كيف تتم عملية الاجهاض في الشهر الاول، إن الإجهاض المتعمد هو الذي يتم فيها قيام الأم بمحض إرادتها بإنهاء حياة جنينها السليم عن طريق عملية الإجهاض، وذلك قبل اكتمال تكوينه ويحين موعد ولادته، وفي العادة ما يكون الإجهاض المتعمد في الثلث الأول من الحمل، ومن المحتمل أن يحدث في الثلث الثاني أو الثالث، وذلك بالتحديد لأن إجهاض الجنين بعد مضي هذه المدة الكبيرة، ومن خلال مقالنا الاتي سنضع لكم كيف تتم عملية الاجهاض في الشهر الاول.

تجربتي مع الاجهاض المتعمد

وقبل البدء بالحديث حول كيف تتم عملية الاجهاض في الشهر الاول، فتقول صاحبة التجربة أنه قد حملت للمرة الرابعة منذ ثلاثة أعوام، حيث أن ذلك قد شكل خطراً على صحتها، ونصحها بإجهاض الحمل وأجهضته بالفعل فقد كانت فترة الإجهاض أحد أصعب الفترات التي مرت عليها في حياته، وسنضع لكم التجربة كالاتي:

  • ووفقاً لما جاء من قبل صاحبة التجربة على أنه قد قررت مع طبيبي أن أقوم بإجراء الإجهاض عن طريق عملية شفط يدوي، وبالفعل قمت بإجرائها في اليوم المحدد وكانت شديدة السهولة.
  • والجدير بالذكر على أنه بعد إجراء الإجهاض عانيت من نزيفًا متوسط في أول يومين ومع بداية اليوم الثالث أصبح النزيف عنيفًا جدًا ومصاحب بآلام شديدة، كما وقد أخبرها الطبيب أن ما أمر به يدعى متلازمة اليوم الثالث للإجهاض، ونصحني بالتوجه للطوارئ بشكل فوري.
  • علاوة على ذلك فإنه بعد السيطرة على النزيف قضيت في المستشفى يومين للتأكد من عدم عودته ثم عدت إلى بيتي وقللت حركتي إلى أقصى حد لمدة 14 يومًا.
  • كما وبعد مرور حوالي 3 أسابيع بدأت أتعافى وأعود إلى ممارسة حياتي الطبيعية مجددًا ولم أمر بأي من مضاعفات الإجهاض الأخرى والحمد لله.

شاهد أيضا: كيف يتم فحص الحمل بالملح وكيفية عمل الاختبار في المنزل

كيف تتم عملية الاجهاض في الشهر الاول

الكثير من التساؤلات التي جاءت من قبل بعض السيدات الحوامل حول كيف تتم عملية الاجهاض في الشهر الاول، والجدير بالذكر على أنه يمكن القيام بإجراء عملية الإجهاض خلال فترة الأسبوع السابع وحتى الأسبوع السادس والعشرين من الحمل، ويمكن ذلك بوضع مادة تعمل على توسيع عنق الرحم، ثم إدخال أداة إلى داخل المهبل عبر عنق الرحم لإزالة أنسجة الجنين خارج تجويف الرحم.

من حالات منع الإجهاض المتعمد

وبعد أن طرحنا عليكم كيف تتم عملية الاجهاض في الشهر الاول، بالتالي فإن هناك العديد من الحالات التي يجب على الأم أن تمتع تماماً فيها عن إجراء إجهاض متعمد، وذلك لأنه قد يكون خطراً على حياتها ومنها الحالات التالية:

  • مما لا شك فيه على أنه إذا كانت الأم تعاني من أي اضطرابات تتعلق بتخثر الدم.
  • كذلك أيضاً في حالة معاناة الأم من مرض في القلب أو الكبد أو الكلى.
  • أيضاً إذا كانت الأم تستخدم أي دواء يحتوي على الستيرويد أو إحدى مشتقاته.
  • ونقص الصفائح الدموية لدى الأم أو معاناتها من فقر الدم.

شاهد أيضا: هل يحدث تبويض بعد الاجهاض مباشره وأهم علامات التبويض ونسبة الحمل

ما هي أضرار الإجهاض المتعمد

ووفقاً لبعض التجارب التي قد مرت بها بعض السيدات، فيجدر بالإشارة على أن هناك الكثير من الأضرار التي قد تتعرض لها المرأة عند القيام بالإجهاض المتعمد ومنها الأضرار الاتية:

  • العقم: جدير بالإشارة على أنه يمكن أن تعجز المرأة عن الإنجاب بعد قيامها بإجهاض نفسها عمدًا بسبب ضعف رحمها وتضرره.
  • النزيف الحاد: وفي العادة فإنه قد يسبب إجهاض الجنين نزيفًا حادًا قد يؤدي إلى وفاة الأم، لذا يجب عليها أن تتابع مع الطبيب المختص، وأن تتوجه إلى أقرب وحدة طوارئ فورًا إذا لم يتوقف النزيف بسرعة بالرغم من محاولاتها لإيقافه.
  • إصابات الرحم: والجدير بالذكر على أنه يمكن أن يؤدي الإجهاض إلى الإصابة بالالتصاقات الرحمية أو انثقاب الرحم أو تمزق عنق الرحم مما يسبب آلامًا شديدة للأم ويجعل حملها مرة أخرى شديد الصعوبة.
  • تسمم الدم: كذلك أيضاً فإنه إذا كان الإجهاض جراحيًا فقد تصاب الأم بتسمم الدم، وذلك نتيجة تسرب البكتيريا إلى داخل الجسم وقد يؤدي ذلك للموت نتيجة فشل وظائف القلب لا قدر الله.
  • الوفاة: مما لا شك فيه على أنه قد يسبب الوفاة نتيجة انخفاض ضغط الدم أو شدة النزيف أو تسمم الدم أو عدم الإفاقة من التخدير، لذا يستحسن عدم اللجوء للإجهاض إلا في حالات الضرورة القصوى والحرص على إجرائه عند طبيب جيد.

شاهد أيضا: كيف يتم حساب تعويض إصابة العمل في النظام السعودي الجديد

وبتلك المعلومات والتفاصيل التي جاءت حول عملية الإجهاض للمرأة في الأشهر الأولى، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا والذي من خلاله قد تعرفنا على كيف تتم عملية الاجهاض في الشهر الاول.