هل نزول المنى يبطل الوضوء، في العديد من الأحيان يتم تعرض الكثير من الأشخاص إلى نزول السوائل منهم، وبحيث أن هذا الأمر من أحد الأمور التي تحدث إما يكون لوجود سبب يتعلق في حمل للأحمال الثقيلة أو عندما ينتهي من عملية التبول، بحيث أن لهذا العديد من الأحكام التي تختلف على اختلاف النازل منه، وقد زادت التساؤلات التي تتعلق بذلك، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على هل نزول المنى يبطل الوضوء، وعلى كافة ما يتعلق به.

هل نزول المنى يبطل الوضوء

هناك العديد من الأحكام التي تلحق عندما يخرج السوائل من الرجل وبحيث أن هناك الاختلافات الكثيرة التي تتعلق في هذه الأحكام والتي تختلف على اختلاف النازل منه، وذلك لأن النازل لا يتمثل في نوع واحد فقط بل له العديد من الأنواع والتي تتمثل في المذي والمني والودي، وكلاً منهما له الحكم الخاص به، وتتمثل أهم الأمور المتعلقة في هل نزول المني يبطل الوضوء فيما يلي:

  • يتم تعريف المني على أنه عبارة عن ماء أصفر ثخين، وبحيث أن خروجه يكون من فرج الرجل بعد الجماع أو معه، كما يمكن نزوله عند اشتداد الشهوة وحتى وأنه يعقبه فتور.
  •  أما من ناحية ابطاله للوضوء فهو من أحد الأمور البطلة للوضوء وحتى وأنه يجب الغسل بعد الانزال أي لا يكفي الوضوء فقد ومن هنا يكون كل صلاة صليتها بعد الإنزال بدون غسل فهي باطلة ويجب أن يتم إعادتها.

شاهد أيضاً: هي التي يثاب فاعلها ولا يبطل الوضوء بتركها لكن ينبغي المحافظة عليها.

حكم نزول السائل الشفاف من الرجل إذا كان مني أو ودي

وبعد أن تعرفنا على كافة أهم المعلومات التي تتعلق بنزول المني وابطاله للوضوء، فقد تكرر البحث عن ما يتعلق في الأحكام المتعلقة في نزول السائل الشفاف من الرجل وذلك بالعديد من أنواع سواء أكان من أنواع المني أو كان نوعه ودي، وتتمثل أهم الأمور المتعلقة في بيان هذا الحكم فيما يلي:

  • إذا كان السائل الذي قد خرج من الرجل ودي وتحقق منه على أن رآه، فمن هنا يجب غسل الثوب منه جيدًا وكذلك عليه غسل كل ما لامسه من مكان، لأنه نجس في نفسه، ولكن لا يوجب الغسل منه بل يجب عليه الوضوء فقط.
  • بينما إذا كان الخارج منه مذياً وذلك أن رأى منه صفات المذي من هنا يكون يجب عليه الوضوء منه ولكن لا يلزم الغسل، وبحيث أنه من الممكن أن يتم رش الثوب بدلاً من أن يتم غسله بالماء ومن أهم الأدلة تتمثل في قول النبي صلى الله عليه وسلم وإذا كان الذي يخرج مذيا فعليه الوضوء، ولا يكون هنا مانع من رش الثوب أو نطحة بالماء بدلاً من أن يتم غسله.
  • من أهم الأدلة المتعلقة في ذلك هي ما قد رواه الترمذي عن سهل بن حنيف أنه اشتكى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يلقى من العناء والشدة بسبب المذي فقال له: كيف بما يصيب ثوبي؟ فقال عليه السلام: “يكفيك أن تأخذ كفأً من ماء فتنضح به ثوبك حيث ترى أنه قد أصاب منه”.
  • وكذلك الدليل الأخر هو روى أبو داود والترمذي وكما وأنه قال :عن سهل ابن حنيفة قال: كنت ألقى من المذي شدة وكنت أكثر الاغتسال منه، فسألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن ذلك الأمر، فقال: إنما يجزيك من ذلك الوضوء، فقال: يا رسول الله، فماذا عن ما يصيب ثوبي منه؟ قال النبي: يكفيك أن تأخذ كفا من ماء فتنضح به ثوبك، حيث ترى أنه أصابه”.

شاهد أيضاً: هل يجوز الوضوء فوق المناكير .. هل المناكير يبطل الوضوء

رأي العلماء حول الاغتسال من المني

وأما بالنسبة الى علماء المسلمين وذلك من كانوا منذ عصر النبي صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا على أنه وجوب الاغتسال عند نزول المني، وقد كان بناء على ذلك العديد من الأمور المختلفة التي تتعلق بآراء العلماء حول الاغتسال من المني والتي تتمثل فيما يلي:

  • يتمثل في كل ما يخرج من مجرى البول وذلك إذا كان غير مني فهو يعتبر نجس في نفسه ولكن يكون غير موجبًا للغسل ولكن موجب للوضوء ويجب عليه تطهير ما مسه من الثوب وحتى المكان.
  • وعليه يتم أخذ حكم البول في كونه ناقض للوضوء أما إذا كان مذي فقد خفف النبي صلى الله عليه وسلم في تطهيره وذلك يكون في النطح بالماء، بسبب كثرة الابتلاء منه من قبل الناس وخاصة الشباب منهم.

شاهد أيضاً: هل يجوز تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون في حال الصوم اسلام ويب

هل السائل الشفاف اللزج يبطل الوضوء

هناك لكثير من المسلمين يتعرضون بالشكل الكبير إلى خروج الكثير من السوائل من القبل، ويحتارون في بيان الحكم الشرعي في هذه الحالة، ولذلك تأتي في أذهانهم العديد من الأسئلة والتي من أهمها ان السائل الشفاف اللزج يبطل الوضوء أم لاء، وتتمثل أهم المعلومات التي تتعلق به فيما يلي:
  • الى أن قد تبين على أن خروج السائل الشفاف اللزج الذي يتم تسميته مذيًا سواء أكان من الرجل أو كان من الأنثى البالغة يعتبر من منقضات الوضوء، وحتى وأنه يعتبر من مبطلات الوضوء وكذلك الصلاة.
  • ولذلك يجب على المسلم أو المسلمة عندما يتم خروج هذا السائل على أن يغسلوا مكانه من الثوب الذي قد مسه هذا السائل، وليه أن يعيد الوضوء مرة ثانية، وكما يكون ذلك لأن المذي يعتبر من مبطلات الوضوء، ولكنه لا يمكنه أن يبطل الصوم.
  • ومن أهم هذه الأدلة هي الحديث الشريف والذي كان عن سهل بن حنيف رضي الله عنه فقد قال فيه :”نتُ ألقى منَ المَذيِ شدَّةً، وَكُنتُ أُكْثرُ منَ الاغتِسالِ، فسألتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عن ذلِكَ، فقالَ: إنَّما يجزيكَ من ذلِكَ الوضوءُ، قلتُ: يا رسولَ اللَّهِ، فَكَيفَ بما يصيبُ ثوبي منهُ؟ قالَ: يَكْفيكَ بأن تأخذَ كفًّا من ماءٍ، فتنضَحَ بِها من ثوبِكَ، حيثُ ترى أنَّهُ أصابَهُ”.

والى هنا نصل الى نهاية مقالنا والذي كان بعنوان هل نزول المنى يبطل الوضوء، فقد تعرفنا على كافة الأمور المختلفة التي تتعلق به، وكما وقد تطرقنا الى التعرف على كافة أراء العلماء التي تتعلق في الاغتسال من المني، وبالإضافة الى تعرفتا على كافة الأحكام التي تتعلق بنزوله من الرجل سواء أكان مني أو ودي.