هل يجوز الصلاة بالملابس التي بها مني، مما لا شك فيه على أن هناك الكثير من الأمور التي قد يقوم بها المسلمون وتكون خاطئة ويجهل اذا كانت صحيحة أم لا، حيث أن الصلاة بالملابس التي بها وعليها مني من الأمور التي قد حيرت الكثير من الأشخاص ويريدون معرفة حكم ذلك، فهناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي جاءت عن الرسول صلى الله عليه وسلم توضح حكم ذلك، ومن خلال الفقرات التالية سنضع لكم إجابة سؤال هل يجوز الصلاة بالملابس التي بها مني.

من شروط صحة الصلاة

وقبل أن نضع لكم إجابة سؤال هل يجوز الصلاة بالملابس التي بها مني، فجدير بالإشارة على أن للصلاة العديد من الشروط المختلفة، والتي لا تصح الصلاة إلا بوجودها بإن الله تعالى، لذلك فإذا اختل أحدهما بطلت الصلاة، وفيما يلي سنتعرف على الشروط ومنها ما يلي:

  • دخل وقت الصّلاة.
  • كذلك أيضاً يشترط ارتداء ما يستر العورة عند الرّجل والمرأة.
  • والوضوء.
  • أيضاً الطهارة من الحدثين الأكبر والأصغر.
  • كذلك أيضاً طهارة المكان والثّياب.
  • واستقبال القبلة.
  • النّية، والعقل.
  • الإسلام، والبلوغ.

شاهد أيضا: هل يجوز القذف على ثدي الزوجة .. حكم القذف على ثدي الزوجه

هل يجوز الصلاة بالملابس التي بها مني

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول هل يجوز الصلاة بالملابس التي بها مني، ويجدر بالإشارة على أن ذلك يعتمد بشكل كبير على حسب حكم المني، لذلك فإن المني طاهر ولا يؤثر وهو أصل الإنسان، لذلك فإنه لا يؤثر بقاؤه في ملابسه، كما وقد جاء عن عائشة رضي الله عنها: ( كنت أحكه يابساً من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم، أحكه بظفري، وربما غسلته).

وبذلك فإن المني طاهر ولا يضر، حيث أن ذلك دليلاً واضحاً على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم بالصلاة بعد فرك المني من ثوبه.

حكم الصلاة بملابس عليها مني مع الدليل

مما لا شك فيه على أن هناك الكثير من الدلائل التي جاءت حول حكم الصلاة بملابس عليها مني، ومن خلال الأسطر التالية سنضع لكم بعض الدلائل التي جاءت حول الصلاة بملابس عليها مني ومنها ما يلي:

  • يجدر بالإشارة على أن هناك قول آخر لعائشة رضي الله عنها:(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلت المني من ثوبه بعرض الإذخر ثم يصلي فيه ويحته من ثوبه يابسًا ثم يصلي فيه).
  • قول ابن عباس:(المني بمنزلة المخاط، فأمطه عنك ولو بإذخرة).

ويجدر بالإشارة على أنه بذلك فقد نجد إجماع كبير من قبل العديد من العلماء، على أنه يجوز الصلاة بملابس بها مني، حيث ان السبب يرجع لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقوم بإماطة وإزالة المني عن ثوبه ويقيم الصلاة.

هل يجوز الصلاه بملابس فيها رسومات

جدير بالإشارة على أن الصلاة بملابس فيها رسومات لا يجوز إن كانت الصور لذوات الأرواح ومكروهة لو كانت لغير ذات الأرواح، بالتالي فإن لا يجوز بطبيعة الأمر أن يقوم المسلم بلبس ما فيه صورة حيوانٍ أو إنسان، ودليل ذلك ما يلي:

  • لما ورد في الصحيح عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها – عن النبي صلى الله عليه وسلم – قالت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى في خَمِيصَةٍ لَهَا أَعْلَامٌ، فَقالَ: شَغَلَتْنِي أَعْلَامُ هذِه، اذْهَبُوا بهَا إلى أَبِي جَهْمٍ وأْتُونِي بأَنْبِجَانِيَّةٍ).
  • علاوة على ذلك فقد قال الشيخ ابن عثيمين أنه لا يجوز له أن يرتدي على رأسه ما فيه ذلك، والواجب لمن عنده من ذلك أن يتلفه، ولو أنّ المسلم صلّى في ثوب يشتمل على صورة إنسان أو حيوان فإنّ صلاته صحيحة لكنّه آثم، ولو صلّى وهو جاهل بهذا الحكم فلا شيء عليه، ولو كان يعلم به فصلاته صحيحة لكنّه يأثم بأصحّ أقوال أهل العلم.
  • فبعض العلماء قالوا أن صلاته لا تقبل ويأثم على ذلك والله ورسوله أعلى واعلم بذلك.

شاهد أيضا: هل يجوز الصيام في رمضان بدون صلاة .. حكم من يصوم ولا يصلي ابن عثيمين

وبعدما وضعنا لكم بعض الشروحات والمعلومات التي جاءت حول الصلاة بملابس عليها مني، فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال والذي من خلاله قد تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز الصلاة بالملابس التي بها مني.