الفرق بين الكريسماس ورأس السنة، هناك فرق ما بين الكريسماس ورأس السنة إلا أن الكثير من الناس من غير الطائفة المسيحية يخلطون بين المفهومين، وذلك بسبب قرب المسافة ما بين الاحتفال بالكريسماس والاحتفال بعيد رأس السنة الميلادية، والكريسماس هو واحد من الأعياد الدينية التي يقوم المسيحيين بالاحتفال، بينما رأس السنة هو يوم يدل على انتهاء عام ميلادي وبداية عام ميلادي اخر جديد سنقوم بتوضيح أكثر من خلال مقالنا هذا ونذكر الفرق بين الكريسماس ورأس السنة.

ما هو الكريسماس

كثيرا ما نسمع كلمة كريسماس “Christmas” في تهنئة عيد الميلاد بين الطائفة المسيحية وهي التي تحمل معنى عيد ميلاد مجيد باللغة العربية، ويعتبر هذا اليوم من الايام الدينية المهمة التي يتم احتفال الاخوة المسيحيين به وهنا نعرض ما هو الكريسماس:

  • يعتبر العيد الثاني بعد عيد يوم القيامة بالنسبة لهم، ويعتبر هذا اليوم هو يوم ولادة سيدنا المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام.
  • وقد اعتبر يوم 25 من كانون الأول/ ديسمبر من كل عام، اليوم الذي يحتفل به بمولد سيدنا المسيح عيسى ابن مريم عند الطائفة القبطية في مختلف دول العالم.
  • بينما يحتفل به باقي المسيحيين الذين يتبعون التقويم اليوناني في اليوم السابع من يناير من كل عام.

الفرق بين الكريسماس ورأس السنة

شاهد أيضاً: ما الفرق بين ديوان البلاط السلطاني وشؤون البلاط السلطاني

ما هي رأس السنة الميلادية

يحتفل معظم الناس في كامل انحاء العالم برأس السنة الميلادية والذي يصادف يوم الأول من يناير من كل عام ويعتبر هذا اليوم هو عطلة رسمية في جميع أنحاء العالم الذين يقومون باستخدام التقويم اليوناني او الميلادي حيث يقوم الناس الاحتفال بهذا اليوم بإطلاق الألعاب النارية في الساعة في تمام الساعة 12:00 من يوم 31 ديسمبر كما يتم في هذا اليوم إقامة الحفلات السهرات والاجتماعات العائلية الجميلة مع الأهل والأصدقاء.

الفرق بين الكريسماس ورأس السنة

الفرق بين الكريسماس ورأس السنة

الكريسماس هو اليوم الذي يتم به الاحتفال من قبل المسيحيين بيوم مولد المسيح عيسى بن مريم عليه السلام، أما رأس السنة الميلادية يحتفل به معظم الناس في كامل أنحاء العالم ولكن هناك فرق بين المفهومين والذي سنقوم بتوضيحه فيما يلي:

  • الكريسماس هو احتفال ديني بالنسبة الى المسيحيين يصادف يوم 25 ديسمبر عند الاقباط ويوم 7 يناير عند من يقوم باتباع التقويم اليوناني وهو مولد المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام حسب ما تم وضعه من قبل الباباوات.
  • أما السنة الميلادية هو احتفال يقوم به كافة الناس في جميع أنحاء العالم يصادف يوم واحد يناير من كل عام حيث يتم الاحتفال به في ليلة 31 ديسمبر بعد الساعة الثانية عشر.
  • يتمثل الاحتفال بالكريسماس في مظاهر مشتركة بين جميع المسيحيين وأبرز ما يميزه وجود شجرة الكريسماس المزينة في كل بيت مسيحي.
  • أما أبرز ما يميز الاحتفال بيوم رأس السنة الميلادية فهو تجوال بابا نويل او سانتا كلوز في المدن والذي توزع فيه الهدايا على الأطفال بمناسبة حلول السنة الميلادية.
  • هناك اختلاف كبير في مواعيد الاحتفالات على الرغم من قرب المسافة ما بين الاحتفال برأس السنة الميلادية الذي يكون في واحد يناير وبين الكريسماس الذي يكون يوم 25 ديسمبر عند الأقباط ويوم سبعة يناير عند البقية الذين يتبعون التقويم اليوناني.

الفرق بين الكريسماس ورأس السنة

شاهد أيضاً: الفرق بين كريم ديرموفيت البني والاخضر وطريقة استخدامه

حكم الاحتفال بالكريسماس ورأس السنة الميلادية

يعتبر الاحتفال بالكريسماس هو مشاركة الطائفة المسيحية في معتقداتها وهو اعتبار المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام انه الرب او ابن الله وهذا الاعتقاد خاطئ يخالف الدين الاسلامي لان الله هو الواحد الأحد وعيسى ابن مريم هو رسول بعثه الله لهداية الناس، أما حكم الاحتفال بالكريسماس ورأس السنة الميلادية هو:

  • يجب عدم مشاركتهم بالاحتفال بالكريسماس ومن يقوم بذلك يقع في دائرة الحرمانية، هي انا مشاركتهم بهذا الاحتفال الديني الخاص بهم حرام من الناحية الشرعية.
  • وإذا قام المسلمون بالاحتفال بهذا العيد فهم يشاركون النصارى في اعتقادهم الخاطئ وهذا هو سبب حرمانيته.
  • واما بالنسبة الى الاحتفال برأس السنة الميلادية فيقول البعض ان هذا الاحتفال جائز لأنه يتضمن بعض من لأنه يحقق بعض من الترابط الاجتماعي والوطني والديني.
  • ولكن عند معظم الفقهاء وعلماء الدين يعتبر غير جائز لأنه يعتبر مشاركة واتباع لأن النصارى في عاداتهم وتقاليدهم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا عبر موقع ذاكرتي والذي كان موضوعه بعنوان الفرق بين الكريسماس ورأس السنة، حيث قمنا خلالها بالتعرف على عيد الكريسماس المسيحي واحتفالات رأس السنة الميلادية إلى جانب تعرفنا على حكم الاحتفال بالكريسماس.