قال تعالى: {قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنيين}( المحسنين) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم

إجابة معتمدة

قال تعالى: {قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنيين}( المحسنين) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم، لابد ان هناك العديد من العلامات الإعرابية والتي تختلف باختلاف المبنى الصرفي للكلمه، وهناك ايضا بعض الحالات منها الرفع من الممكن ان يرفع بالضمة أو الواو او الالف، وايضا النصب وعلامات هي الفتحه والكسره والالف والياء، وايضا الجر التي تتضمن الكسره والفتحه والياء والجزم، واما ان يكون بالسكون أو حذف النون وحذف حرف العلة.

قال تعالى: {قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنيين}( المحسنين) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم

إن جمع المذكر السالم بناء على القاعدة يرفع بالواو نيابة عن الضمة وايضا ينصب بالياء ويجر بالياء، فهذه الحاله عن الكسره والفتحه، بحيث هناك شروط تختص في جمع المذكر السالم تضمن بعض الضوابط والقواعد بما فيها أن يكون اسم علم مذكر عاقل غير منتهي بالتاء وليس مركب، وايضا يجب ان يكون هناك صفة مذكر وليس على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء، وبناء على القاعدة فمن الممكن أن تحذف نون جمع المذكر السالم عند الإضافة، وفي حال كان هناك ملحق به فمن الممكن إعرابه خبر مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

  • السؤال: قال تعالى: {قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنيين}( المحسنين) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم؟
  • الإجابة: العبارة خاطئة.
السؤال: قال تعالى: {قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنيين}( المحسنين) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم؟

الإجابة: العبارة خاطئة.