هل يجوز دخول المسجد للحائض، حيث إن فترة الحيض لها قواعد خاصة بها، إذ تمتنع النساء عن أداء الصلاة والصيام وعن بعض الأمور الأخرى في الدين الإسلامي، لأنها لا تكون في حالة طهارة، وقد أجاز الإسلام بسقوط الصلاة على النساء المسلمات في فترة الحيض، وكذلك الصيام سواء في شهر رمضان أو غيره، لذا يتساءلن عن: هل يجوز دخول المسجد للحائض، وهذا ما سنوضحه لكم من خلال هذا المقال.

هل يجوز دخول المسجد للحائض

وفقاً لما اتفق عليه علماء المذاهب الأربعة فإنه لا يجوز للحائض أن تدخل المسجد ولا تمكث فيه، وجاءوا بدليل على ذلك في القرآن الكريم حيث قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا) والحائض والجُنب، تُعاملان نفس المعاملة حسب اتفاق الجمهور على الحكم، وهو ثبوته وعدم جوازه في غيره من الأقوال.

هل يجوز للحائض دخول المسجد بدون صلاة

كان هناك اختلاف في آراء الفقهاء حول دخول الحائض للمسجد، ومكوثها فيه، وقد استدل من أجاز بذلك الأمر في ضعف حديث منع الحائض من الجلوس والمكوث في المسجد، حيث إن المؤمن لا ينجس، وأهم الآراء في هذه المسألة هي:

  • تيسيرا على الحائض إذا كان هناك ضرورة، فيمكن الأخذ بمذهب الحنابلة والذي أجاز الجلوس في المسجد بغرض العلم.
  • اختلف الفقهاء كثيرا في مسألة الجنب والحائض حول دخولها إلى المسجد، بلا وضوء، فقال تعالى: (ولا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون، ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا) ومعنى (عابري سبيل): أي مجتازي طريق.
  • أما مذهب الحنابلة فقد أجاز المكوث للجنب في المسجد إذا توضأ، وجاء عن سعيد بن منصور والأثرم عن عطاء بن يسار قال: رأيت رجالا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، يجلسون في المسجد، وهم مجْنبون، إذا توضأوا وضوء الصلاة.
  • أما بالنسبة للأئمة أحمد والمزني وأبو داود وابن المنذر وابن حزم، فقد استدلوا بذلك من خلال حديث أبي هريرة في الصحيحين وغيرهما: “المسلم لا ينجس”. واستدلوا أيضاً بقياس الجنب على المشرك، حيث يجوز للمشرك وغير المسلم أن يدخل المسجد، وعليه فإن المسلم الجنب أولى.

شاهد أيضا: هل يجوز الوضوء فوق المناكير .. هل المناكير يبطل الوضوء

هل يجوز للحائض دخول المسجد للعزاء

صدرت فتوى من عضو هيئة كبار العلماء المستشار في الديوان الملكي، الدكتور عبدالله بن محمد المطلق، عن جواز ذهاب المرأة للمسجد كي تؤدي صلاة الجنازة على من ترغب في الصلاة عليه من الناس، وكانت الإجابة كالتالي:

  • يجوز للمرأة الغير حائض الذهاب للمسجد والصلاة على الميت الذي تحب أن تصلي عليه.
  • يجوز للمرأة تقديم التعازي لأهل الميت في المسجد فقط وليس في المقبرة.
  •  صلاة المرأة على الجنازة هو أمر مشروع، ولكن الممنوع عنها هو ذهابها إلى المقابر وزيارتها للأموات.

هل يجوز للمرأة الحائض دخول المسجد للتعلم

حسب ما ورد من فتوى عن الأزهر الشريف، إذا أرادت الحائض أن تستمع إلى الخطبة في المسجد أو الحديث والتأمين مع الدعاء، فيجوز لها أن تفعل ذلك ولكن من خلال تواجدها في محيط المسجد ولا يجوم له دخوله، وحول هذه المسألة فإن الآراء هي:

  • قال الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن عدم جواز دخول الحائض المسجد حتى لو كان بغرض الاستماع إلى دروس علم.
  • واستشهد بذلك في حديث النبي صلى الله عليه وسلم «لا أُحِلُّ الْمَسْجِدَ لِحَائِضٍ وَلا جُنُبٍ».

شاهد أيضا: هل يجوز زواج الاب من طليقة ابنه مع الدليل الشرعي

إلى هنا وصلنا لنهاية هذا المقال، والذي كان بعنوان: هل يجوز دخول المسجد للحائض، حيث ذكرنا فيه الفتاوى المتنوعة بخصوص دخول المرأة الحائض إلى المسجد وهل يجوز لها أو لا يجوز ذلك.