موضوع تعبير عن فضل الوالدين للصف الخامس الابتدائي بالعناصر، للوالدين حقاً كبيراً علينا لا بد ألا نتجاهل وجوده، فإن للوالدين مكانة عظيمة في حياتنا فمن نال رضا والديه نال رضا الخالق، فالله سبحانه وتعالى قد كرم الوالدين وجعل لهم منزلة كبيرة في الجنة، كما وقد جعل للأم مكانة عظمى وذكر ذلك في قوله ” الجنة تحت أقدام الأمهات”، كما وقد ذكر أيضاً حق الوالدين على الأبناء في الذكر الحكيم بآيات قرآنية عديدة، وهنا سنكتب موضوع تعبير عن فضل الوالدين للصف الخامس الابتدائي بالعناصر.

مقدمة عن موضوع تعبير عن فضل الوالدين

حثنا رسولنا الكريم في كتابه الكريم على الوالدين في قوله تعالي: “وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا”، وذلك خير ما نبدأ به تعبيرنا وخير دليلاً لنحث به على بر الوالدين، إن في الإحسان إلي الوالدين أهمية كبيرة وفضلاً كبير قد يتلاقاه الأبناء من الله إذا كانوا على بر بوالديهم، لذا علينا أن نبر بهم لكي ننال الفضل العظيم عند الله.

عرض عن موضوع تعبير عن فضل الوالدين

قد أوصانا الله سبحانه وتعالى في الإحسان إلى الوالدين وتقديم كل ما يسر قلبهم، وأن يفعل الإنسان ما يحتاج إليه والديه فيما يرضي الله وأن يبتعد عما يبغض الله منه، من خلال التالي سنتحدث عن فضل الوالدين:

  • لا نجهل بأن الآباء والأمهات هم السبب الحقيقي والأساسي لوجودنا على هذه الأرض، وهم السبب في كل سعادة قد مررنا بها في حياتنا ونمر بها إلي يومنا هذا.
  • يسهر الوالدين على راحة أبنائهم وسعادتهم، يتعب الآباء لأجل تلبية احتياجات أبنائها، وكذلك الأم تتعب وتقدم كل ما بوسعها لتربية أبنائها تربية حسنة تتفاخر بها أمام الجميع.
  • يبحث الوالدين على تقديم كل ما هو غالي ونيس لأبنائهم لكي لا يشعرون بالنقص في أي شيء أمام من حولهم.
  • قد قيل كثيراً في حكمة تُقال ويتم تداولها، كما تُدين تُدان، أي أن الإنسان إذا بر بوالديه في كبرهم، فسيجد من يبره هو أيضاً عندما ينجب الأبناء.

اقرأ المزيد: موضوع تعبير عن الاخوه في الاسلام واهميتها لبناء المجتمع شامل العناصر والاستشهادات

كلمة عن بر الوالدين

لن تُوفي حروف اللغة العربية بأن تجمع كلمات تحمل كامل الاحترام والتقدير والتكريم للوالدين، فلا يمكن للوالدين أن يوفي حقهم كلمة أو هدية، على الرغم من أنهم لم ينتظرون المقابل من أبنائهم، إلا أن هناك بعض الكلمات يجب أن تُقال في حقهم:

  • قد أمرنا رسولنا الكريم بالبر والإحسان إلى الوالدين، كما وقد دعانا إلي أن نُقدم كل ما يقع على عاتقنا من مسؤولية تجاههم، وجاء ذلك في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة وفي القرآن الكريم وفي قوله تعالى: “وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا”.
  • فإن للوالدين فضلٌ عظيم على أبنائهم، فإن طاعة الوالدين من طاعة الله، فعلى الأبناء أن يقوموا بتلبية واجباتهم تجاه والديهم كما أمرنا به رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم.
  • تسهر الأم على راحة أبنائها وتلبية رغباتهم والدعاء لهم بالسعادة والنجاح في حياتهم ومستقبلهم، وكذلك الأب يعمل لأجل تلبية كافة الاحتياجات التي يريدها أبنائهم.
  • على قدر ما يُقدم الإنسان لوالديه في حياته إلا أنه يشعر بأنه لم يُقدم لهم شيء، فالذي قام بتقديمه الوالدين أكبر بكثير من أن يقوم به الأبناء.

تعبير عن واجبنا تجاه الوالدين

قد يقدم الإنسان لوالدين الكثير من الأمور والواجبات في حياته، ولكن لن يقدر أن يوفي الحق الثمين التي قام بتقيمه والديه له في حياته منذ أن ولد على هذه الأرض حتي أن أصبح شاباً كبيراً، ولكن لا بد أن نقوم بذكر الواجبات التي يجب أن يقدمها الأبناء ومنها:

  • على الأبناء إطاعة الوالدين طاعة عمياء وإشباع رغباتهم المختلفة، في غير معصية الله الواحد الأحد.
  • كما ويجب أن يقوم بمعاملتهم بتواضع دون أن يتأفف لما يطلبه منه يأمره به، لقوله تعالى في الذكر الحكيم “ولا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما”.
  • على الأبناء معاملة والديهم معاملة حسنة ومليئة بالبر والحمة في كبرهما، وقد جاء في ذلك قوله تعالى في الذكر الحكيم: “وَٱخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ ٱلذُّلِّ مِنَ ٱلرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ٱرْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِى صَغِيرًا”.
  • علينا أن نُقدم أولويات الوالدين على أولوياتنا في هذه الحياة، فإن للوالدين مكانة عظيمة لا بد أن لا يتجاهلها الإنسان لينال الجنة والرضا من والديه ورضا الله، فقد جاء في قوله تعالي “وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً”.

قد يهمك: موضوع تعبير عن فضل الام بالعناصر والأفكار كامل مع الاستشهادات

خاتمة موضوع تعبير عن فضل الوالدين

في الختام من تعبيرنا لا بد أن نؤكد على أن الله سبحانه وتعالى حثنا على والدينا وقد أوصانا بهم خيراً، فلا بد أن نفعل ما أمرنا به رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم لكي ننال الرضا، لكي ننال الجنة بإذن الله، فالوالدين في حياتنا هم البركة والنور والضياء لنا، الوالدين هم الطريق إلي السعادة والتي يفقدها من فقد والديه، يجب علينا أن نعطف على والدين في كبرهما كما فعلنا لنا في الصغر، فالوالدين وصية الله في الأرض.

موضوع تعبير قصير عن بر الوالدين

نرى أن هناك الكثير من التعابير التي يعبر بها الأبناء عن والديهم، كما ونرى أن هنا من يقوم بذكر فضل والديه عليه من خلال تعبيره التي يقوم بكتابه وقد يطيل في ذلك، ومن خلال السطور التالية سنكتب موضوع قصير عن فضل الوالدين:

  • قد جعل الله سبحانه وتعالى لمن يبر بوالديه مكانة عظيمة، فقد اعتبر أن البر بالوالدين أحد الأبواب التي يشملها الجهاد في سبيل الله، وقد جاء عن رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم أن جاءه رجل يطلب الجهاد فقال له النبي ألك والدان حيين قال بلى فقال له النبي ففيهما فجاهد.
  • قد بين الله سبحانه وتعالى أن للوالدين فضل عظيم إن كان الأبناء بارين بوالديهم سيستجيب الله الدعاء من والديه، وجاء في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم ثلاث دعوات لا ترد وذكر منها دعوة الوالد لولده.
  • تأتي منزلة بر الوالدين في المنزلة الثانية من الجنة وذلك بعد عبادة الله وحده لا شريك له، فإن الإحسان إلي الوالدين من أفضل الأعمال والعبادات التي يتقرب بها العبد إلي الله ليفوز بالجنة وينجو من النار
  • في الختام من تعبيرنا هذا سوف نؤكد على فضل بر الوالدين فيما جاء عن رسولنا الكريم عندما سأل أحدهم رسول الله عن أحب الأعمال فقال الصلاة على وقتها ثم بر الوالدين” ومن هنا جاء التأكيد على أنه لا بد للإنسان أن يلتزم ببر الوالدين ويحسن لهما.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوهم بالعناصر كامل ومميز

إلي هنا وقد انتهينا من مقالنا “واجبنا تجاه الوالدين”، والتي تحدثنا من خلاله على أحد أهم وأجمل ما يجب أن يتحلى به الإنسان في حياته، فالوالدين من أعظم ما يمتلكه الإنسان في حياته، فلولا وجود الوالدين لفقد الأبناء النور والضياء في طريق حياتهم، وفي الختام نأمل أن يكون مقالنا نال على إعجابكم.