هل يجوز تقبيل الرجل لفرج زوجته، أحل الله الاستمتاع بين الرجل والمرأة بطريقة واحدة وهي الزواج الذي من خلاله يتم حفظ الانساب من الاختلاط، وقد شرع قضاء الشهوة بكافة السبل عدا ما تم تحريمه، لأن القاعدة الفقهية أن الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد نص بتحريمه، ولكن من الأفضل ان يكون التعامل بين الزوجين بتحضّر ورقي بعيدًا عن التسلط أو الابتذال، لذلك نجيب في المقال التالي عن سؤال هل يجوز تقبيل الرجل لفرج زوجته.

حكم تقبيل الفرج ابن عثيمين

الأئمة المسلمون لهم دور بارز في تعريف أحكام الشرع للعامة، والوصول للحكم يتطلب العلم بالأدلة الشرعية واستنباطه منها، حتى يتسنى لنا العمل به فهم لا يفتون بغير علم أو عن هوى، نورد في الفقرة التالية حكم تقبيل الفرج ابن عثيمين:

  • قال الإمام ابن عثيمين – رحمه الله – بجواز تقبيل الفرج، ومعنى ذلك يحل للرجل الاستمتاع بفرج زوجته على الهيئة التي يريدها.
  • كذلك أردف ابن عثيمين قائلًا هناك ضوابط شرعية للاستمتاع حيث أباحت الشريعة الإسلامية الزواج.
  • وأنه الوطء من الأمور المترتبة على عقد النكاح في حال لم يكن هناك مانع من الجماع يؤدي إلى وقوع الضرر بالزوجة.
  • يستمتع كل من الزوج والزوجة بجسد الآخر في أي مكان شاء منه، لأنهما زوجين والأفعال والأقوال أصبحت جائزة لا حرمانيه فيها كما أن الفرج جزء من جسد المرأة، فجاز للزوج تقبيله في الوقت الذي يريد.

حكم نظر الرجل لفرج زوجته

من المعلوم أن الله عز وجل شرع الزواج لهدف وغاية عظيمة وهي التكاثر والتناسل مع حفظ الأنساب، الذي يؤدي إلى بقاء الإنسانية فالزواج يقضي الرجل والمرأة من خلاله الشهوة التي تكون في الفطرة، وحول حكم نظر الرجل لفرج زوجته نورد ما يلي:

  • حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم على الزواج بين المسلمين فقد قال في الحديث الشريف: “تناكحوا تناسلوا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة”.
  • كذلك جعل الزواج رباط شرعي مقدس يسعى كل من الزوجين للحفاظ عليه عن طريق اتباع ما أحله الله لهما من الاستمتاع ببعضهما البعض وعدم فعل المحرمات.
  • لذلك يجوز لكلا الزوجين فعل ما يريدان من مداعبة وتقبيل وحتى النظر لأنه لم يرد نص شرعي بالتحريم.

شاهد أيضا: هل يجوز تقبيل ثدي الزوجة في رمضان حسب المذاهب الأربعة

ما حكم وضع الأطعمة على الفرج

قد يشاهد البعض التصرفات الغير لائقة ويحاول معرفة الحكم الشرعي من فعلها، والتي تحاكي في غالبها ما يفعله من غير المسلمين لأن الإسلام جعل الجماع بين الزوجين بآداب تجعل من تلك العلاقة أمرًا راقيًا وحول حكم وضع الأطعمة على الفرج نذكر التالي:

  • لا يجوز أن يتم وضع الأطعمة وكذلك الشراب على الفرج في العلاقة الزوجية، فهذا من الأمور التي لا يحق للزوجين فعلها.
  • والسبب في ذلك أن فيها تضييع للمال وإهدار النعمه لأن الله طلب منّا حفظ النعمة واحترام الأكل والشراب.
  • كذلك فإن وضع الأطعمة على موضع الحرث يلحق بالأطعمة النجاسة التي يحرم حصولها، فقد وضّح أهل العلم أنه لا يصح الاستنجاء بالمطعوم.
  • ورد عن العلامة الحطاب في المذهب المالكي: (أجمعوا على أنه لا يجوز الاستنجاء بماله حرمة من الأطعمة).

شاهد أيضا: هل يجوز النكاح من الفم عند الشيعة وما يحل للزوج من زوجته

هل يجوز تقبيل الرجل لفرج زوجته

أجاز الفقهاء للزوج لعق فرج زوجته؛ فهو من الأفعال والتصرفات التي لم يوجد نص بتحريمها، حيث عده العلماء من قبيل الاستمتاع المباح بين الزوجين، حيث أحل الله الوطء في القُبل الذي يعتبر أبلغ الاستمتاع؛ فكان ما دونه مباح مثل التقبيل واللمس والنظر ونحو ذلك الذي لا حرج من القيام به بين الزوجين؛ إلا أن العديد من الفقهاء قالوا بكراهة تقبيل الفرج وذلك بسبب احتمال وجود نجاسة حسيّة عقب تقبيل الفرج؛ وكانت النجاسة منفية لمبدأ الطهارة في الإسلام، أما في حال ضمان عدم حصول النجاسة فلا بأس.

في ختام هذا المقال الذي يحمل عنوان هل يجوز تقبيل الرجل لفرج زوجته أوجزنا الحكم الشرعي لبعض التصرفات التي يمكن أن يمارسها الشخص في العلاقة الزوجية، ومنها ما هو جائز والبعض الآخر منافي لتعاليم الدين الإسلامي والتي يجب الامتثال بها في كافة أمور الحياة.