تعرّف على أهم المعلومات عن عصافير الزيبرا، إن العصافير بشكل عام هي إحدى أنواع الطيور ذات الحجم الصغير ويجدر بالإشارة على أنها تضم العديد من الأنواع المختلفة من الطيور والتي تقدر بحوالي 130 نوعاً في مناطق مختلفة حول العالم، علاوة على ذلك فإنه قد تختار العصافير الأشجار لتعيش هناك كمأوى لها وتبني بها أعشاشها، كما أن عصافير الزيبرا إحدى أنواع الطيور التي تنتشر بشكل كبير في قارة آسيا بالمناطق العشبية الجافة، ومن خلال مقالنا سنتعرّف على أهم المعلومات عن عصافير الزيبرا

تعرّف على أهم المعلومات عن عصافير الزيبرا

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول عصافير الزيبرا والتعرّف على أهم المعلومات عن عصافير الزيبرا، ومن خلال النقاط التالية سنتعرّف على أهم المعلومات عن عصافير الزيبرا والتي جاءت على النحو الاتي:

  • مما لا شك فيه على أن طائر زيبرا فينش يعتبر إحدى نواع عصافير الفينش شيوعًا، ويجدر بالإشارة على أنه يتم الاحتفاظ بها كحيوان أليف، وذلك بالتحديد كونه من العصافير شديدة التحمل والتي يسهل العناية بها، وفي العادة ما يتم الاحتفاظ بها على شكل أزواج.
  • والجدير بالذكر على أنه يتم التكاثر بينهما سهولة تامة، حيث أنه يوصى البعض بضرورة إبقائهم إما على شكل أزواج أو في مجموعات أكبر من ستة عند تربيتها في المنزل.
  • علاوة على ذلك فإن عصافير الزيبرا لا ترتبط بشدة بالأشخاص، وذلك بالتحديد على الرغم أنها اجتماعية مع بعضها البعض، حيث أنه ليس من السهل ترويضها كباقي الطيور الأخرى كالببغاء، والسبب في ذلك كونه لا تستمتع بالتواصل مع البشر، كما ويمكن أن تعتبر خياراً جيداً للتربية وذلك لدى الأشخاص الذين لا يمتلكون الكثير من الوقت لقضائه معهم.
  • حيث أن هذا النوع من العصافير يتمتع تغريدات وأصوات أشبه بأغنية هادئة، وفي العادة يقوم الطائر الأب بتعليم الكتاكيت الصغيرة كيفية النطق والتغريد، وذلك من خلال تعليمهم الأغنية التي تتكون من التغريدات والصفير لقيام الصغار بارتجالها من ورائه.

شاهد أيضا: تجربتي مع عسل السدر للعين والحسد وعلاج الأمراض الروحية وفوائده

كيف يتم تغذية طيور الزيبرا

وبعد التعرّف على أهم المعلومات عن عصافير الزيبرا، بالتالي فإن تغذية طيور الزيبرا تعتبر من العوامل التي لها أهمية كبيرة في نجاح تربية الطيور والحفاظ عليها، ومن خلال النقاط التالية سنوضح لكم الأغذية التي تناسبها والتي لا تناسبها كالاتي:

  • ما هي أبرز أطعمة طيور الزيبرا: يجدر بالإشارة على أن التفاح هو الطعام المفضل لطائر الزيبرا المفضل وذلك بكميات معتدلة، والموز، وجذور الشمندر، والفلفل، والتوت، والبروكولي، والملفوف، والجزر، والبابايا، والإجاص، والشمام، والمانجا، والفراولة، والبطاطا الحلوة، والبندورة، والكرفس، وتوت العليق، والخوخ.
  • كذلك أيضً قد جاء ضمن الأطعمة التي لا تناسب طيور الزيبرا: مما لا شك فيه أنه يتوجب عدم القيام بإطعام الطائر ثمرة شجرة البلوط، والأفوكادو، والفاصولياء، والشوكولاتة، ومادة الكافيين، والخس، والبصل، ونبات القراص، والثوم، والبازيلاء الحلوة، والبطاطا، والفطر.

ما هي المشاكل الصحية لدى طيور الزيبرا

واستكمالاً للتعرّف على أهم المعلومات عن عصافير الزيبرا، فجدير بالإشارة على أن هناك مجموعة من المشاكل الصحية التي قد تواجه عصافير الزيبرا والتي جاء من ضمنها المشاكل التالية:

  • يحدث تقشر في الوجه، والجدير بالذكر على أن هذه الحالة قد يسببها السوس وقد تظهر كمناطق بيضاء متقشرة حول المنقار، والعينين، وكذلك الساقين؛ حيث أن ذلك الأمر قد يستدعي استدعاء الطبيب البيطري.
  • والجدير بالذكر على أن طائر الزيبرا معرضًا دائماً لعدوى عث الكيس الهوائي، حيث أن ذلك بالتحديد عند تعرضه للإجهاد المفرط، حيث أن هذه حالة طبية خطيرة والتي قد تتطلب رعاية بيطرية على الفور.
  • ويجدر بالإشارة على أنه يمكن أن تعاني طيور الزيبرا من تضخم في الأظافر والمنقار.

شاهد أيضا: تجربتي مع فقدان الشغف وعلاجه بالقرآن.. نصائح وإرشادات لفاقدين الشغف والمكتئبين

إرشادات للتعامل مع طيور الزيبرا

وفي سياق التعرّف على أهم المعلومات عن عصافير الزيبرا، فإن هناك مجموعة من النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها عند التعامل مع طيور وعصافير الزيبرا، وخلال النقاط التالية سنطرح عليكم إرشادات للتعامل مع طيور الزيبرا:

  • يجدر بالإشارة على أن طائر زيبرا ودودًا ونادرًا ما يصبح مروضًا بدرجة كافية للجلوس على الأصبع إذا لم يتم ترويضه يدويًا، وبذلك فإنه يُنصح بتعليمه بكثرة.
  • علاوة على ذلك فإنه ينصح عند القيام بحمل طائر الزيبرا، يتوجب بأن تكون راحة اليد تغطي ظهرها وأجنحتها بينما يحيط الأصبع الأوسط والسبابة برقبة الطائر.
  • والجدير بالذكر أنه ينبغي تزويدهم بالكثير من الألعاب لأجل إبقائهم محفزين عقليًا وجسديًا، إذ إنهم يحبون التسلق.
  • حيث أنه ينبغي السماح لهم بالخروج من قفصهم مرة واحدة على الأقل يوميًا.
  • كما أنه يتوجب القيام باستخدام أصابع الأخرى لدعم جسده وقدميه، علاوة على ذلك فإنه ينصح التعامل معه باللطف، إذ سيعض طائر الزيبرا إذا شعر بالتوتر أو التهديد.

شاهد أيضا: تعرف على أهم برامج كاشف الارقام اليمنية اونلاين ومشاكل الخصوصية فيها

وبتلك المعلومات والتفاصيل التي جاءت حول طيور الزيبرا وكيفية تغذيتها بالشكل الصحيح والغذاء المناسب لهم، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا والذي من خلاله يمكنكم التعرّف على أهم المعلومات عن عصافير الزيبرا.