دوام القطاع الخاص في رمضان 2023، مع قدوم شهر البركة والخير شهر رمضان الفضيل يتم هناك تغير في دوام كل من القطاعين العام والخاص في المملكة، كما هو تشهد الدوائر التعليمية هذا التغير أيضاً، ومن المعروف في السعودية أن نظام العمل فيها قد حدد مواعيد وساعات العمل الرسمية في شهر رمضان المبارك بالإضافة الى الاجازة الخاصة بهذا الشهر وعيد الفطر المبارك، وسنقوم من خلال موقع ذاكرتي وضمن هذا المقال نسلط الضوء على دوام القطاع الخاص في رمضان 2023

ساعات العمل في رمضان القطاع الخاص 2023

تهتم المملكة العربية السعودية بصورة خاصة بالشهر الكريم شهر رمضان المبارك حيث أوجد نظام العمل في السعودية كثير من المواد في قانونه خاصة في رمضان عن بين هذه المعلومات المادة (98) يتم العمل في القطاع الخاص في حال كانت المؤسسة تعمل بقانون المياومة.

  • عندها يعمل العمال ثمان ساعات، بينما إذا اعتمدت هذه المؤسسة على النظام العمل الأسبوعي فتكون عدد ساعات العمل الأسبوعية مساوية 48 ساعة.
  • مع ملاحظة حساب عدد ساعات العمل الإضافية إذا تجاوز العامل تلك الساعات المحددة ضمن قانون العمل السعودي.

دوام القطاع الخاص في رمضان 2023

دوام القطاع الخاص في رمضان 2023

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بالإعلان بشكل رسمي عن أوقات الدوام خلال الشهر الفضيل للموظفين، معتمدة في ذلك على تقليل ساعات العمل خلال هذا الشهر، وذلك لتخفيف العبء على الموظفين والعمال في الدوائر الحكومية والخاصة.

  • وذلك بهدف توفير الوقت الكافي للعمال والموظفين بالاستمتاع بصيامهم وتأدية هذه الفريضة على أكمل وجه.
  • بالإضافة إلى قيامه بالعبادات الأخرى كالتصدق والتهجد وقيام الليل الخاصة بشهر رمضان وأما عن دوام هؤلاء الموظفين في القطاع الخاص فيكون دوامها كالتالي:
  • تكون ساعات العمل في القطاع الخاص ست ساعات يوميا ويجب ان لا يتجاوز هذه المؤسسات هذا العدد من الساعات.
  • لا يتجاوز عدد ساعات العمل أسبوعياً أكثر من 36 ساعة.
  • يجب ألا تقومي المؤسسة بتشغيل عمال الاكثر من ثمان ساعات يوميا.
  • يجب ألا تتجاوز ساعات العمل الأسبوعية في القطاع الخاص أكثر من 48 ساعة.

دوام القطاع الخاص في رمضان 2023

دوام رمضان للموظفين في القطاع الحكومي

كما حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية دوام الموظفين في القطاع الخاص فقد حددته في القطاع الحكومي أيضاً، فهناك اختلاف في الدوام بينهما، إذا قامت بتحديد ساعات العمل لموظفي الحكومة وإن ساعات العمل للموظف في القطاع الحكومي.

  • تتجاوز خمس ساعات عمل يوميا فقط ويبدأ هذا الدعاء من الساعة 10:00 صباحا وينتهي حتى الساعة 3:00 مساء، كما واعلنت هذه الوزارة بتفعيل النظام المرن في الدوام والذي يعتمد على تقسيم الموظفين لمجموعة متمثلة بما يلي:
  • المجموعة الأولى: يبدأ دوام هذه المجموعة من الساعة 9:30 صباحا ولغاية الساعة 2:30 ظهراً.
  • المجموعة الثانية: يبدأ دوام هذه المجموعة من الساعة 10:30 صباحا ولغاية الساعة 3:30 عصراً.
  • المجموعة الثالثة: يبدأ العمل في هذه المجموعة من الساعة 11:30 صباحا وتنتهي في تمام الساعة 4:30 مساءً.

شاهد أيضاً: متى نهاية دوام رمضان 1444 وساعات العمل بعد العيد 1444

آخر يوم دوام الموظفين في رمضان للقطاع الخاص

وتتابع وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية في المملكة لتحديث جميع مواعيد العمل تكافل الموظفين في القطاع الحكومي والخاص في رمضان مع العلم ان هناك اختلاف ما بين موعد آخر يوم دوام الموظفين في القطاعين، والتي تكون كما يلي حسب ما حددته هذه الوزارة:

  • سيكون آخر يوم للموظفين في القطاع الحكومي هو 24 من رمضان لعام 1444 هجري اي ان الإجازة الفعلية لهذا القطاع ستبدأ من اليوم 25 من رمضان.
  • بينما سيكون اخر يوم للموظفين في القطاع الخاص يوم 28 من رمضان لعام 2023، ومنه فإن الإجازة الرسمية لهم ستبدأ من يوم 29 رمضان 1444.

دوام القطاع الخاص في رمضان 2023

إجازة عيد الفطر 1444 الخدمة المدنية

مع قرب حلول شهر رمضان المبارك وقيام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بتحديد ساعات العمل في القطاعين العام والخاص للعام 2023 وذلك لتضمن راحة الموظفين.

  • وقيامهم بأداء فريضة الصيام على أكمل وجه، بالإضافة إلى العبادات الكثيرة الاخرى التي يقوم بها المسلمين خلال شهر رمضان لذا حرصت هذه الوزارة على تأمين الأجواء المناسبة لموظفيها كي لا يؤثر على عملهم بشكل سلبي، فـ قللت أعباء العمل عليهم بتقليص ساعات العمل أثناء شهر الفضيل.
  • كما أنها قامت بتحديد إجازة عيد الفطر السعيد والتي تبدأ من اليوم 25 من رمضان يصادف هذا اليوم يوم الجمعة مع احتمالية تعويضهم عن هذا اليوم بيوم 24 من رمضان.
  • وهكذا يتمكن هؤلاء الموظفين الاستعداد بشكل جيد لتجهيزات عيد الفطر السعيد.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عبر موقع ذاكرتي والذي كان موضوعه بعنوان دوام القطاع الخاص في رمضان 2023، حيث تناولنا فيه الحديث عن ساعات العمل في رمضان القطاع الخاص 2023، وكذلك آخر يوم دوام الموظفين في رمضان للقطاع الخاص وغيرها.