كيف اعرف تصليح كهرباء الموتوسيكل، يتم استخدام الموتوسيكل في التنقل بين المدن والقرى وهو أصغر حجماً من السيارات، كما أن الموتوسيكل يعتبر نوع من أنواع الدراجات الهوائية، حيث أن هذه الدراجات تتكون من مجموعة من الأجزاء الميكانيكية والكهربائية التي تتكامل مع بعضها البعض لتشغيل الموتوسيكل والتحكم به، حيث قد تتعرض هذه الأجزاء لمجموعة من الأعطال مع مرور الوقت على استخدامها، لذلك سنقوم في هذا المقال بمعرفة كيف أعرف تصليح كهرباء الموتوسيكل.

مبدأ عمل الدراجة النارية الكهربائية

يعتمد عمل الدراجات على مرور التيار الكهربائي من البطارية إلى أجزاء الدراجة الكهربائية مثل محرك الابتداء ونظام التشغيل ونظام حقن الوقود والإضافات الكهربائية، مما يؤدي إلى استهلاك طاقتها، وتحتوي الدراجات على نظام شحن للبطارية:

  • حيث يتكون من المولد الكهربائي المتناوب الذي يعمل على شحن البطارية خلال قيادة الدراجة النارية ليصل التيار الناتج من المولد إلى منظم الجهد.
  • ومقوم التيار الذي يعمل على تحويل التيار المتردد متناوب الاتجاه إلى تيار مستمر باتجاه واحد، ليعبر من خلال مبيدات إلكترونية التي تسمح بمرور التيار في اتجاه واحد ليصل الجهد الكهربائي الموجب إلى البطارية.

شاهد أيضاً: كيف أعرف اتجاه القبلة عن طريق الجوال

طريقة عمل المولد الكهربائي في الموتوسيكل

يعتبر المولد هو حجر الأساس في نظام الشحن، حيث أنه يقوم بالتحكم بتدفق التيار منه من خلال الاعتماد على مقاومة تحكم الذي يعمل على إطفائه وتشغيله عبر القراءات التي تصله من دائرة تحسس الجهد الكهربائي، فعندما تصل القراءات من هذه الدائرة إلى حد معين يشغل مقاومة التحكم المولد ويوصله بلفائف الجزء الثالث للتأريض والتخلص من التيار الزائد، وعندما ينخفض التيار في الدائرة يشغل المقوم المولد مجدداً.

شاهد أيضاً: كيف أعرف طالع برجي من تاريخ ميلادي؟

أعطال الأجزاء الكهربائية وطرق التعامل معها

تختلف أعطال الكهرباء في الدراجات النارية والموتوسيكل بناءً على الجزء الذي يتم إصابته بالعطل، كما تختلف طريق الصيانة باختلاف الجزء الذي تعطل فيختلف تصليح عطل البطارية عن عطل الصمام الكهربائي، أو أسلاك التأريض والأجزاء الأخرى في الموتوسيكل:

  • فعندما تتلف البطاريه التي هي مصدر الطاقة الرئيسي في الدراجة يمكن التأكد من سلامتها وخلوها من الأعطال من خلال التأكد من اكتمال شحن البطارية قبل تشغيل الدراجه أو التأكد من عدم انخفاض شحن البطارية بسرعة عن شحنها الكامل عند بداية تشغيلها.
  • بالإضافة إلى التأكد من عدم تجاوز الجهد في البطارية مقدار 14.8 فولت بعد شحنها كي لا تتلف.
  • أما إذا كان هنالك خلل في الصمام الرئيسي يسبب توقف في أجزاء الدراجة الكهربائية عن العمل أو عملها بصورة متقطعة وعشوائية.
  • ويمكن التعامل مع هذه المشكلة من خلال الاحتفاظ بصمام كهربائي احتياطي في الدراجة لتبديله في حال تلفه وتفقد الأجزاء الكهربائية الأخرى من الدراجة والتأكد من عدم إنتاجها للتيار عالي المقدار يعمل على حرق الصمام.

شاهد أيضاً: كيف تعرف ان زوجتك تحبك .. علامات تدل على حب الزوجة لزوجها

كيف أعرف تصليح كهرباء الموتوسيكل

تنتج مشاكل كهرباء الموتوسيكل من خلال حدوث عطل في أحد أجزاء الموتوسيكل المختلفة، فمن الممكن أن يكون العطل في أسلاك التأريض التي تصاب ببعض المشكلات، لكن هذه المشكلة يسهل علاجها، حيث يستدل على هذه المشكلة من خلال توقف الدراجة عن العمل بشكل تام أو توقف الأجزاء الكهربائية عن العمل أو عملها بشكل متقطع:

  • كما أن ملف الجزء الثابت إذا توقف عن العمل يدلل على وجود مشكلة في شحن البطارية لأنه يعتبر جزء من نظام تزويد البطارية بالتيار اللازم لشحنها، مما يسبب نفاذ طاقتها بسرعة.
  • وللتأكد من خلوه من المشكلات يجب فصل سلك الجزء الثابت عن البطارية وإحضار مقياس متعدد رقمي ووضعه على عداد الأوم.
  • وصل أطراف المصريات بأطراف سلف الجزء الثابت اتجاه من الطرف الأول مع الثاني والطرف الثاني مع الثالث والأول مع الثالث الذي يجب أن تظهر القراءة في كل هذه المرات 1 أوم ولا تتجاوز 1.5 أوم ليكون الجزء الثابت سليم.

كيف اعرف تصليح كهرباء الموتوسيكل، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على آلية عمل الموتوسيكل والدراجات النارية الكهربائية، بالإضافة إلى التعرف على طريقة عمل المولد الكهربائي في الموتوسيكل، وأبرز الأعطال التي يتعرض لها الموتوسيكل، وكيفية إصلاحها.