موضوع تعبير عن فضل الوطن عليك وواجبك نحوه، حب الوطن غريزة في داخل كل إنسان على هذه الكون، فإن الإنسان يولد وفي قلبه دافع للتضحية من أجل وطنه الذي يعيش به هو وأهله، ونذكر خير مثال في حب الوطن أن رسول الله عندما أخرجوه من مكة المكرمة قال” والله إني أعلم أنك خير أرض الله وأحبها إلى الله، ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت”، من خلال مقالنا سنقوم بكتابة موضوع تعبير عن فضل الوطن عليك وواجبك نحوه.

مقدمة موضوع تعبير عن فضل الوطن عليك وواجبك نحوه

للوطن مكانة عظيمة لا يمكن لأي إنسان ذات أخلاق حسنة أن ينكرها فلا ينكر هذا المكانة إلا إنسان لا يفهم ما هي قيمة هذا الوطن وما هي عظمة هذا الوطن والتي يطلق عليه بالإنسان الجاحد المستنكر الظالم، فإن الوطن له أهمية كبيرة وقد ارتبط حب الوطن وقيمته وفضل في قول الله تعالى بالقتل، فإن القتل والتستر في معرفة عظمة ومكانة الوطن بمثابة واحدة فهم من أعظم المصائب التي يمكن أن يمر بها الإنسان، وقال تعالى في الذكر الحكيم ” ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم”.

موضوع تعبير عن فضل الوطن عليك وواجبك نحوه بالعناصر

كثير من الكلمات في جوفنا لنتحدث بها عن الوطن، كثير من العبارات التي تحل معاني كبيرة، ولكن هل تفي ذلك بحق الوطن هل تبين القدر الهائل من المحبة التي نقتنيها في قلوبنا، وبرغم ذلك سنتحدث من خلال السطور التالية عنه:

  • قد تحدث الكثير من الشعراء في حب الوطن بكثير من الأبيات الشعرية ونذكر أمثالهم ما دونه الشاعر أحمد شوقي عندما قال : وَطَنٌ يَرُفُّ هَوىً إِلى شُبّانِهِ كَالرَوضِ رِفَّتُهُ عَلى رَيحانِهِ هُم نَظمُ حِليَتِهِ وَجَوهَرُ عِقدِهِ وَالعِقدُ قيمَتُهُ يَتيمُ جُمانِهِ يَرجو الرَبيعَ بِهِم وَيَأمَلُ دَولَةً مِن حُسنِهِ وَمِنِ اِعتِدالِ زَمانِه.
  • الوطن فهو الأم الثانية التي تحتضن أبنائها فهو الأرض التي ولدنا فيها، وترعرعنا في فضلها وبين ذراعيها، فقد جاء حبخ كنبتة غرست في الأرض وأنبتت الأشجار المثمرة الكبيرة، قد وجد في قلوبنا كالغريزة لحب أمهاتنا وآبائنا.
  • الوطن هو الأمن المستقبلي للعائلة والأمن لعائلتي وأولادي، فالوطن يخبرنا عن الماضي بذكريات جميلة، وما سيأتي في الحاضر بأحلام وردية، والمستقبل بطموح كبير نأمل أن نفعله، كلمة الوطن تحمل الكثير من المعاني التي لا يمكن أن نُحصيها في كلماتنا وتعبيرنا.
  • فمشاعرنا تجاه وطننا لا تولد من العدم، بل هي فطرية تأتي مع الإنسان، كما ينشأ الترابط بين الأفراد وأمهم فإنها من زرع الله، فالوطن كالأم التي تربى وتهتم دون أن تتوقع شيئًا في المقابل، فالإنسان بلا وطن، لن يعرف معنى الاستقرار.

إقرأ المزيد: موضوع انشاء عن امل الوطن في ابنائه بالعناصر كامل ومميز وهادف

انشاء عن فضل الوطن علينا

للوطن فضل كبير على الأشخاص الذين يعيشون عليه، فلولا الوطن لما وجد الإنسان مأوى ليعيش به ويستقر، لولا الوطن لما وجد الإنسان الأمن والأمان، لولا الوطن لما وجد في حياته الرخاء والاطمئنان، من خلال السطور التالية سنتحدث أكثر عن فضل الوطن علينا:

  • الوطن بمثابة منارة تنير الطريق إلى مستقبلنا، والتي بدونه لن يكون للإنسان كيان أي مكانة ليستند عليها بها ويحمي نفسه بها سواءً في الحياة او الموت.
  • فالوطن هو السد القوي المتين الذي يعطي إحساس بالأمان لمن يعيش به، ويمنح الفرد حقوقًا عديدة، مثل التعليم، وحق المواطنة في جميع الاحتفالات والممارسات.
  • كما ويمكن أن يقوم الإنسان بممارسة كافة الحقوق التي يريدها على أرض وطنه دون قيود، وهذه نعمة منحنا إياها الله.
  • من الأفضال التي يمنحها الوطن علينا الاستقرار والهدوء، فهي من المصالح التي تقوم البلاد بتقديمها للأفراد القائمين بها، فلا يوجد مكان يشعر فيه الفرد بكرامته وعظمته شأنه وعزته إلا في وطنه الأم.
  • ونذكر من أفضال الوطن أن الإنسان يمكن أن يحصل على كافة الحقوق التي يستحقها؛ كأن يحصل على الحق في الحياة الكريمة، والعدالة والمساواة الاجتماعية.

خاتمة موضوع تعبير عن فضل الوطن عليك وواجبك نحوه

في نهاية تعبيرنا لا بد أن نأكد بأن فضل وعظمة شأن الوطن لا بد أن يخلد في القلوب لأبد الأبدين، فحب الوطن من أسهل ما يكون فيولد الإنسان على فطرة لحبه للوطن، كما وتنمو غريزة الحب للوطن شيئاً فشيء عندما يكبر فيعلم أنه يجب أن يضحي لأجله، يجب أن يفدي روحه لأجل وطنه وذلك للمكانة العظيمة والفضل الكبير التي بينه الله سبحانه وتعالى في حب الوطن وفضله للإنسان في الذكر الحكيم والسنة النبوية، وفي الختام لا بد أن نؤكد على أبناءنا بأن الوطن له قيمة كبيرة لا يمكن أن يفرط بها إلا جاحداً وناكراً وظالماً.

قد يهمك: كلمة عن العيد الوطني العماني للاذاعة المدرسية قصيرة ومكتوبة بطريقة ابداعية

موضوع تعبير عن فضل الوطن عليك وواجبك نحوه قصير

قد نرى أن هناك الكثير من الكلمات التي ترفرف في عقولنا وندونها دوماً في قلوبنا كأن يحفر الإنسان على شجرة اسمه، فالوطن كالآباء كالأمهات لا بد أن نقدسه ونكرمه، ولكن مهما تحدثنا لن نفي بالوطن حقه، ومن خلال السطور التالية سوف نكتب تعبير قصير عن فضل الوطن:

  • تعود فضائل الوطن على المواطن في أنه يوفر للمواطن كل ما يحلم به ليعيش حياة كريمة كأي دولة أخرى.
  • فإن الوطن كالأم يقدم كل ما يحلم به الفرد دون أن ينتظر مقابل لأي شيء يقدمه، ولكن على المواطن أن يقوم بدوره تجاه وطنه والمحافظة عليه والتضحية لأجله في حال تعرضه لأي خطر.
  • فالفرد يعيش في وطنه مؤمن عليه وعلى سلامته، فالوطن يقدم الكثير لأجل حماية مواطنيه.
  • فلا بد أن يدرك الفرد أن هناك من يعمل لأجل حمايته من أي خطر قد يحول حوله، فهناك الكثير من المسؤولين في الوطن يبحثون عن الطرق التي تجعل الفرد يشعر بالأمان في وطنه.

شاهد أيضاً: انشاء عن الوطن والعلم والعمل والاخلاق بالعناصر مميز جداً وشامل

إلي هنا وقد إنتهينا من مقالنا والتي تحدثنا من خلاله على حب والوطن وفضله، قد تحدثنا على الفطرة التي يولد الإنسان به منذ قدومه إلي هذه الحياة، فالوطن كالدماء التي تسرى في الوريد كالدماء التي لا يمكن للإنسان أن يحي دون وجودها بين الشرايين، فالوطن عزة وفخراً للإنسان، الوطن كرامة لا بد أن يحافظ عليها الإنسان كحفاظه على كرامته، وفي الختام نتمني أن يكون مقالنا نال على إعجابكم.