كيف تعرف ان الكمبروسر ضعيف، يوجد أسباب مختلفة تجعل الكمبروسر ضعيف، خاصة في فصل الصيف وذلك نتيجة لارتفاع درجات الحرارة، حيث يقوم الناس بتشغيل المكيف بشكل مكثف وهذا الأمر يُسبب أعطال، وقد يكون سبب ضعف الكمبروسر أو تعطل التكييف انتهاء العمر الافتراضي للتكييف، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على الأسباب التي تجعل الكمبروسر يشتغل ويفصل بسرعة، وسوف نجيب على سؤالكم حول كيف تعرف ان الكمبروسر ضعيف.

ما هو الكمبروسر

الكمبروسر هو قلب نظام التكييف بالسيارة فهو يعمل على زيادة ضغط غاز الفريون ودرجة حرارته بحيث يصبح الغاز مرتفع الضغط فيساعد رديتر المكيف على التكييف بسرعة أكبر، فتتصل بكرة الكمبروسر بعمود الكرنك عبر سير المحرك وهناك بعض السيارات يكون للكمبروسر سير خاص به، فعندما تقوم بتشغيل مكيف السيارة يقوم كمبروسر المكيف بضخ غاز الفريون إلى رديتر المكيف فينتقل بالتالي غاز التبريد للتبريد في دائرة مغلقة في مراحل مختلفة ليعمل على تبريد الهواء داخل السيارة.

شاهد أيضاً: كيفية الحصول على تأشيرة الزيارة الشخصية ٢٠٢٢ مع الشروط ومدة التأشيرة

ما هي العلامات التي تدل على تلف الكمبروسر

حيث أن الكمبروسر هو قلب نظام التكييف بالسيارة ويعمل على زيادة ضغط غاز الفريون ودرجة حرارته بحيث يصبح الغاز مرتفع، هناك بعض العلامات التي تدل على أن الكمبروسر بدأ بالتلف، وفي النقاط التالية سوف نذكر لكم أبرز تلك العلامات:

  • ارتفاع صوت كمبروسر المكيف، فإذا قمت بتشغيل مكيف السيارة وكان صوت الكمبروسر عالي فهذا يدل على أنه على وشك التلف.
  • أيضاً خروج الهواء الدافئ من فتحات المكيف، فإذا قمت بتشغيل مكيف السياة ولم يخرج من فتحات التكييف إلا هواء دافئ فهذا مؤشر على تلف الكمبروسر.
  • فقدان التبريد عند توقف السيارة، حيث أن أغلب أنظمة تكييف الهواء بالسيارات الحديثة هو كمبروسر مزود ببلف تحكم يُسمى” حساس الكمبروسر”، فتلفه يؤدي إلى التآكل في الكمبروسر فيقلل من حمل المحرك أثناء التشغيل.
  • عمل كمبروسر المكيف بشكل مستمر، فالتشغيل المستمر يُؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الكمبروسر.
  • أيضاً تهريب الفريون، في حال تعرض المكيف للتلف يبدأ بتسريب الفريون فهذه علامة تدل على تلف الكمبروسر.

شاهد أيضاً: كيف اغير شكل فستاني القديم بطرق بسيطة وفي المنزل

ما هي أسباب تلف كمبروسر المكيف

حتى إذا قمت باستبدال الكمبرسر التالف أو العطلان من دون أن تقوم بإصلاح السبب الأساسي أو الرئيسي للعطل فهناك احتمال أن يتلف الكمبروسر الجديد، ففي النقاط التالية سوف نذكر لكم ما هي أسباب تلف كمبروسر المكيف، اليكم ما يلي:

  • اتساخ رديتر المكيف، فعند تراكم الأوساخ على رديتر المكيف فبالتالي لن يتم طرد الحرارة من النظام بكفاءة، وهذا يُؤدي إلى التشغيل المستمر لكمبروسر المكيف، فهذا الأمر يُقلل من العمر الافتراضي ويُسبب تلفه.
  • أيضاً نقص أو زيادة غاز الفريون في النظام، فعند وجود كمية زائدة أو ناقصة فهذا يُسبب تلف في كمبروسر المكيف.
  • نقص زيت الكمبروسر، بحيث أنه إذا لم يكن هناك ما يكفي من سائل الكمبروسر فلن يعمل النظام بالشكل بالصحيح ويزيد من احتكاك الأجزاء الداخلية مما يُؤدي إلى تلف الكمبروسر.

شاهد أيضاً: كيف تعرف ان زوجتك تحبك .. علامات تدل على حب الزوجة لزوجها

كيف تعرف ان الكمبروسر ضعيف

هناك بعض الأمور التي يجب اتباعها لتحديد ومعرفة إذا كان الكمبروسر ضعيف أم لا، وفي السطور التالية سوف نعرض لكم  ما هي الخطوات التي عليك اتباعها لتعرف إذا كان الكمبروسر ضعيف أو تالف في سيارتك أم لا، إليكم التالي:

  • في البداية أثناء تشغيل المحرك قم بتشغيل مكيف الهواء على أعلى وضع مع التأكد من عمل مفتاح AC.
  • استمع لأي أصوات غير عادية أثناء التشغيل.
  • من ثم تحقق ما إذا كان الهواء بارداً أو فاتراً أو دافئاً.
  • ففي حال أنه لم يكن هواء بارد فتأكد من أن مروحة التبريد تعمل أثناء تشغيل مكيف السيارة.
  • إذا كان تدفق الهواء ضعيفاً تأكد من عدم انسداد فلتر المكيف.
  • وفي النهاية تحقق من ضغط الفريون عبر ساعة الضغط.

شاهد أيضاً: كيف تنزل العاب على الكمبيوتر وما هي متطلبات الألعاب

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا، والذي تعرفنا من خلاله على ما هو الكمبروسر، كما أننا عرضنا لكم ما هي أسباب تلف وضعف الكمبروسر، وكيف تعرف ان الكمبروسر ضعيف.