هل يجوز قضاء الصلوات الفائتة، مما لا شك فيه على أن الصلاة هي أساس وعمود الدين وهي الركن الثاني من أركان الإسلام، والجدير بالذكر على أنه يجب على المسلم أن يقوم بأداء الصلوات في الأوقات المحددة حتى لا يضيع أجرها وثوابها، علاوة على ذلك فقد تجد بعض الأفراد يضيعون موعد الصلاة ويفوتوها، لذلك فهناك الكثير من الأحكام التي جاءت حول كيفية أداء الصلاة الفائتة بالطريقة الصحيحة، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على إجابة سؤال هل يجوز قضاء الصلوات الفائتة.

هل يجوز قضاء الصلوات الفائتة

هناك الكثير من التساؤلات التي جاءت حول هل يجوز قضاء الصلوات الفائتة، فجدير بالإشارة على أن الصلوات الفائتة دين لله في ذمة العبد، وبذلك فإنه واجب على المسلم أن يقضيها، وذلك امتثالاً لقوله تعالى: (دين الله أحق بالقضاء)، ويجدر بالإشارة على أن للصلوات الفائتة نوعين منها بعذر ومنها صلاة فائتة بغير عذر.

شاهد أيضاً: هل يجوز جمع الصلاة للمريض ابن باز

طريقة أداء صلاة القضاء

وفي سياق الحديث حول هل يجوز قضاء الصلوات الفائتة، بالتالي فإن صلاة القضاء لها نوعين منها قد يكون فوات الصلاة بعذر وفوات الصلاة دون عذر، ومن خلال الفقرة الاتية سنتعرف على طريقة أداء صلاة القضاء:

فوات الصلاة بعذر

  • مما لا شك فيه على أنه يستحب للمسلم الذي فاتته صلاةُ فريضةٍ بعذرٍ التعجّيل في قضائها لكي يُبرء ذمّته.
  • كذلك أيضاً في حالة نسيان الصلاة والنوم عنها من الأعذار المقبولة لفوات الصلاة والتي ذكرها العلماء في المسألة، وذلك بشرط ألّا تتعدّى حدود المعقول والذي قد يشير إلى التفريط والتساهل.
  • والجدير بالذكر على أنه يتمّ تقديم أداء الصلاة الفائتة بعذرٍ على أداء الصلاة الحاضرة التي لا يخاف فوات وقتها ولو لم تكن في جماعةٍ.

فوات الصلاة بغير عذر

  • يجدر بالإشارة على أن المسلم الذي فاتته صلاةُ فريضةٍ بغير عذرٍ، يجب بحقّه أداؤها على الفور، وأنْ يُعجّل قضائها دون تأخيرٍ، إبراءً لذمّته.
  • والجدير بالذكر على أنه قد قال أهل العلم في قضاء الصلاة بغير عذر: والأصل ألّا يصرفه شيءٌ عن أدائها إلّا انشغاله بالحاجات الأساسية، مثل: تحصيل قوت يومه وقوت عياله، والنوم، وتناول الطعام، وأداء الصلوات الواجبة.
  • كذلك أيضاً فقد ورد عن أهل العلم في قضاء الصلاة بغير عذر: والأصل ألّا يصرفه شيءٌ عن أدائها إلّا انشغاله بالحاجات الأساسية، مثل: تحصيل قوت يومه وقوت عياله، والنوم، وتناول الطعام، وأداء الصلوات الواجبة.
  • ولا يعدّ الانشغال بالعمل والدراسة ونحوهما أعذاراً تبيح تأخير الصلاة عن وقتها.

كيفية ترتيب قضاء الصلوات

جدير بالإشارة على أن جمهور الفقهاء قد ذهبوا للقول على أنه يجب رتيب الصلوات الفائتة عند قضائها، علاوة على ذلك فقد رأى الإمام مالك والإمام أبي حنيفة عدم وجوب الترتيب عند قضاء الصلوات الفائتة لأكثر من يومٍ وليلة، وذلك لأن إيجابه فيما زاد عن هذه المدة يورث المشقة، كما ويفضي للدخول في التكرار، وبذلك يسقط كما سقط الترتيب في قضاء صيام أيام رمضان.

حيث ان صفة الترتيب في القضاء وهو أن يأتي الإنسان بما فاته من الصلاة وذلك وفق النسق المعروفة، لذلك من فاتته صلاة الظهر وصلاة العصر مثلاً، صلّى الظهر أولاً، ثمّ العصر.

شاهد أيضا: هل يجوز تقديم الصلاة قبل وقتها عند السفر وحالات جواز جمع الصلاة

ما هي الأحوال التي يسقط فيها الترتيب في قضاء الصلاة

مما لا شك فيه على أن هناك بعض الأحوال التي قد يمر بها الإنسان المسلم، والتي قد يسقط فيها الترتيب بفضاء الصلاة، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على الأحوال التي يسقط فيها الترتيب في قضاء الصلاة:

  • يسقط الترتيب في حالة إذا خشي المسلم من فوات وقت الصلاة الحاضرة في حال أدّى الصلاة الفائتة أولاً.
  • كذلك أيضاً في حالة أن ينسى المسلم فوات إحدى الصلوات عليه فيؤدّي الصلاة الحاضرة قبلها.
  • علاوة على ذلك فقد جاء ضمنها إذا كان على المسلم عددٌ كبيرٌ من الصلوات الفائتة، وهذا عند الحنفيّة والمالكيّة، وحدّه فوات ستة صلواتٍ ودخول وقت السابعة، ويدخل في هذا الحدّ الصلوات المفروضة فقط دون الوتر والنوافل.

شاهد أيضا: هل يجوز ان اصلي الظهر بعد العصر وأهم شروط الصلاة

وبتلك المعلومات والشروحات التي جاءت حول صلاة القضاء فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، والذي من خلاله قد تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز قضاء الصلوات الفائتة.