كيف يصلي الله على عباده، إن الله سبحانه وتعالى يصلي على عباده المسلمين صلاة خاصة به تتناسب مع جلالة وجهه وعظيم سلطانه، حيث يندهش الكثير من الأشخاص عندما يسمعون بأن الله سبحانه وتعالى يصلي على عباده، فيتساءلون كيف يصلي الله على عباده، وهل من الممكن أن يصلي الله سبحانه وتعالى على عباده المسلمين، ومتى يقوم الله سبحانه وتعالى بالصلاة عليهم، وفي أي وقت، وفي هذا المقال سنقوم بالإجابة على جميع هذه التساؤلات.

كيف تكون صلاة الله عز وجل

يوجد الكثير من الآيات القرآنية الواردة في كتاب الله عز وجل، والتي جاءت على لسان رب العباد بالإضافة إلى بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي جاءت على لسان خير البشر، والتي تثبت بأن الله سبحانه وتعالى يصلي على عباده:

  • ومن هذه الآيات قوله تعالى: “هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور وكان بالمؤمنين رحيماً”.
  • بالإضافة إلى قوله: “إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً”.
  • وقد قال الله سبحانه وتعالى: “وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون * أولئك عليهم صلواتهم من ربهم ورحمه وأولئك هم المهتدون”.
  • حيث أن صلاة الله سبحانه وتعالى تتمثل في ثنائه على العبد عند الملائكة، بالإضافة إلى رحمة الله الخاصة بهذا العبد وتوفيقه في الدنيا ورحمته في الآخرة وإدخاله الجنة.

شاهد أيضاً: كيف علم الملائكة ان الانسان يسفك الدماء مع الدليل

متى يصلي الله على عباده

هنالك مجموعة من الحالات التي تختلف وتتعدد والتي يصلي الله سبحانه وتعالى فيها على عباده، كما يأمر الله سبحانه وتعالى الملائكة في هذه الحالات أن تقوم بالصلاة على العبد المسلم، ومن أبرز الحالات التي يقوم بها الله عز وجل بالصلاة على العباد:

  • صلاة الله وملائكته على النبي المصطفى وفضل صلاة المؤمنين عليه فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشرة صلوات وحط عنه بها عشر سيئات ورفعه بها عشر درجات”.
  • بالإضافة إلى صلاة الله وملائكته على الصف الأول الذين يصلون في أوائل الصفوف في المسجد، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول”.
  • صلاة الله والملائكة على المتسحرين، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “السحور وأكله بركة فلا تدعوه ولو أن يزرع أحدكم جرعة ما فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين”.
  • بعد ذلك صلاة الله وملائكته على منتظر الصلاة في المسجد
  • كما أن الله سبحانه وتعالى وملائكته يصلون على معلم الناس الخير.

شاهد أيضاً: كيف اعرف مقعدي في السينما وما هي أفضل مقاعد للاستمتاع بمشاهدة الأفلام

كيف يصلي الله على عباده

تكون صلاة الله على العبد المسلم من خلال ثنائه عليه عند الملأ الأعلى، وأمام جميع الأنبياء وعندهم، بالإضافة إلى صلاة الملائكة عليه تكون عبر الدعاء له، فقد قال أبو العليا صلاة الله على عبده ثنائه عليه في الملأ الأعلى:

  • وقال الحافظ ابن حجر في الفتح وأولى الأقوال ما تقدمه عن أبي العالية أن معنى صلاة الله على نبيه ثناء عليه وتعظيم.
  • وصلاة الملائكة وغيرهم عليه طلب ذلك له من الله تعالى والمراد طلب الزيادة لا طلب أصل الصلاة.

شاهد أيضاً: هل يجوز جمع صلاة المغرب مع العشاء وطرق الجمع وكيفية أدائها

وقت صلاة الله على العبد

تعتبر الصلاة من العبد هي التضرع لله سبحانه وتعالى والتقرب منه انصياعاً لأوامره، بينما تكون الصلاة من الله كامنة في الرحمة، حيث يرحم الله بها العباد ويكشف بها الهم والغم وييسر بها الحال ويسد عن حاجاتهم:

  • فعن سليم بن عامر رضي الله عنه قال جاء رجل إلى أبي امامة، فقال إني رأيت في منامي أن الملائكة تصلي عليك كلما دخلت وكلما خرجت وكلما قمت وكلما جلست.
  • قال وأنتم لو شئتم صلت عليكم الملائكة ثم قرأ: “يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً ويسبحوه بكرة وأصيلا”.

كيف يصلي الله على عباده، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على صلاة الله على عباده المسلمين، بالإضافة إلى معرفة كيفية هذه الصلاة والمعنى المقصود منها، ووقت صلاة الله على عبده ومتى يصلي الله على العبد المسلم.