موضوع تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوه للصف السادس، إن بر الوالدين يعتبر من أعظم النعم التي أنعمها الله سبحانه وتعالى على عباده الصالحين، لذا ويجب على الأبناء حمد الله على هذه النعمة ورد الجميل إلى أهلهم، فيجدر بالإشارة على أن هناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة والآيات القرآنية التي جاءت تتحدث عن فضل وبر الوالدين، ومن خلال هذا المقا سنتجه لنضع لكم موضوع تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوه للصف السادس

مقدمة موضوع تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوه للصف السادس الابتدائي

في بداية موضوع تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوه للصف السادس، سنبدأ موضوعنا بقوله تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا. وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً، وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً)، فالله سبحانه وتعالى قد أوصانا ورسوله الكريم بطاعة الوالدين وبرهم والعطف عليهم.

ويجدر بالإشارة على أن الوالدين قد عانوا كثيرا حتى تكبر وتتعلم وتصل لما أنت عليه الآن، فقد أضاعوا عمرهم في تربيتك والاهتمام بك والعطف والحنان عليك، وقد آن الأوان لنرد الجميل لهم، فالوالدين لهم مكانة عظيمة وكبيرة ويعجز البشر عن فهمه ومهما اجتهدنا في رد الجميل فلا يمكن ذلك ولا يمكن أن تفيهم حقهم، وذلك كون الوالدين يمكن أن يضحوا بكل ما يملكون سواء براحتهم وصحتهما.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن وصف المنزل بالعربي للصف الخامس الابتدائي بالعناصر

موضوع تعبير عن فضل الوالدين مختصر

عند الحديث حول فضل الوالدين فيجب على الأبناء أن يخدموا والديهم والعمل بشكل كبير على إراحتهم والعناية بهم، كما ويجب أن تقدموا لهم كافة الرعاية ولو كان الأولاد لا يتمكنوا أن ينفقوا على أنفسهم، فكيف سيكون الأمر ميسوراً الحال، ولبر الوالدين أهمية كبير في تحقيق النجاح في الحياة والسعادة، وذلك لجانب الفلاح في الدنيا والآخرة وكسب الأجر والثواب العظيم، وبر الوالدين يعتبر باب من أبواب دخول الجنة.

فقد جاء عن عبدالله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد سئل: (يا نَبِيَّ اللهِ، أيُّ الأعْمالِ أقْرَبُ إلى الجَنَّةِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى مَواقِيتِها قُلتُ: وماذا يا نَبِيَّ اللهِ؟ قالَ: برُّ الوالِدَيْنِ).

آيات قرآنية عن بر الوالدين

وفي سياق الحديث حول موضوع تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوه للصف السادس، فهناك الكثير من الآيات القرآنية وكلام الله سبحانه وتعالى الذي جاء يتحدث عن فضل وبر الوالدين، والتي جاء من ضمنها الآيات التالية:

  • {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۖ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُم مِّنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ۖ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}.
  • {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.
  • {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن للحدائق اهمية كبيرة للناس للصف الخامس الابتدائي

حديث شريف عن بر الوالدين

واستكمالا للحديث حول موضوع تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوه للصف السادس، فالكثير من الأحاديث عن لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءت تتحدث عن فضل وأهمية بر الوالدين ومنها التالي:

  • رُوِي عن عبدالله بن مسعود أنّه قال: سألت النبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (أي العمل أحب إلى الله؟ قال: الصلاة على وقتها، قال: ثمّ أي؟ قال: ثمّ برّ الوالدين، قال: ثمّ أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله، قال: حدّثني بهن، ولو استزدته لزادني)
  • عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: (أَقْبَلَ رَجُلٌ إلى نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: أُبَايِعُكَ علَى الهِجْرَةِ وَالْجِهَادِ، أَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ، قالَ: فَهلْ مِن وَالِدَيْكَ أَحَدٌ حَيٌّ؟ قالَ: نَعَمْ، بَلْ كِلَاهُمَا، قالَ: فَتَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فَارْجِعْ إلى وَالِدَيْكَ فأحْسِنْ صُحْبَتَهُمَا).
  • “أقبل رجلٌ إلى رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال: (أُبايِعْك على الهجرةِ والجهادِ، أبتغي الأجرَ من اللهِ، قال فهل من والدَيك أحدٌ حيٌّ؟ قال نعم، بل كلاهما، قال فتبتغي الأجرَ من اللهِ؟ قال نعم، قال فارجِعْ إلى والدَيك فأحسِنْ صُحبتَهما).
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: “نمتُ فرأيتُني في الجنَّةِ فسَمِعْتُ صوتَ قارئٍ يقرأُ فقُلتُ مَن هذا فقالوا هذا حارثةُ بنُ النُّعمانِ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلم كذلكَ البِرُّ كذلكَ البِرُّ وَكانَ أبرَّ النَّاسِ بأمِّهِ”.

فضل بر الوالدين

وبعدما وضعنا لكم موضوع تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوه للصف السادس، بالتالي فإن لبر الوالدين فضل كبير على المسلم، ومن خلال الأسطر التالية سنتعرف على فضل بر الوالدين كالاتي:

  • يجدر بالإشارة على أن بر الوالدين أقصر طريق لدخول الجنة، وذلك لما روي عن نبي الله صلى الله عليه وسلم.
  • علاوة على ذلك فإن رضا الوالدين من أسباب رضا الله -تعالى- عن العبد.
  • والجدير بالذكر على أن أن برّ الوالدين طريق إلى الله -تعالى- فالأعمال الصّالحة كثيرة، ودرجاتها تتفاوت بعظم فضلها، وبرّ الوالدين طريقه مختصر لبلوغ قرب الله تعالى.
  • حيث أن برّ الوالدين سبب في غفران الذّنوب، وذلك لحديث النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- عندما جاءه رجل، فسأله هل لك أم فقال له: لا، فسأله هل لك خالة، فقال: نعم، فأمره ببرها.
  • إن رضا الوالدين من أسباب رضا الله تعالى: إنّه لمن عظيم فضل الله -تعالى- على عباده، أن يرضى عمّن أرضى والديه، حيث قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “رِضَا اللَّهِ في رِضَا الوالِدِ، وسَخَطُ اللَّهِ في سَخَطِ الوالِدِ

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوهم بالعناصر كامل ومميز

خاتمة موضوع تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوه للصف السادس

وفي ختام موضوعنا عن فضل وبر الوالدين فجدير بالإشارة على أن الأبناء يجب أن يعلموا ثمار بر الوالدين وفضله في الدنيا، ويجدر بالإشارة على أن ذلك كي يحرصوا على هذا البر والذي يعتبر باب من أبواب الجنة وسبب للتوفيق في الدنيا وتيسير الأمور، وبذلك فإن برهم قد يكون طريق للوصول للخير واستجابة الدعوات وزيادة البركة.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن كيفية المحافظة على البيئة من التلوث مميز وكامل بالعناصر

وبذلك الشرح البسيط حول فضل وأهمية بر الوالدين وبعض الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان موضوع تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوه للصف السادس.