كم كان يساوي الروبل الروسي مقابل الدولار وأسباب انخفاض سعره، الروبل الروسي هي واحدة من اشهر العملات العالمية وتستخدم في العديد من الدول على رأسهم دولة روسيا، كما تعود أصول الروبل الروسي إلى القرن الثالث عشر حتى يومنا هذا، كما مرت روسيا بأزمة اقتصادية حادة في العديد من السنوات واثرت هذه المشاكل والحروب بشكل مباشر على قيمة الروبل، وسنتعرف هنا على كم كان يساوي الروبل الروسي مقابل الدولار وأسباب انخفاض سعره.

سعر الروبل مقابل الدولار

تعرض الروبل للعديد من التقلبات عبر التاريخ وعانى من التضخم والأزمات الاقتصادية التي ضربت البلاد عدة مرات في السنوات الأخيرة، اعتمد سعر صرف العملة على أسعار السلع العالمية وخاصة الدولار، وسنذكر لكم هنا الاختلاف في سعر الروبل مقابل الدولار:

  • كانت قيمة العملة الروسية مقابل الدولار في عام 1998 لكل 1 دولار تعادل 5.96 روبل.
  • بعد ذلك كانت هناك تقلبات عديدة واستقر الروبل عند حوالي 30 سنتًا لكل دولار أمريكي.
  • وبعدها انهار الروبل الروسي في النصف الثاني من عام 2014 وفقد ما يقرب من نصف قيمته مقابل الدولار الأمريكي، بما يعادل كل 1 دولار = 67.78 روبل بسبب تدهور أسعار النفط.
  • كما انخفضت قيمة الروبل كثيرًا بعد الحرب الروسية الأوكرانية في عام 2022 وفرض عقوبات على روسيا، حيث أن الروبل الواحد = 0.0072 دولار أمريكي أو 1 دولار يساوي 139 روبل.

كم كان يساوي الروبل الروسي مقابل الدولار وأسباب انخفاض سعره

شاهد أيضاً: كم يساوي الين الصيني بالريال السعودي 2023.. رمز عملة اليوان الصيني

توقعات سعر الروبل مقابل الدولار

كم كان يساوي الروبل الروسي مقابل الدولار وأسباب انخفاض سعره

A Russian ruble coin is pictured with US dollar bills and a one dollar coin in Moscow, on March 15, 2022. – Russia has suspended the sale of foreign currencies until September 9, the central bank said in a statement, amid unprecedented economic sanctions on the country following its offensive in Ukraine. (Photo by AFP)

شاهد أيضاً: ريال سعودي كم يساوي بنقالي.. رمز عملة بنجلادش

سعر الروبل الروسي قبل الحرب

بعد حدوث الحرب تعرضت البلاد للعديد من الأزمات الاقتصادية اثرت على قيمة السلعة، حيث اختلف سعر العملة الروسية أمام الدولار مقارنة بالماضي مما دفع الحكومة للإعلان عن دخول اقتصادها مرحلة الركود، في حين ان كان سعر الواحد دولار سابقا قبل الحرب يعادل 5.96 روبل، وبعدها بدأ مستوى الروبل في الانخفاض حتى وصل الى ادنى مستوياته واصبح يمكن للدولار الواحد شراء 117 روبل في موسكو بعد أن تراجعت العملة 10٪ ووصلت إلى مستوى قياسي جديد عقب إعلان العقوبات رداً على غزو أوكرانيا.

سعر الروبل مقابل الجنيه

بعد أزمة عام 2022 أصبحت قيمة العملة الروسية مقابل الجنيه المصري على النحو التالي ان كل 1 جنيه = 8.85 روبل، ولكن بدأ الروبل الروسي في استعادة قيمته في الفترات الاخيرة، حيث صدرت قيمة عملة الروبل حسب سوق صرف العملة مقابل الجنيه المصري، حيث سجل الروبل الروسي الواحد نحو 0.35 جنيه مصري فيما سجل الجنيه المصري نحو 2.86 روبل روسي، وذلك بعد حدوث التغيرات الذي سببت في ارتفاع قيمة الروبل.

كم كان يساوي الروبل الروسي مقابل الدولار وأسباب انخفاض سعره

شاهد أيضاً: ما هي انواع العملات في العالم.. عملات العالم بالترتيب ورموز العملات في العالم

الروبل هو الوحدة الأساسية لعملة روسيا يتكون الروبل من 100 كوبيك، كما ان الاقتصاد الروسي في حالة انهيار متسارع بسبب العقوبات التي أثرت على الروبل، بحيث أدت العقوبات الغربية التي فُرضت رداً على غزو أوكرانيا إلى انهيار العملة الروسية، كما ذكرنا هنا كم كان يساوي الروبل الروسي مقابل الدولار وأسباب انخفاض سعره.