كيف اعرف اين راس الجنين، عندما تبدأ المرأة في شهورها الأخيرة من الحمل يبدأ الطبي المتابع لحالها بالتعرف على موقع رأس الجنين وذلك لأنه من خلال موقع سوف يقرر ما إن كانت الولادة طبيعية أو أنها سيلجأ إلي العملية القيصرية لحدوث الولادة، وعادة ما يبدأ رأس الطفل بالنزول إلى أسفل الرحم أي إلي الحوض استعداداً للقدوم إلي الحياة، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على اجابة كيف اعرف اين راس الجنين.

كيف اعرف اين راس الجنين

يتحرك الجنين أثناء نموه داخل الرحم ويقوم بحركات بسيطة مثل الركل والاهتزاز والالتواء.، ففي حال أن وصلت المرأة إلي شهورها الأخيرة لا بد أن تقوم بمراقبة وضع الجنين كلما اقتراب الموعد المحدد للولادة وذلك لكي تتأكد من وضعية الجنين لحدوث الطلق/المخاض، كما ويجب على الطبيب الخاص أن يقوم بفحص وضع الطفل بشكل دوري في الأوان الأخيرة من الحمل، وعادتاً ما يقوم الطبيب باستخدام مصطلحات خاصة به ليعبر عن وضعية الجنين ” الأمامي، المستعرضة، المقعدي، الخلفي”.

نزول رأس الجنين في الحوض

لا بد أن يتم توضيح الكثير من العلامات للسيدات الحوامل أثناء اقتراب موعد ميلادهن، ومن أبرز الدلالات التي يتم توضيحها فيما يختص بوضع رأس الجنين في الحوض كلاً من:

  • في نهاية الثلث الثالث/الشهر الأخير من الحمل، يبدأ الطفل في النزول إلى الحوض. والذي يطلق عليه بالنهج الطبي غرق رأس الجنين في الحوض، وهذه العلامة ليس دليلاً على اقتراب موعد الميلاد.
  •  بالرغم من أن عملية الولادة تحدث بعد 2 إلى 4 أسابيع، وأحيانًا قبل ذلك.
  • ففي حال أن كانت من النساء الذين يلدن قبل الأوان، فإن رأس الطفل لا يمكن أن ينزل إلى الحوض حتى يبدأ المخاض، وقد تلاحظ المرأة التغييرات ونذكر منها:
    •  شكل البطن بعد الجنين يغرق الرأس في الحوض
    •  زيادة الضغط على المثانة والزيادة في تكرار عملية التبول عن المستوى الطبيعي.
    •  تحسين التنفس عند النساء الحوامل وتقليل تكرار حدوث حرقة المعدة.
  • يكون في الجزء العلوي من الحوض الأرجل واليدين، بينما ينزل الرأس في الحوض مباشرة.

إقرأ المزيد: غشاء الجنين الذي يخرج معه عند الولادة

أفضل وضعية للجنين

قد تتساءل الفتيات التي تكون في حملها الأول عند اقتراب موعد ميلادها عن فضل وضعية يجب أن يكون بها الجنين، ومن خلال السطور التالية سوف نقوم بالإجابة على هذا السؤال وفقاً لما يتحدث عنه الأطباء:

  • يعتبر الوضع الذي يكون فيه الرأس لأسفل تجاه ظهر الأم، وذقن الجنين المواجه الصدر، والجزء الخلفي من الرأس يدخل الحوض هي أفضل الأوضاع للولادة.
  • يمكن أن يتسبب الجنين في حدوث مشاكل في حال أن كان متخذاً وضعيات أخرى أثناء الولادة، ويلجأ الأطباء في مثل هذه الحالات إلى الولادة القيصرية كحل آمن للأم والجنين، وذلك في حال عدم نجاح تغير وضعية الجنين بتنقية تحويل رأس الجنين.

كيف أعرف وضع الجنين من شكل البطن

هناك الكثير من الطرق التي يمكن للحامل أن تعرف من خلالها وضعية الجنين من شكل بطنها، ويمكن أن نلاحظ بأنها ليس دقيقة ولكن لا بد أن نقوم بذكر هذه الطرق ومنها:

  • من خلال تحليل حركة الجنين في رحم الأم وبطنها، وملاحظة حركة الجنين وركله، يمكن تحديد موضع الجنين بسهولة، ومع ذلك فإن أهم شيء في هذه الطريقة تحديد وضع الطفل بشكل أكثر دقة.
  •    على سبيل المثال، إذا شعرت به في ضلوعك، فهذا يعني أن وجه طفلك مقابل لظهرك.
  •    عندما تشعر أن ركلته تأتي من أعلى بطنك، يشير هذا إلى أن وجه طفلك على الجانب الآخر من بطنك، لذا يجب التركيز على ركلات طفلك لمعرفة الوضعية.
  • قومي بوضع علامة على المكان الذي تشعر فيه بتكرار الركلات بانتظام، لأن هذا يعني أن الطفل سيأخذها مكانه.

شاهد أيضاً: متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة

إلي هنا وقد إنتهينا من مقالنا والتي تعرفنا من خلاله على أحد أبرز الأسئلة التي تتساءل عنها السيدات في حملهن، فقد تعرفنا على دلالات نزول الجنين في الحوض ودلالات اقتراب موعد الميلاد، وذلك من خلال مقالنا كيف اعرف اين راس الجنين، وفي الختام نتمني أن يكون مقالنا نال على إعجابكم.