هل يمكن حدوث حمل بعد انتهاء الدورة الشهرية بيوم، إن الحمل يعرف على أنه دخول البويضة الملقحة إلى داخل رحم المرأة حتى تتم عملية الولادة، والجدير بالذكر على أنه بعد حدوث إخصاب البويضة بالحيوان المنوي ثم زرعها في بطانة الرحم تتطور للمشيمة والجنين وبعدها تتحول إلى جنين فيما بعد، وقد يستمر الحمل في مستوياته الطبيعة في العادة 40 أسبوعاً أو ما يقارب 9 أشهر تقريبا، ومن خلال مقالنا سنضع لكم إجابة سؤال هل يمكن حدوث حمل بعد انتهاء الدورة الشهرية بيوم.

هل يمكن حدوث حمل بعد انتهاء الدورة الشهرية بيوم

هناك بعض السيدات اللاتي تتساءل حول هل يمكن حدوث حمل بعد انتهاء الدورة الشهرية بيوم، والجدير بالذكر على أنه قد استخدام بعض الدراسات التي أجريت في عام 2019 لأكثر من 225 ألف دورة شهرية من تطبيق مراقبة الخصوبة، حيث أنه قد وجدت أن الحمل قد يحدث في حال كانت المعاشرة الزوجية أو ما يسمى بالجماع في الفقرة الممتدة ما بين 7 أيام قبل الإباضة إلى يوم واحد بعدها، وبذلك فإنه يمكن حدوث الحمل عبر المعاشرة الزوجية التي قد تكون مباشرة بعد انتهاء الحيض.

شاهد أيضا: هل يحدث تبويض بعد الاجهاض مباشره وأهم علامات التبويض ونسبة الحمل

 الأعراض التي ترافق الحمل

وفي سياق الحديث حول هل يمكن حدوث حمل بعد انتهاء الدورة الشهرية بيوم، فهناك بعض الأعراض التي قد ترافق الحمل وتتعرض لها بعض النساء والتي جاء من ضمنها الاتي:

  • قد تتعرض لغياب الطمث الشهري، والشعور بالغثيان وخاصة عند الاستيقاظ من النوم ومن الممكن أن يرافقه تقيؤ.
  • كذلك أيضاً الإحساس بألم في الثديين مصحوبًا بتورم وانتفاخ، وذلك بسبب التبدلات الهرمونية التي تحدث في الجسم نتيجة الحمل.
  • وكثرة عدد مرات التبول في النهار، وذلك بسبب زيادة السوائل المطروحة بسبب زيادة كمية دم الجسم في الحمل.
  • أيضاً النعاس والكسل والشعور بوهن في الجسم بسبب التغيرات الهرمونية في الحمل.
  • ورفض بعض أنواع الأطعمة والميل إلى تناول أصناف معينة.
  • كذلك الانزعاج من بعض الروائح مثل رائحة العطور أو رائحة الدخان.
  • وحدوث بعض التشنجات والانتفاخات.
  • أيضاً تغيُّر الحالة المزاجية وتقلبها بسبب زيادة هرمونات الجسم.
  • حيث أنه من الممكن نزول كمية صغيرة من الدم من المهبل بسبب اندماج البويضة بجدار الرحم.

احتمالية حدوث الحمل بعد انتهاء الدورة الشهرية

مما لا شك فيه على أنه قد تختلف احتمالات حدوث الحمل من امرأة إلى أخرى وكمعدل قد تبلغ احتمالات الحمل لدى المرأة البالغة من العمر ر 30 عاما نحو 20% خلال كل دورة، وعلى افتراض أن المرأة تمارس المعاشرة الزوجية دون موانع حمل، ومع بلوغ سن الأربعين قد تصبح هذه النسبة أقل من 5% في المتوسط.

وبذلك فقد تختلف الخصوبة بين امرأة وأخرى اختلافاً كبيراً، وبذلك فقد تكون بعض النساء في سن الأربعين أكثر خصوبة من بعض النساء في سن 25 عاماً.

شاهد أيضا: هل يجوز الاكل بعد الرياضة ومأكولات يمكن تناولها بعد الرياضة

متى يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية بكم يوم 

إنه لمن غير المرجح أن يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة، وذلك بالتحديد أنه لا يبدو الأمر مستحيلاً بالنسبة لبعض النساء من حيث أن طبيعة الجسم وإفرازات الرحم وقوة الإباضة تختلف لكل امرأة، وفي العادة ما يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية من بداية الأسبوع الثاني وحتى بداية الأسبوع الثالث وخاصة ما بين 9 إلى 14 يوم بعد انقضائها.

والتي قد تزيد فرصك للحمل وذلك في حالة عدم استخدامك موانع الحمل طبعاً، وفي حالة ممارستك العلاقة الحميمة في الأسبوع الثالث من الدورة الشهرية، بالتالي فإن إمكانية الحمل قد تكون ضعيفة إلى حد ما، وذلك بسبب انخفاض مدة الخصوبة في حين أن الأسبوع الرابع من الدورة سيكون الحمل شبه معدوم.

شاهد أيضا: افضل حبوب لعلاج الضغط وأفضل وقت لتناولها ومتى يبدأ مفعولها

وبعدما وضعنا لكم بعض المعلومات والتفاصيل التي جاءت حول إمكانية حدوث الحمل للمرأة بعد الدورة، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا والذي من خلاله قد تعرفنا على إجابة سؤال هل يمكن حدوث حمل بعد انتهاء الدورة الشهرية بيوم.