هل يوم القيامة في رمضان، مما لا شك فيه وحسب المعتقد الإسلامية فإن يوم القيامة هو نهاية العالم والحياة الدنيا، ويجدر بالإشارة على أن الإسلام يشترك في هذا الاعتقاد مع الديانات الإبراهيمية الأخرى كاليهودية والمسيحية، حيث أن هذا موعد الحكم والحساب الأخير للبشر عند الله سبحانه وتعالى، والجدير بالذكر على أنه حسب المعتقد الإسلامي فإن أحداثه تشمل إنهاء حياة البشر والمخلوقات، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على إجابة سؤال هل يوم القيامة في رمضان.

ما هو يوم القيامة في الإسلام

إن يوم القيامة هو اليوم الذي ستنتهي فيه حياة كافة البشر والمخلوقات، كما وسينتهي فيه الكون، علاوة على فإنه يعتبر اليوم الذي حذرنا منه الأنبياء والمرسلين، كما وقد ذرك الله سبحانه وتعالى في كافة الكتب السماوية والتي قد أنزلت على الأنبياء عليهم السلام، ويجدر بالإشارة على أنه يعتبر يوم عظيم لم تشهد مثله الأنصار أبداً.

ويجدر بالإشارة على أنه يوم طويل لا يعلم طوله ومقداره إلا الله سبحانه وتعالى، علاوة على ذلك فهو يوم يشهد الناس فيه أعظم الأهوال وأظلم الكربات والمحن، كما وهو يوم يحاسب فيه كل امرئ على ما كسبت أيديه في حياته الدنيا، وقد جاء بعض الآيات القرآنية التي تتحدث عن يوم القيامة والتي جاء من ضمنها الآية الاتية:

  • قوله تعالى: (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى * وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِآيَاتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى). [طه: 124، 127]

شاهد أيضا: هل يشفى مريض سرطان العظام وكم يعيش

هل يوم القيامة في رمضان

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول هل يوم القيامة في رمضان، ويجدر بالإشارة على أن شهر رمضان هو التحدي الأكبر لامتحان الإرادة البشرية في الصيام والقيام وعمل الخير وتنقية النفس من أخطائها الكثير، حيث أن ذلك ما يدل على أننا في آخر الزمان بل إن القرآن الكريم يقوم بوصف يصف بعثة النبي صلى الله عليه وسلم بأنها من علامات يوم القيامة الكبرى.

فقد يقوم الله سبحانه وتعالى في سورة القمر، وما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بها عن وقوع آخر الزمان ألا وهو انتشار الموت بين الناس وكثرة موت الفجأة وذلك قد يكون الزلازل والبراكين وغيرها.

العلامات الكبرى لقيام الساعة بالترتيب

وفي سياق الحديث حول هل يوم القيامة في رمضان، فيجدر بالإشارة على أن علامات الساعة الكبرى لم يحصل مثلها من قبل، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على العلامات الكبرى لقيام الساعة:

  • رؤية الدخان الذي يعذب به الله تعالى الكافرين وهو دخانٌ ينزل من السّماء على الأرض ويبقى لمدةّ أربعين يومًا وليلة.
  • كذلك أيضاً ظهور المسيح الدّجال، ونزول عيسى ابن مريم عليه السّلام من السّماء وقتله للمسيح الدّجال بباب لدّ في فلسطين.
  • وقد جاء ضمنها وهو خروج يأجوج ومأجوج ونشر فسادهم في الأرض.
  • أيضاً الجهل بالإسلام، ورفع القرآن من الأرض فلا يبقى منه آية، ويفنى الأخيار الّذين يعرفون كلمة التّوحيد فلا يبقى على الأرض إلّا شرار الخلق.
  • ويجدر بالإشارة على أنه جاء منها عودة زمن الجاهليّة الأوّل، وعودة عبادة الأصنام والأوثان، وهدم الكعبة والاستيلاء على حليتها وما فيها على يد رجلٍ من الحبشة.
  • أيضاً ظهور الخسوفات الثّلاثة، خسفٌ بالمشرق وخسفٌ بالمغرب وخسفٌ في جزيرة العرب.
  • وطلوع الشّمس من مغربها وإغلاق باب التّوبة ورفع الأعمال والصّحف.
  • ومنها أيضاً خروج الدّابة الّتي تسم الكافر وتسم المؤمن.
  • وخروج نارٍ من عدن فتسوق النّاس إلى أرض المحشر.

شاهد أيضا: هل هواوي ميت 10 لايت ضد الماء وماهي مميزاته ومواصفاته وعيوبه

الأمور التي تهون على العبد من أهوال يوم القيامة

مما لا شك فيه على أن هناك مجموعة من الأعمال الصالحة التي يقوم بها العبد والتي تساعد في النجاة من أهوال يوم القيامة، ومن خلال الأسطر التالية سنتعرف على الأمور التي تهون على العبد من أهوال يوم القيامة:

  • القيام بقراءة القرآن الكريم.
  • كذلك أيضاً بر الوالدين.
  • والمداومة على ذكر الله سبحانه وتعالى وتوحيده.
  • أيضاً تفريج كربات العباد والتنفيس عنه، فمن فرج كربة من كرب العباد، فرج الله له كربة من كربات يوم القيامة.

شاهد أيضا: هل يمكن تمديد تأشيرة الزيارة في الامارات وسعر تجديد التأشيرة ومدته

وبعدما تعرفنا على بعض المعلومات التي جاءت عن يوم القيامة وعلاماته الكبرى، فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال والذي قد جاء بعنوان هل يوم القيامة في رمضان.