هل يجوز الصيام على جنابه في رمضان، إن الصيام يعتبر الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة، علاوة على ذلك فإنها تعتبر فريضة على كل مسلم ومسلمة بالغ عالق، ويجدر بالإشارة على أن المسلم في هذا الشهر يكثر من الأعمال الصالحة التي تقربها من الله سبحانه وتعالى، ويبتعد عن ارتكاب المعاصي والآثام، وذلك كونه الشهر الذي ترمى الشياطين في البحار وتصفد، ومن خلال مقالنا سنتعرف على إجابة سؤال هل يجوز الصيام على جنابه في رمضان.

هل يجوز الصيام على جنابه في رمضان

هناك الكثير من الأفراد يتساءلون حول هل يجوز الصيام على جنابه في رمضان، ويجدر بالإشارة على يجوز الصيام ويصحّ لمن كان جُنُبًا وأخّر الغسل إلى ما بعد الفجر، علاوة على ذلك فإن هناك الكثير من الدلائل سواء من القرآن الكريم والسنة النبوية والتي جاءت عن ذلك ومنها ما يلي:

  • قوله الله سبحانه وتعالى وتعالى: (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ).
  • والجدير بالذكر على أن المسلم قد يجامع زوجته ليلة الصّيام فإن أخّر غُسله إلى ما بعد الفجر صحّ صيامه.
  • كذلك أيضاً فقد روت عائشة رضي الله عنها فقالت: (إن رَجُلًا جَاءَ إلى النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَسْتَفْتِيهِ، وَهي تَسْمَعُ مِن وَرَاءِ البَابِ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، تُدْرِكُنِي الصَّلَاةُ وَأَنَا جُنُبٌ، أَفَأَصُومُ؟ فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: وَأَنَا تُدْرِكُنِي الصَّلَاةُ وَأَنَا جُنُبٌ فأصُومُ، فَقالَ: لَسْتَ مِثْلَنَا يا رَسولَ اللهِ.
    • فق قدْ غَفَرَ اللَّهُ لكَ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِكَ وَما تَأَخَّرَ، فَقالَ: وَاللَّهِ، إنِّي لأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَخْشَاكُمْ لِلَّهِ، وَأَعْلَمَكُمْ بما أَتَّقِي).
  • علاوة على ذلك فإنه من كان جُنُبًا وصام قبل أن يغتسل فصيامه صحيحٌ والله تعالى اعلى واعلم.

شاهد أيضا: هل يجوز حلق شعر الميت .. حكم قص شعر الميت والاحتفاظ به

حكم تأخير الغسل من الجنابة في رمضان إلى الظهر

وفي سياق الحديث حول هل يجوز الصيام على جنابه في رمضان، بالتالي فإنه يجوز للمسلم القيام بتأخير غسل الجنابة في شهر رمضان إلى الظهر أو العصر أو أي وقت ويكون صومه صحيحًا، وذلك بالتحديد عندما يكون قد اغتسل قبل آذان المغرب ويشترط لصحة الصوم الاغتسال قبل الإفطار أياً كان الموعد الذي سيتم الاغتسال فيه.

ويجدر بالإشارة على أنه سيكون آثمًا بتأخير الاغتسال، وذلك لأن تأخير الاغتسال قد يترتب عليه ضياع الصلوات بسبب عدم الطهارة، وبذلك فإن الحكم في هذه الحالة هو صحة الصوم مع الإثم.

الأمور المحرمة على الجنب

مما لا شك فيه على أن هناك مجموعة من الأمور التي تحرم على الشخص الجنب، وبهذه الحالة فإنه لا يجوز للجنب أن يقوم بها، ومن خلال النقاط التالية سنوضح لكم الأمور المحرمة على الجنب:

  • الصلاة: يجدر بالإشارة على أنه لا يصحّ للمسلم الجُنُب أن يصلّي، لأنّ الطهارة شرطٌ لصحّة الصّلاة.
  • الطّواف: كذلك أيضاً فإنه لا يحلّ للمسلم الجُنُب أن يطّوف في بيت الله الحرام، لأنّ الطّواف لا بدّ له من الطّهارة.
  • مسّ المصحف: علاوة على ذلك فإن لمس المصحف يُشترط له الطّهارة من الحدثين الأكبر والأصغر.
  • قراءة القرآن: حيث أنه لا يصحّ للمسلم الجُنب أن يقرأ القرآن وهو على جنابة.
  • المكوث في المسجد: كذلك أيضاً فإنه لا يجوز للجُنب المكوث في المسجد حتّى يتطهّر.

شاهد أيضا: هل يجوز وضع المكياج اثناء الصلاة اسلام ويب | فتاوي المكياج في الصلاة

حكم المرأة التي تصوم وهي على جنابة

وفقاً لما ورد من قبل بعض المختصين في أهل العلم فإنه يجوز للمرأة أن تصوم وهي على جنابة، ويجدر بالإشارة على أن الجنابة لا تؤثر على صحة الصيام، وذلك بالتحديد لأن الطهارة ليست شرطاً لصحة الصيام، وعلى الرغم من ذلك فإنه يجب على المرأة القيام بالاغتسال والتطهر من الجنابة وذلك قبل أن تفوتها الصلوات المكتوبة.

ويجدر بالإشارة على أن الأحاديث النبوية الشريفة قد دلت على أن صيام الجنب صحيح بإذن الله تعالى، وذلك فإنه يجب الحرص على الاغتسال قبل انقضاء أوقات الصلوات المكتوبة، كما أن ذلك لأن الطهارة تعتبر شرط أساسي للصلاة ولا يتوجب على المسلم أن يؤدي الصلاة في غير وقتها وهو مدرك لذلك الأمر والله تعالى اعلى وأعلم.

شاهد أيضا: هل يجوز قول بسم الله الرحمن الرحيم عند الاكل وفضل التسمية قبل كل شيء

وبعد أن طرحنا عليكم بعض الأحكام التي قد وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا والذي من خلاله قد تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز الصيام على جنابه في رمضان.