجد التي توجد في الرياض العاصمة.

شاهد أيضاً: جدول صلاة التراويح في الحرم المكي 1444 ومن هم أئمة الحرم المكي في رمضان.

كم مسجد يوجد في الرياض

تعتبر الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وهي أكثر دولة سياحية يأتي لها عدد كبير من السياح في كل عام لكي يروا الجمال الكبير القابع بها خصوصاً بأنها مواكبة لكل الحضارة والتقدم والتطور الحاصل في الحياة، لذا التالي سيوضح كم مسجد يوجد في الرياض:

  • تعتبر مدينة الرياض ثاني مدينة في المملكة العربية السعودية التي تشمل على عدد كبير من المساجد وتقدر في (18.073) مسجد.
  • حرصت المملكة على توفير مسجد في كل منطقة لكي يكون الفرد قريب من المسجد ويصلي كل الصلوات به وينال على الأجر الكبير والثواب في الدنيا والأخرة.

شاهد أيضاً: جدول أئمة الحرم المكي في رمضان 1444 وطريقة الاستعلام عن جدول الأئمة.

ما هو أكبر مسجد في السعودية

اهتم المسلمون بالذهاب للصلاة في المسجد النبوي والحرام وقباء لأنها مساجد ذات أهمية كبيرة جداً فالصلاة بها لا تعادل صلاة واحدة فقط، فبعض المساجد الصلاة بها خمسمائة صلاة عن المسجد العادي، وسينال الفرد على ثواب كبير وأجر عظيم، والتالي يذكر ما هو أكبر مسجد في السعودية:

  • يعد المسجد الحرام أكبر مسجد في المملكة العربية السعودية وفي كل العالم، فيتم تجديده في كل فترة وزاد الملك  فهد بن عبد العزيز آل سعود المساحة الخاصة في المسجد أكثر من ثلاثمائة وعشرين ألف متر مربع.
  • يقع المسجد الحرام في مكة المكرمة وهو الذي يكون حول الكعبة المشرفة.
  • يعتبر المسجد الحرام أقدس مكان على وجه الأرض، فالكعبة عبارة عن أول بيت تم العمل على بناءه على الأرض، وبعدها تم بنائها من خلال سيدنا اسماعيل وأبيه سيدنا ابراهيم.

شاهد أيضاً: متى تبدأ صلاة التهجد في الحرم المكي.

كم عدد العاملين بالمساجد في السعودية

العدد الكبير للمساجد في المملكة العربية السعودية أدى لوجود عدد أئمة كبير، ومؤذنين لكي تناسب هذه الأعداد الهائلة، وعدد خدم، وأخر احصائية تم القيام بها كانت في 2017م، وكانت الإجابة عن كم عدد العاملين بالمساجد في السعودية متمثلة في السطور التالية:

  • عدد الأئمة التي توجد في المملكة العربية السعودية وصل لأكثر من 47.915 إمام.
  • أما بالنسبة لعدد المؤذنين فقد بلغ أكثر من 36.549 مؤذن.
  • لكن عدد الخدم قد وصل إلى أكثر من 9.371، ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه الإحصائية كانت من أكثر من ست سنوات.
  • الرواتب الخاصة في الأئمة وخدم المسجد والمؤذن تكون أكثر من مليارين ومئتين وعشرين مليون ريال سعودي.

شاهد أيضاً: وقت صلاة قيام الليل في الحرم المكي 2022 – 1443.

في الختام، نكون قد تعرفنا على كل التفاصيل التي تتعلق في كم عدد المساجد في السعودية، وعدد العاملين في المساجد، ذكر أكبر مسجد يتواجد في كل العالم وكان المسجد الحرام الذي يحيط بالكعبة المشرفة.