كيف اعرف أني ممنوع من السفر مصر، كثير ما يتفاجأ بعض الأشخاص عند الحاجة إلي الخروج من البلاد بأنه قد تم إقرار منعه من السفر، ويبدأ في ذلك الوقت بالتشكيك في الأمر، ويتساءل بخصوص ذلك وما هي الأسباب التي أدت بوضع اسمه في قائمة المنع، وقد يضر الشخص بالتوقف عن قرار السفر لأجل هذا المنع، ومن خلال مقالنا سوف نتعرف إلى إجابة كيف اعرف أني ممنوع من السفر مصر.

خدمات المنع من السفر

قبل أن نخوض بالتعرف على الأسباب، وكيفية معرفة أن الشخص تم منعه من السفر في جمهورية مصر العربية، لا بد أن نقوم بالتعريف عن خدمات المنع من السفر، والتي تتمثل في:

  • كونها من الخدمات الأساسية التي تقدمها وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف والتي تتيح للمقيمين بالدولة فرصة الاستفسار عن الأحكام التي تمنعهم من السفر فيما يتعلق بإصدار المؤسسات المالية، والتحكيم في دفع المال.
  • كما ويمكن أن يقوم المواطن بدفع الرسوم المستحقة والتي جعلته يكون ممنوع من السفر من خلال المفتاح الإلكتروني والاستعلام عنه من خلال الرقم الشخصي لهذه الخدمة.

الاستعلام عن منع السفر في مصر

قد أتاحت وزارة العدل في جمهورية مصر العربية إمكانية الاستعلام عن وجود منع للسفر للأشخاص الذي لديهم تشكك في ذلك الأمر، وذلك من خلال اتباع التالي:

  • أن يقوم الشخص الممنوع من السفر باستخدام الرقم المدني.
  • عليه التسجيل في خدمة استعلام الرسائل النصية.
  • الدخول إلى خدمة الاستعلام الشخصي، بعد أن يتم استلام رمز التفعيل للاستعلام.
  • وقبل أن يبدأ الشخص بالخطوات السابقة لا بد أن يقوم بالتوجه إلي أحد المحاكم ليقوم على تقديم طلب للاشتراك بخدمة الاستعلام.

إقرأ المزيد: الاستعلام عن حجز طيران الكويتية اون لاين kuwaitairways.com

طريقة رفع منع السفر من مصر

يبحث الكثير عن الطريقة التي يمكن أن يقوم من خلالها التخلص من المنع التي يتم وضعه له من السفر عبر مصر، ونذكر من خلال السطور التالية الطريقة التي يمكن أن يتبعها الشخص لأجل رفع منع السفر:

  • يُذكر أنه في حال تم اكتشاف وجود المنع من السفر عبر مصر، يجب على الشخص أن يقوم بالتوجه إلي المطار، ومن ثم التوجه إلى مكتب النيابة العامة التي يتواجد داخل المطار.
  • يتم البحث في الأحوال القانونية للشخص، وفي حال أن تم إثبات عدم وجود أي مانع قانوني يتم رفع المنع خلال دقائق.
  • في حين أنه قد تم الإعلان من قِبل مصادر مسئولة سيتم افتتاح مكتب من أجل أن يتمكن من تقديم الخدمات للمواطنين وأن يتم إتاحتها بشكل مباشر وسريع.
  • مع العلم أنه سيتم تواجد المكتب وإعطائه كافة الصلاحيات الخاصة بالنائب العام.
  • بالإضافة إلي أنه سيتم ربط المكتب بمقر النيابة العامة بصورة إلكترونية.

كيفية التظلم على قانون المنع من السفر

لكثير من الأشخاص ما يتساءلون عن كيفية رفع دعوى للتظلم من حكم منع السفر عبر مصر، وقد وفرت الحكومة المصرية إجابة تختص بذلك الأمر موضحة كالتالي:

  • يوفر القانون المصري فرصة لمن يتم وضع اسمه في المنع السفر لتقديم شكوى ضد أمر المنع، ولكن يجب أن تكون الشكوى مصحوبة بأسباب وإلا فإن الشكوى ستكون غير صالحة، ولا يتم تحويله إلي المحاكم وفق قانون المرافعات المدنية والتجارية.
  • يُسمح أن يتم الطعن في الشكوى لأن القانون ينظمها من إمكانية تقديم شكوى، سواء عن طريق إلغاء التظلم أو تعديله أو تأييده، مع العلم أنه سيتم النظر فيها من قبل القاضي الذي أصدر أمر منع السفر بحقه في المحكمة التي تنظر في القضية الأصلية.

شاهد أيضاً: رقم خدمة عملاء بين سبورت مصر 2022 الخط الساخن

إلي هنا وقد انتهينا من مقالنا “كيف اعرف أني ممنوع من السفر مصر”، والتي تعرفنا من خلاله على أحد أهم ما يتساءل عنه الأفراد فيما يختص بالاستعلام عن والمنع من السفر عن طريق جمهورية مصر العربية، كما وقد تعرفنا أيضاُ على الخدمات التي تختص بالمنع من السفر، وفي الختام نتمنى أن يكون مقالنا نال على إعجابكم.