ما هو العامل الرايزيسي ويكيبيديا، عامل الريسوس هو عبارة عن بروتين ينتقل عن طريق الوراثة من الآباء الى الأبناء وفي حال وجود هذا البروتين على خلايا الحمراء في الدم عندها يكون عامل الريسوس ايجابي، وفي حال كان الدم لا يحمل هذا البروتين فان عامل الريسوس سلبي، ويشير الى ذلك لعلامة “+” أو “–” التي تكون موجودة بجانب فصيلة الدم فتكون اما فصيلة دم ايجابيه او سلبيه، و سنتابع تفاصيل موضوعنا ما هو العامل الرايزيسي ويكيبيديا.

ما هو العامل الرايزيسي ويكيبيديا

يعتبر العامل الريزيسي هو أحد أجزاء الدم حيث أنه يتواجد لدى أغلبية الناس، ويطلق عليهم اسم «هؤلاء يطلق عليهم RH+ »، ومن الامر المعروف أن الدم لدى 85% من الناس ينتج العامل الريزيسي، فما هو العامل الرايزيسي ويكيبيديا:

  • لدى 15% ولا ينتج هذا العامل، اما بالنسبة لمرض العامل الريزيسي هو عدم توافق دم الأم الحامل والجنين، وهذا الأمر يحدث عندما تتزوج امرأة لا يوجد هذا العامل في دمها مع رجل يوجد العامل هذا في دمه.
  • حيث أنه في هذه الحالة قد يأخذ الجنين هذا العامل الريزيسي عن الأب، حينها ينتقل دم الجنين الى دم الام وبالأخص عند حدوث عملية الولادة.
  • بما أن دم الطفل أي( الجنين) يختلف عن دم الأم فإن جسدها ودمها يقاوم دمه وهذا عن طريق انتاج أجسام مضادة تذهب الى دم الجنين من خلال المشيمة، وفي حال حدوث ذلك فإن كريات الدم الحمراء تتلف لدى الأطفال وبالتالي ينتج عنه فقر دم واصفرار وتلف دماغي وغيره.
  • وفي الحالات الصعبة والشديدة يسبب هذا الوضع وفاة لدى الطفل، لكن حدوث هذا الأمر يكون نادرا في الحمل الأول لكن نسبة الخطر تزيد في حالات الحمل اللاحقة.
  • حيث أن دم الأم يكون متأهبا بما يكفي من أجل إنتاج الأجسام المضادة للعامل.

شاهد أيضاً: ما هو مرض الفصام الوجداني ويكيبيديا وأعراضه ومضاعفاته الخطيرة

ما هو العامل الرايزيسي ويكيبيديا

هل يمكن الوقاية من مرض العامل الريزيسي؟

يجب على كل امرأة حامل أن تفحص دمها لتعرف نوعه، والفحص الذي تقوم به الام الحامل يضمن ولادة طفل سليم، وهذا نوع من الفحوصات التي تقوم بها المرأة الحامل وتعرف المرأة من خلاله إذا كانت بحاجة الى لقاح أم لا انها بحاجة الى اللقاء يعطى لها خلال 72 ساعة من بعد ولادتها لطفل لديه عامل الريزيسي ايضاً، كما ويتم اعطائها لذلك اللقاح في الاسبوع الثامن والعشرين من الحمل.

ما هو العامل الرايزيسي ويكيبيديا

العامل الرايزيسي والحمل

تحدث العديد من المشاكل خلال فترة الحمل ولهذا السبب يتوجب على الأمهات أن تأخذ الحيطة والحذر من المشاكل التي تحدث، ولكن هناك بعض من المشاكل التي تكون بسلب العامل الرايزيسي وتؤثر بصورة سلبية على المرأة الحامل.

  • عندما يكون لدى المرأة الحامل العامل الرايزيسي سلبي والجنين إيجابي فعندها يكون هناك عدم توافق في العامل الرايزيسي.
  • ويدخل مجرى الدم ويبدأ جسم الأم في تكوين أجساماً مضادة ظناً منه بأن هذا هو دم غريب عن الجسم، وتكون بعبور المشيمة وتحاول أن تقوم بتدمر دم الجنين.
  • وهذه هي ردة الفعل التي تؤدي إلى مشاكل صحية وتكون خطيرة وفيها العديد من المضاعفات الصحية والتي من الممكن أن تقتل الجنين أو يولد بمشاكل خطيرة.

شاهد أيضاً: ما هو مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف ويكيبيديا

ما هو العامل الرايزيسي ويكيبيديا

كيف من الممكن لدم الجنين أن يختلط بدم الحامل؟

خلال فترة الحمل، في العادة لا يختلط دم الجنين مع دم الأم، لكن في بعض الأوقات قد تختلط كمية قليلة جدا من دم الجنين مع دم الأم، علما بأن هذا الأمر لا يحدث في الاغلب إلا خلال الولادة، أو في احدى الحالات التالية:

  • خلال فحص السائل الأمنيوسي، أو خلال العتيان من الزغابيات المشيمية.
  • حدوث نزيف أثناء الحمل.
  • محاولة تغيير وضعية الجنين في رحم الأم قبل حدوث الولادة ودون أي إشراف طبي.
  • تعرض الأم لإصابة في بطنها خلال فترة الحمل.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وقد قمنا بالتحدث عن ما هو العامل الرايزيسي ويكيبيديا كما وقد قمنا بوصف المشاكل الصحية التي تحدث بسبب العامل الرايزيسي، كما وقد تحدثنا عن انواع العامل الرايزيسي في أجسام البشر وبين الحامل والجنين.