هل يجوز زواج المرأة المطلقة بدون ولي، حيث أن هذا السؤال من الأسئلة التي زاد البحث عنها في العديد من الدول العربية المختلفة وذلك بالتحديد في المملكة العربية السعودية، حيث أن ذلك قد جاء للعديد من الأسباب والعوامل التي قد أدت للجوء لمثل هذه الأمور، ويجدر بالإشارة على أن الزواج عقد بين شخصين بالحلال، ومن خلال هذا الصدد سنتجه للإجابة على سؤال هل يجوز زواج المرأة المطلقة بدون ولي.

هل يجوز زواج المرأة المطلقة بدون ولي

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول هل يجوز زواج المرأة المطلقة بدون ولي، ويجدر بالإشارة على أن زواج المرأة بدون ولي ولا شهود باطل، حيث أن ذلك لعدم وجود الشاهدين العدلين ولا موافقة وليها، علاوة على ذلك فإنه من الأمور التي قد كانت تفعل في الجاهلية ويسمى بزواج الخدن، والله سبحانه وتعالى قد نهى عنه، وقد جاء في كتابه العزيز قوله تعالى: (وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ).

شاهد أيضا: هل يجوز زواج الاب من زوجة ابنه المتوفى مع الدليل الشرعي

حكم منع الأب ابنته من الزواج

وفي سياق الحديث حول هل يجوز زواج المرأة المطلقة بدون ولي، بالتالي فإنه يجوز للأب أن يمنع ابنته الزواج في حالة اذا كان فيه ثمة سبب شرعي يستدعي ذلك، وبذلك الأمر فإنه لا يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي، فإذا منعها والدها من الزواج من غير وجود الوجه الشرعي المعتبر فيمكنها أن ترفع أمرها للقاضي، فإن هناك بعض الناس يخالفون أوامر الشريعة الإسلامية من خلال إكراه البنت على الزواج ممن لا تريد زواجه.

وعلى الرغم من ذلك فهناك بعض النساء يخالفن الشريعة وذلك بالتمرد على أوليائهم، ويقومن بعقد الزواج من دون استشارتهم والجدير بالذكر على أن الأمر الصحيح في ذلك أن يكون هناك اتفاق بين الاثنين المرأة ووليها.

هل يجوز زواج المطلقة بدون علم أهلها

مما لا شك فيه على أنه قد اختلف الفقهاء في هذه المسألة، وعلى الرغم من ذلك ففي النهاية قد اجتمعوا على أمرين، وسنوضحهم لكم في النقاط التالية والتي جاءت على النحو الاتي:

  • يجدر بالإشارة على أنه قد أقر أبي حنيفة بأن المرأة المطلقة أو الأرملة يمكنها الزواج بدون علم أهلها أي بدون الحاجة إلى ولي، وذلك قد جاء لأنه يرى أن المرأة العاقلة الرشيدة لا تحتاج ولي، ولا مشكلة نهائيًا مادام أن الزوج رجلًا صالح ومناسب لها.
  • وبالنسبة عند جمهور الفقهاء، فقد اتفقوا جميعًا أنه لا يجوز للمطلقة أن تتزوج بدون علم أهلها لأن زواجها في تلك الحالة سوف يكون باطلا.

حكم تزويج المرأة الأرملة لنفسها

وفقاً لما أكد عليها جماهير أهل العلم من الشافعية والمالكية والحنابلة، فإن الزواج من غير ولي غير حائز فإذا كانت المرأة متزوجة سابقًا ثم افترقت عن زوجها سواء بالموت أو الطلاق، وبذلك فتسمى المرأة ثيبًا في هذه الحالة وهي المدخول بها، علاوة على ذلك فإن المرأة الثيب يتم الأخذ بموافقتها بخلاف البكر التي لأبيها عليها ولاية الإخبار، وبذلك فإنه يستطيع أن يزوجها دون إذن.

شاهد أيضا: هل يجوز دفع كفارة اليمين للاقارب وشروط وجوب كفارة اليمين

وبعدما وضعنا لكم بعض المعلومات والتفاصيل التي جاءت حول زواج المطلقة والأرملة، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي من خلاله قد تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز زواج المرأة المطلقة بدون ولي.