موضوع تعبير عن أفريقيا للصف السابع، إن قارة أفريقيا تعتبر أقدم القارات المعمورة والتي تلقب باسم السمراء أو السوداء، ويجدر بالإشارة على أنها ثاني الدول بعد قارة آسيا التي تمتلك موارد طبيعية وبشرية، والتي من شأنها قد تؤهل دولها لمكانة تختلف تماماً عن واقعها الحالي، حيث أن قارة أفريقيا تتضمن العديد من الدول العربية والتي من شأنها قد ساهمت في تطورها وازدهارها لما هي عليه الآن، ومن خلال مقالنا التالية سنضع لكم موضوع تعبير عن أفريقيا للصف السابع.

موضوع تعبير عن أفريقيا للصف السابع

إن قارة أفريقيا تعتبر ثاني أكبر القارات بعد قارة آسيا من حيث المساحة، ويجدر بالإشارة على أنها تمتلك العديد من الممكنات البشرية والطبيعية التي تؤهلها لتصل لمكانة مختلفة جذرياً، علاوة على ذلك فإنه مساحة هذه القارة قد تجاوز الـ 30 مليون كم2 وعدد دولها تقدر بحوالي 45 دولة، حيث أنه قد تجمعها بعض الخصائص المشتركة وتختلف أيضاً من حيث المساحة وعدد السكان.

علاوة على ذلك فإن قارة أفريقيا تعتبر المهد الأول للعديد من الحضارات الإنسانية، حيث أنها قد احتضنت حضارة الفراعنة في مصر، وحضارة “الكوش” في بلاد النوبة، وحضارة الكنعانيين في إفريقيا الشمالية، وحضارة أكسوم في الحبشة.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الغذاء الصحي قصير؜ ومقدمة وخاتمة جميلة عن الغذاء

موقع قارة أفريقيا الجغرافي

وفي سياق الحديث حول موضوع تعبير عن أفريقيا للصف السابع، فإن قارة أفريقيا كما تحدثنا سابقاً أنها ثاني أكبر قارات العالم، حيث أن مساحتها الكلية تقارب خمس إجمالي مساحة سطح الكرة الأرضية، وتصل مساحتها لما يقارب 30,365,000 كيلومتر مربع، ويحدها من الجهة الغربية المحيط الأطلسي، ويجدها من الجهة الشمالية البحر الأبيض المتوسط.

ويجدر بالإشارة أنه يحد قارة أفريقيا من الجهة الشرقية كل من البحر الأحمر والمحيط الهندي، كما ويحدها من الجهة الجنوبية كل من المياه المختلطة للمحيط الأطلسي والمحيط الهندي.

ما تصنيف دول أفريقيا

واستكمالاً للحديث حول موضوع تعبير عن أفريقيا للصف السابع، فجدير بالإشارة على أن هناك العديد من التصنيفات الممكنة لدول أفريقيا، وجدير بالإشارة على أن أكثرها شيوعاً هي دول حبيسة ودول بحرية وجزر.

  • ويجدر بالإشارة على ان الدول الحبيسة تتصنف ضمن الدول المحاطة باليابسة من كل جانب والتي لا تطل على أي ساحل. وتوجد في أفريقيا بما يقارب 15 دولة حبيسة هي: تشاد، والنيجر، ومالي، وبوركينا فاسو، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وزامبيا، وزمبابوي، وبوتسوانا، وإثيوبيا، ومالاوي، وسوازيلاند، وليسوثو.
  • أما بالنسبة للدول البحرية في أفريقيا ألا وهي الدول الاتي:
    • (مصر، والجزائر، وليبيا، وتونس، والمغرب، والسودان، وجنوب السودان، وأرتيريا، وموريتانيا، والسنغال، وغامبيا، وغينيا بساو، وغينيا، وسيراليون، وليبيريا، وساحل العاج، وغانا، وتوغو، وبنين، ونيجيريا، وغينيا الاستوائية).
    • (كذلك أيضاً الكاميرون، وغابون، والكونغو، والكونغو الديمقراطية، وأنغولا، وجيبوتي، والصومال، وكينيا، ورواندا، وبوروندي، وتنزانيا، وملاوي، وزامبيا، وموزمبيق، وناميبيا، وجنوب أفريقيا).

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان ومقدمة وخاتمة ودعاء ليلة النصف من شعبان

خاتمة موضوع تعبير عن أفريقيا للصف السابع

وفي ختام الحديث حول قارة أفريقيا، فهناك بعض المعلومات التي يجب أن تكون على علم بها حول قارة أفريقيا، فجدير بالإشارة على أن الجزائر تعتبر أكبر دول القارة الأفريقية وبالنسبة لأصغر دول القارة الأفريقية وهي سيشل وذلك من حيث المساحة وعدد السكان، علاوة على ذلك فإن نيجيريا تصنف ضمن أكبر الدول الإفريقية من حيث عدد الكسان.

كما أن جبل كليمنجارو في تنزانيا هو الجبل الذي يمثل أعلى نقطة في القارة الأفريقية وبحيرة عسل في جيبوتي هي أدنى نقطة في أفريقيا، ولا شك فيه على أن نهر النيل والذي ينبع من شرق إفريقيا الاستوائية ووينبع النيل الأزرق من بحيرة تانا في إثيوبيا، حيث أنه يتحد النيل الأبيض مع النيل الأزرق في، وهو أطول أنهار العالم ويصل طوله حوالي 6,650 كيلومتر.

شاهد أيضا: انشاء عن الارادة والعزيمة ثالث متوسط وموضوع تعبير عن الارادة قصير

وبتلك المعلومات والتفاصيل التي جاءت حول قارة أفريقيا وأبرز دولها، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان موضوع تعبير عن أفريقيا للصف السابع وتعرفنا على الموقع الجغرافي وتصنيف قارة أفريقيا بالتفصيل.