هل يجوز صلاة الوتر ركعة واحدة، من الأسئلة التي يبحث عنها الكثيرين هل يجوز صلاة الوتر ركعة واحدة، فصلاة الوتر هي من النوافل التي تُصلي بعد صلاة العشاء، وهي تُعتبر سنة مؤكدة، وسُميت بذلك لأنها تصلى وتراً إما ركعة واحدة أو أكثر ولكن يجب أن تكون عدداً فردياً أي يعني واحدة أو ثلاثة أو خمس ركعات، وهي يتم صلاتها بعد صلاة العشاء، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: ” فصلوها فيما بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر”، وفي مقالنا هذا سوف نعرض لكم هل يجوز صلاة الوتر ركعة واحدة.

هل يجوز صلاة الوتر ركعة واحدة

أجاب العديد من المشايخ وعلماء الدين على هذا السؤال، وفي النقاط التالية سوف نعرض لكم إجابة عدد من المشايخ في حكم هل يجوز أن تُصلى صلاة الوتر ركعة واحدة، إليكم ما يلي:

  • إجابة الشيخ أبو بكر الشافعي، وهو أحد علماء الأزهر الشريف حيث أنه أجاز صلاة الوتر ركعة واحدة ولكن قال أنه من المستحب صلاتها ثلاث ركعات متتالية من دون تشهد بالوسط، أو صلاة ركعتين ومن ثم التسليم ومن ثم تأتي بركعة واحدة فقط.
  • أما قال الدكتور المفتي علي جمعة، فهو عضو كبار هيئة العلماء، فقال أن وقت صلاة الوتر هو من بعد العشا حتى قبل طلوع الفجر، وأجاز صلاة الوتر ركعة واحدة فيجب أن تكون عدد فردياً إما واحدة أو ثلاثة أو خمس ركعات ولكن لا يجوز جعلها شفعاً أي ركعتين.

شاهد أيضاً: هل يجوز الصيام في رمضان بدون صلاة .. حكم من يصوم ولا يصلي ابن عثيمين

حكم صلاة الوتر ركعة واحدة دون الشفع ودلائل إجازتها

يوجد الكثير من علماء وفقهاء الدين الذين أجازوا صلاة الوتر ركعة واحدة كما ذكرنا سابقاً دون الشفع، وفي السطور التالية سوف نوضح لكم ما هو حكم صلاة الوتر ركعة واحدة دون الشفع وما هي دلائل إجازتها، إليكم ما يلي في النقاط الآتية:

  • فقال أحد شيوخ الدين بأنه يمكن صلاة الوتر ركعة واحدة دون الشفع، والدليل على ذلك حديث أبي أيوب الأنصاري، قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” من أحب أن يُوتر بخمس فليفعل، ومن أحب أن يُوتر بثلاثٍ فليفعل، ومن أحب أن يُوتر بواحدة فليفعل “.
  • حيث أوضح عدد كبير من علماء وفقهاء وشيوخ الدين بأن صلاة الوتر ركعة واحدة أو ثلاث ركعات أو خمس ركعات، فمن المستحب زيادة عدد الركعات حيث أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كان يصلي 13 ركعة وتر يومياً.

شاهد أيضاً: هل يجوز الصلاة على الأنبياء والرسل اسلام ويب

ما هو حكم صلاة الوتر

اختلف الفقهاء في حكم صلاة الوتر فهناك قولين، فذهب بعض جمهور الفقهاء على أنها سنة مؤكدة وليست واجبة وذلك استنداً على حديث طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه في الأعرابي الذي سأل النبي صلى الله عليه وسلم عما فرض عليه في اليوم والليلة، فقال: ” خمس صلوات، فقال: هلي عليَّ غيرها؟ قال: لا، إلا أن تطوع شيئاً”، أما القوال الثاني قال بأن الوتر واجب وذلك استناداً على قول الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ” الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا”.

شاهد أيضاً: هل يجوز قول دعاء الاستخارة بدون صلاة اسلام ويب

أفضل أوقات صلاة الوتر

إن صلاة الوتر يتم صلاتها في العادة بعد صلاة العشاء، ولكن هناك بعض الكثير من الأشخاص يقومون بقضاء صلاة الوتر في أوقات مختلفة، وفيما يلي سوف نوضح لكم ما هي أفضل أوقات لصلاة الوتر، وما هو الوقت المستحب والمفضل الصلاة فيه:

  • حيث جاء حسب قول مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف بأن أفضل وقت لصلاة الوتر هو أن يكون بعد صلاة العشاء إلى قبل الفجر.
  • وتم الاستدلال على ذلك من قول الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: ” صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الفجر فأوتر بواحدة”.

شاهد أيضاً: هل يجوز كشف النساء اثناء الصيام .. حكم زيارة طبيبة نساء في رمضان

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا، والذي عرضنا لكم من خلاله أفضل وقت لصلاة الوتر وما هو حكم صلاة الوتر، كما أننا عرضنا لكم هل يجوز صلاة الوتر ركعة واحدة.