هل يجوز اخذ الاضحية بالدين، شرع الله عزو جل العبادات من أجل نيل مرضاة الله تعالى، وجميعها يتمكن الإنسان المسلم من القيام به في الأحوال العادية، لكن إذا أصاب المسلم أي عذر يمنعه من القيام بتلك الطاعات فإنه يجوز له ألا يقوم بها ويعطيه الحق في الحصول على رخصة لعدم الإتيان بها، كذلك هناك العبادات المختلفة التي تعتبر من الأمور المسنونة ولا يجب علينا فعلها، نجيب في المقال التالي عن سؤال هل يجوز اخذ الاضحية بالدين.

ما هو حكم الأضحية اسلام ويب

للمسلمين عيدين فقط عيد الفطر وعيد الأضحى، وكلاهما يأتي عقب طاعةٍ شرعها الله تعالى؛ فمثلًا عيد الفطر يأتي بعد الصوم أما عيد الأضحى فيأتي عقب فرية الحج، وفيه يقدّم المسلمين الأضاحي تقربًا لله تعالى، حيث نذكر فيما يلي حكم الأضحية:

  • تعريف الأضحية في الشريعة الإسلامية: هي ما ينحره المسلم من بهيمة الأنعام خلال أيام عيد الأضحى والهدف منها هو التقرب إلى الله عز وجل.
  • اختلف فقهاء المسلمين في حكم الأضحية على قولين وهما على النحو التالي:
    • القول الأول: أنها سنة مؤكدة، وهذا هو رأي جمهور الفقهاء.
    • القول الثاني: أنها واجبة، وهذا القول منسوب للإمام الأوزاعي والليث، بالإضافة إلى مذهب أبي حنيفة النعمان، وإحدى الروايتين عن الإمام أحمد.

هل يجوز اخذ الاضحية بالدين

هل يجوز مساعدة الأب في ثمن الأضحية

بر الوالدين من الأمور العظيمة في الدين الإسلامي وقد طلب الله عز وجل منا أن نساعد الوالدين في أمور الحياة بالإضافة إلى الإنفاق عليهما في الكبر، نورد في الفقرة التالية إجابة سؤال هل يجوز مساعدة الأب في ثمن الأضحية:

  • اتفق الفقهاء بعدم جواز الاشتراك في ثمن الأضحية إذا كانت الذبيحة شاة.
  • أما في حال كانت الأضحية بقرة أو نوع من أنواع البُدن فإنه يجوز اشتراك سبعة أشخاص فيها فما دون بحيث يكون نصيب المضحي سبع البقرة أو البدنة.
  • الدليل على ذلك حديث جابر رضي الله عنه في صحيح مسلم قال: “نحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة”.

شاهد أيضا: هل يجوز الاشتراك في الاضحية بنية العقيقة اسلام ويب

هل يجوز دفع ثمن الأضحية بعد العيد

إن من نوع البهجة والسرور صبيحة يوم عيد الأضحى أن يقوم رب المنزل بنحر الأضحية أمام عيال بيته وتوزيع البعض منها للفقراء والبعض الآخر للعائلة والمقربين والذي يعتبر من أنواع صلة الرحم، نتطرق فيما يلي للحديث عن هل يجوز دفع ثمن الأضحية بعد العيد:

  • لا مانع في الشريعة الإسلامية من تأجيل ثمن الأضحية لكن قال العلماء أن من شروط صحة البيع أن يكون الثمن معلومًا.
  • أما التعامل بالبيع والشراء دون تحديد الثمن، فإن البيع صحيح في قول شيخ الإسلام ابن تيمية، ولكن يتم احتساب الثمن بالمثل.

شاهد أيضا: هل يجوز توزيع الاضحية بعد العيد الشعراوي

هل يجوز اخذ الاضحية بالدين

هل يجوز شراء الأضحية من مال الزوجة

من سماحة الشريعة الإسلامية أن جعل الرضا بين الطرفين في المعاملات من الأساسيات الواجبة والتي لا يمكن التنازل عنها لذلك من الأفضل عند أخذ المال من الزوجة أن يكون عن طيب خاطر منها، أما مسألة هل يجوز شراء الأضحية من مال الزوجة فهي على النحو التالي:

  • يجوز للزوجة أن تعطي من المال الذي تملكه لزوجها بحيث يتمكن من شراء أضحية.
  • أيضا يجوز أن يعطي الزوج زوجته من المال وتكون الأضحية لها وأما الأجر والثواب فهو راجعٌ لكليهما.
  • الثواب في الأصل يعود للمضحي بعينه، ويرجع بعد ذلك للطرف الآخر تباعًا.

في الختام وصلنا لنهاية هذا المقال وكان بعنوان هل يجوز اخذ الاضحية بالدين، كذلك أوردنا المعلومات التي تتعلق بحكم التأجيل في ثمن الأضحية وكذلك سداد ثمنها من مال الزوجة حيث يعتبر من الأمور الجائزة من باب التيسير على المسلمين في الطاعات.