كيف يتم حساب أيام التبويض بعد الدوره، حيث تعتبر الدورة الشهرية هي تلك المدة التي يحدث فيها تغيرات في الجهاز التناسلي للمرأة وتعتبر من أهم المداخل الصحية التي يجب مراعاتها في كل مرحلة من مراحل العمر، وهي المدة التي يحدث تغير في الهرمونات الصدرية وتكون المرأة قادرة على الحمل، ومن خلال العلم بموعد الدورة الشهرية العادية للمرأة سنوافيكم من خلال موقعنا هذا بأهم المعلومات عن: كيف يتم حساب أيام التبويض بعد الدوره.

كيف يتم حساب أيام التبويض بعد الدوره

يبدأ التبويض عادةً في اليوم الثالث عشر من الدورة الشهرية ويستمر حتى اليوم الثامن عشر، ومع ذلك يمكن أن يختلف هذا التاريخ من امرأة لأخرى، وتقدير مدة الدورة الشهرية العادية للمرأة، وعليه فإنه يجب اتباع التالي لحساب أيام التبويض:

  •  من المهم تعليم المرأة على تقدير مدة الدورة الشهرية العادية لها ومتابعة نسبة فرصة الحمل المحتملة في كل يوم من أيام الدورة الشهرية، والتوجه إلى الطبيب للحصول على المشورة الطبية اللازمة
  • هناك عدة طرق أخرى لحساب أيام التبويض بعد الدورة الشهرية، وهي:
  • الاستعانة بتقويم التبويض: يمكن للمرأة الاستعانة بتقويم التبويض الذي يتيح لها التعرف على أيام التبويض المحتملة في كل دورة شهرية.

شاهد أيضا: هل يمكن ان يوجد حمل مع نزول الدورة وكيفية التأكد من الحمل

طرق تحديد أيام التبويض بعد الدورة الشهرية

هناك عدة طرق يمكن استخدامها لتحديد أيام التبويض الأكثر احتمالاً للحمل بعد الدورة، وذلك في حال رغبت المرأة بمعرفة فترة التبويض لديها لتتهيأ الفرصة للجماع وحدوث الحمل، ويمكن تلخيص هذه الطرق بالنقاط التالية:

  • التعرف على مدة الدورة الشهرية العادية: يمكن للمرأة معرفة موعد الدورة الشهرية العادية لها وتقدير أيام التبويض المحتملة في كل دورة شهرية من خلال التعرف على التاريخ الذي بدأت به الدورة الشهرية السابقة وتسجيله.
  • الاستعانة بالتطبيقات الجديدة: يمكن للمرأة الاستعانة بتطبيقات الهاتف الذكية الجديدة التي تتيح لها تقدير مدة الدورة الشهرية العادية لها وتقدير أيام التبويض المحتملة في كل دورة شهرية.
  • مهما كان الطريقة المختارة لحساب أيام التبويض، يجب العلم أن النتيجة تعتمد على الحالة الخاصة بالمرأة وعلى التقدير الصحيح لمدة الدورة الشهرية العادية لها، ولذلك يجب الاستعانة بالطبيب للحصول على المشورة الطبية الصحيحة.

كيف يتم حساب أيام التبويض بعد الدوره

ماذا تشعر المرأة في فترة التبويض

في فترة التبويض، قد تشعر المرأة بعدة أعراض في الجسم كالإرهاق والدوار والقيء والتقيؤ والإسهال والإمساك والإرتفاع في درجة الحرارة والتعب. وعلى الرغم من أن هذه الأعراض قد تكون متفاوتة للجميع، ومن علامات التبويض هي كالتالي:

  • تغيرات في الإفرازات المهبلية: حيث يكون هناك اختلاف في كمية الإفرازات الناتجة عن عنق الرحم، وتزيد كمية الإفرازات المهبلية بحيث تكون شفافة ولها قوام مطاطي مثل بياض البيض
  • تغير في درجة حرارة الجسم الأساسية: حيث ترتفع درجة الحرارة بمعدل نصف درجة مئوية عندما تبدأ فترة الإباضة، وهذا بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في النصف الثاني من الدورة الشهرية، ويكون الرحم متهيئ لاستقبال بويضة مخصبة.
  • تغيرات في عنق الرحم: يتحرك عنق الرحم إلى ناحية الأعلى مما يصعب الوصول إليه، ويصبح أكثر نعومة عند لمسه وقد يكون فاتحاً قليلاً في موعد قبل الإباضة مباشرةً.

جدول أيام التبويض بعد الدورة

يوجد عدة طرق لتحديد أيام التبويض الأكثر احتمالاً للحمل، وهذا يعتمد على الدورة الشهرية الخاصة بكل امرأة،كما يمكن تحديد أيام التبويض الأكثر احتمالاً للحمل من خلال اتباع الجدول التالي الذي يوضح أيام التبويض بعد الدورة، وهو:

أيام الدورة الشهرية
مراحل الدورة
فترة الخصوبة
1 – 7
فترة الحيض
هي أقل فترة للخصوبة
8 – 9
فترة ما بعد فترة الحيض
تكون الخصوبة قليلة، ولكن هناك احتمالية لحدوث الحمل
10 – 14
وهي فترة الإباضة
تعتبر هي الأيام الأكثر خصوبة للحمل
15 – 16
فترة ما بعد فترة الإباضة
من الممكن أن يحدث الحمل بعد فترة الإباضة
17 – 28
فترة سماكة بطانة الرحم
تكون الخصوبة أقل، وفرصة حدوث الحمل أقل

شاهد أيضا: هل يحدث تبويض بعد الاجهاض مباشره وأهم علامات التبويض ونسبة الحمل

إلى هنا وصلنا لنهاية هذا المقال، والذي كان يحمل عنوان: كيف يتم حساب أيام التبويض بعد الدوره، حيث تحدثنا فيه عن أيام التبويض وعلامات حدوث التبويض عند المرأة.