انشاء عن حلبجة، مما لا شك فيه على أنه بعد مرور ما يقارب 32 عاماً على نهاية الحرب العراقية الإيرانية، حيث أنه لا يزال أغلب سكان إقليم كردستان في العراق يقوموا بإطلاق لقب الشهيدة على إقليم حلبجة، ويجدر بالإشارة على أنها تعتبر  المنطقة التي قد احتلتها إيران في ذلك الوقت وقد دارت رحى الحرب بين الطرق بشأنها، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنضع لكم انشاء عن حلبجة كامل العناصر.

مقدمة انشاء عن حلبجة

مما لا شك فيه على أن هناك الكثير من البلاد العربية التي قد شهدت الغزو الاستعماري بمختلف أنواعه، ويجدر بالإشارة على أن ذلك سعياً من الدول المستعمرة لأجل السيطرة على كافة مقدرات الشعوب المستعمرة والقيام بنهب خيراتها وثرواتها وممتلكاتها، حيث أن مدينة حلبجة العراقية قد شهدت غزواً إيرانياً وذلك قد جاء نظراً لأهمية الموقع الاستراتيجي للمسافرين جنوب ووسط العراق للشمال.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن كيف تطور مدينتك بالعناصر والمقدمة والخاتمة كامل

عرض انشاء عن حلبجة

عند البدء بالحديث حول انشاء عن حلبجة، بالتالي فإن حلبجة قد أصبحت  هوية ورمزاً عالمياً عن نضال شعب كردستان وتضحياته، ويجدر بالإشارة على أن ذلك قد جاء لنستذكر شهداء وضحايا الجريمة وأن تبقى ذكاها خالدة في نفوس أبناء الشعوب العربية ليوم هذا، وسنضع لكم مجموعة من النقاط التي تبين أبرز المعلومات التي جاءت عن جريمة حلبجة الشهيدة على النحو الاتي:

  • يجدر بالإشارة على أن جريمة حلبجة الشهيدة قد كانت في السادس عشر من شهر مارس من عام 1988، حيث أنه لا يزال أبنائها إلى يومنا هذا يطلقون عليها حلبجة الشهيدة.
  • علاوة على ذلك فإنه محافظة حلبجة قد استهدفها نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بالهجوم الكيميائي، كذلك أيضاً فإن هذه المدينة تبعد ما يقارب 240 كيلو متر عن العاصمة العراقية بغداد.
  • مما لا شك فيه على تم الهجوم بالسلاح الكيماوي إلى مقتل ما يزيد عن خمسة آلاف شخص في تلك الفترة، وفي ذلك الحين فقد ذكرت المصادر أن غالبة الضحايا كانوا من النساء والأطفال.
  • وبالإضافة إلى ذلك فإنه قد تم استخدم صدام حسين في حربه ضد المدينة الكردية الغازات ومنها غاز الخردل والسارين القاتلين.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن العيد الوطني الكويتي مع المقدمة والخاتمة وأهم الأفكار

خاتمة انشاء عن حلبجة

وفي نهاية هذه الحرب قد نتعلم على أن الحروب تنتهي وتبقى الدماء سائلة في الذاكرة، كما وتعزف على وتر القلب بالحزن والشجن، وكما قال الشاعر محمود درويش: (ستنتهي الحرب ويتصافح القادة وتبقى تلك العجوز، تنتظر ولدها الشهيد وتلك الفتاة، تنتظر زوجها الحبيب وأولئك الأطفال، ينتظرون والدهم البطل لا أعلم من باع الوطن! ولكنني رأيتُ من دفع الثمن).

اجمل شعر عن حلبجة الشهيدة

وفي سياق الحديث حول انشاء عن حلبجة، بالتالي إن مجزرة حلبجة تعتبر من المجازر التي قد حلت على الشعب ، والتي قد كانت ضحيتها مئات الآلاف من الأطفال والنساء، وبمناسبة هذه المجزرة فقد جاء بعض أجمل الأشعار عن المجزرة، ومن خلال الفقرة التالية سنطرح لك ماجمل شعر عن حلبجة الشهيدة:

كان الرابع عشر من الشهر
على هامة “كويزة”
اختطفتِ الرياح قلمي
وحين وجدته وكتبتُ به
حلقت كلماتي أسراباً.. أسراباً.
كان الخامس عشر،
أخذ “سيروان” قلمي
و حين استرددته وكتبتُ به
تحولت قصائدي، واحدةً إثر أخرى
إلى أسماك.
كان السادس عشر،
آهٍ، السادس عشر!
عندما سلبني “شارزور” قلمي
وحين أعاده إليَّ.. لأكتب به
كانت أصابعي قد تيبّست
مثل “حلبجة”!.
ومما جاء من أشعار أيضاً في التعبير عن الألم الذي حلّ بحلبجة الشهيدة:
إذا استطعتَ أنْ تعدّ عدّاً
أوراق تلك الحديقة..
إذا استطعتَ أن تعدّ عدّاً
كلّ الأسماك الكبيرة والصغيرة
في هذا النهر الذي يجري أمامك
وإذا استطعت أن تعدّ عدا
الطيور في مواسم الهجرة
من الشمال إلى الجنوب
ومن الجنوب إلى الشمال
وقتها أعدكَ بأنني سوف أعدُّ عدّاً
ضحايا وطني كردستان!.

قصيدة عن ذكرى حلبجة

مما لا شك فيه على أن الهجوم الكيميائي على حلبجة قد كان هجوماً بالأسلحة الكيميائية، والتي قد كانت ضد الأكراد بالتحديد في السادس عشر من شهر مارس عام 1988م في مدينة حلبجة الكردية في كردستان العراق في الأيام الأخيرة من الحرب الإيرانية العراقية، وقد جاء بعض القصائد الشعرية الجميلة عن هذه الجريمة والتي طرحها حسين حبش كالاتي:

رفقاً أيها السيد السيانيد،
الخردل،
الخطوات الكيماوية…
رفقاً على أجساد أطفال الكرد،
حصاد الكرد،
ينابيع الكرد،
عصافير الكرد،
أحجار الكرد،
قبور الكرد…
رفقاً أيها الجين
وسيد الوقور،
رفقاً، لينبت على تلال الكرد عشب أخضر
وعلى جبالهم قلوب بيضاء.
رفقاً أيها الماحق،
الهارس،
الغارق في رئات الكرد.
رفقاً أيها الغاز اللامرئي،
الشفاف،
المثير للأعصاب،
القاتل الأكيد،
المطلق…
رفقاً ما زال الكرد
يحلمون بمطر الله
وليس بمطر الطائرات!

شاهد أيضا: أفضل مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن التعاون للصف السابع مع الاستشهادات

وبعدما وضعنا لكم أجمل التفاصيل والمعلومات التي جاءت حول جريمة حلبجة، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا والذي من خلاله قد طرحنا عليكم انشاء عن حلبجة.