موضوع تعبير عن رحلة الاسراء والمعراج، لقد خص الله عز وجل رسوله محمد صلى الله عليه وسلم بالكثير من المعجزات منها ليلة الإسراء والمعراج، حيث تعتبر حادثة الإسراء والمعراج من أبرز الأحداث الدينية التي وقعت في عهد نبي الله صلى الله عليه وسلم، والذي أسرى فيها سيدنا محمد من المسجد الحرام بمكة المكرمة إلى المسجد الأقصى بالقدس، وصعد إلى أعلى في سدرة المنتهى وهي شجرة عظيمة في الجنة، وسنقدم لكم هنا موضوع تعبير عن رحلة الاسراء والمعراج.

مقدمة موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج

يُعرَّف الإسراء والمعراج في قواميس اللغة العربي بالسري والمشي في الليل والصعود الى السماوات العلا، والإسراء هي الحادثة التي تشير إلى طريق الرسول الكريم وانتقاله من مكانه ليلاً ، في حين أن المعراج هي كلمة مشتقة من الفعل أعرج وتعني الصعود وتشير إلى صعود النبي الكريم في السموات العليا، أما الإسراء والمعراج في الاصطلاح فهو رحلة الرسول من مكة إلى المسجد الأقصى، ورحلة الإسراء والمعراج من الإعجاز الإلهي الذي نزل به الله تعالى لنبيه وقد ورد ذكر الإسراء والمعراج في القرآن الكريم في سورة الاسراء.

موضوع تعبير عن رحلة الاسراء والمعراج

شاهد أيضاً: فى اى سورة ذكرت رحلة الاسراء والمعراج.. ما حكم من أنكر الإسراء والمعراج

معلومات عن الإسراء والمعراج

معجزة الإسراء والمعراج من أبرز الأحداث والمعجزات العظيمة التي حدثت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد استفاد المسلمين منها الكثير من الدروس والوعظ وعملت على تثبيت قلب النبي صلى الله عليه وسلم، واليكم هنا معلومات عن الإسراء والمعراج:

  • كانت رحلة الإسراء والمعراج في سنة الحزن وهي السنة التي مات فيها عم الرسول الكريم أبو طالب الذي كان يعضده بقوة ويقف معه ضد الكفار الذين يخافونه.
  • جاءت بعد موت زوجته السيدة خديجة بنت خويلد التي كانت زوجته الأولى وأول امرأة تؤمن به، وكان لها دور كبير في دعمه والتخفيف من آلامه ومتاعبه ويتحول هذا العام إلى ذكرى حزينة في حياته واصبح يسمى عام الحزن.
  • بعد وفاة عم الرسول اشتد أذى قريش على الرسول فخرج إلى الطائف ليدعوهم إلى الإيمان والتوحيد بالله تعالى ويطلب منهم العون لكنهم خذلوه فشعر الرسول الكريم بالوحدة والحزن.
  • حيث تعتبر تلك الليلة التي أخذ فيها الله تعالى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى.
  • نقل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى عالم أوسع وحقل أنقى، حيث يوجد جبريل والملائكة والجنة وسدرة المنتهى وبالقرب من عرش الرحمن سبحانه وتعالى.
  • جاءت معجزة الإسراء والمعراج لتأكيد عزاء وشرف لرسول الله، ليكون نصرة من الله لمحو أحزان الماضي ومتاعبه ولتأكيد نبوته.

بحث عن الإسراء والمعراج ملخص

قد ذكر الله تعالى واقعة الاسراء والمعراج في سورة الإسراء التي سميت بهذا الاسم نسبة إلى هذه الليلة، وهذه الحادثة تدل على عظمة الله سبحانه وتعالى وعلى المكانة الرفيعة لمدينة القدس العظيمة، وأكدت ليلة الإسراء والمعراج القوة الإلهية في صعود الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الجنة واستمرار الرحلة لمدة 10 دقائق فقط، وفيها تم تخفيض عدد الصلوات من خمسين صلاة إلى خمس صلوات فقط مع الاحتفاظ بها على نفس أجر الخمسين صلاة، كما ثبت أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء بعد أن جعله الله تعالى إماماً على جميع الأنبياء الذين أرسلهم الله.

موضوع تعبير عن رحلة الاسراء والمعراج

شاهد أيضاً: حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج.. قصة الإسراء والمعراج مختصرة

موعد ليلة الإسراء والمعراج

اختلف العلماء في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في توقيت معجزة الإسراء والمعراج حيث أشاروا إلى أنها حدثت قبل الهجرة إلى المدينة بعام كامل، كما يتجهز العالم العربي والإسلامي في كل عام للاحتفال بليلة الإسراء والمعراج حيث تصادف تاريخ 26 رجب بالتقويم الهجري سنويا، ويبدأ الليل من غروب الشمس في ليلة 25 رجب وتستمر حتى فجر ليلة السابع والعشرين من شهر رجب، وفي هذا الوقت بأداء صلاة الليل والدعاء والاستغفار والتسبيح، وهو فعل مستحب ولا خلاف على المسلمين في هذا الأمر.

خاتمة موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج

تعتبر معجزة الإسراء والمعراج أجرًا أرسله الله لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم لما عاناه من آلام وأحزان طوال العام، وجاءت من أجل تخفيف معاناة الرسول ونشر السعادة في قلبه، كما أن الصلاة فُرضت على المسلمين في هذه الليلة وليرى ما لم يره إنسان وليصدق بعدها من يشاء ويكفر من يشاء، وذكرت هذه الحادثة في القرآن الكريم وقال تعالى في آياته الحاسمة ” سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.

موضوع تعبير عن رحلة الاسراء والمعراج

شاهد أيضاً: قصة فرض الصلاة في الاسراء والمعراج.. قصة تخفيف الصلاة من 50 إلى 5 إسلام ويب

الإسراء والمعراج رحلة اختار فيها الله تعالى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وخصه بها على جميع الأنبياء، كانت رحلة الإسراء والمعراج رحمة من الله تعالى على نبيه الغارق في أحزانه بفراق زوجته وعمه في نفس العام، وذكرنا هنا موضوع تعبير عن رحلة الاسراء والمعراج.