هل يجوز زواج المتعة للبكر، إن زواج المتعة أو الزواج المؤقت أو الزواج المنقطع هو عبارة عن زواج يتقوم بالعقد والمدة والمهر المعينين، علاوة على ذلك فإنه في هذا الزواج لا يتوارث الزوجان فيه ولا تجب النفقة للمرأة على الزوج، كما ويقول بتحريمه كل من أهل السنة والجماعة وغيرهم، علاوة على ذلك فإنه على عهد النبي ثم حرمه النبي ويعتبرونه من الأنكحة الباطلة، ومن خلال مقالنا التالي سنتعرف على إجابة سؤال هل يجوز زواج المتعة للبكر.

هل يجوز زواج المتعة للبكر

لقد جاء بعض التساؤلات حول هل يجوز زواج المتعة للبكر، ويجدر بالإشارة على أن الزواج المؤقت أو زواج المتعة هو عبارة عن زواج يقوم بالعقد والمدة والمهر المعينين، علاوة على ذلك فإنه لا يتوارث الزوجان فيه ولا تجب النفقة للمرأة على الزوج، فجدير بالإشارة على أنه على رأس سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني فإنه يشترط في نكاح البالغة الرشيدة البكر اذن أبيها أو جدها أو من طرف الأب اذا لم تكن مالكة لأمرها ومستقلة في شؤون حياتها.

ومن باب الاحتياط فإنه يلزم اشتراط اذن أحدها في حالة اذا كانت مستقلة، كما ولا تشترط اجازة الأم والأخ وغيرهما من الأقارب، علاوة على ذلك فإنه لا فرق بين الزواج الدائم وزواج المتعة في مسألة الاستئذان.

شاهد أيضا: هل يجوز دفع كفارة الصيام نقدا وكم قيمتها

أحكام الزوجين في زواج المتعة 

وفي سياق الحديث حول هل يجوز زواج المتعة للبكر، فيجدر بالإشارة على أن هناك بعض الأحكام للزوجين في زواج المتعة، والتي جاء من ضمنها الأحكام التالية:

  • يجب أن يكون الزوجان في الزواج المؤقت مسلمَين،
  • علاوة على ذلك فإنه يستحب لمن أراد أن يتزوج زواجاً منقطعاً أن يختار المؤمنة ـ الشيعية ـ العفيفة، ولا يجب السؤال عن حاله، أما لو كانت متّهمة فيجب السؤال.
  • ويجدر بالإشارة على أن المشهور كراهة التمتّع بالمشهورة بالزنا وهناك من قال بحرمته، ويستحب لمن أقدم على التمتع بها أن ينهاها عن الفجور، وهذا أيضاً غير مشروط في صحة العقد.
  • حيث ان هناك خلاف بين الفقهاء في صحة التمتع بالفتاة البكر الرشيدة من دون إذن وليها فمنهم من قال ببطلان العقد ومنهم من قال بصحته، ومن قال بصحة العقد وجوازه اختلفوا في حكم فض بكارتها فمنهم من قال بحرمته ومنهم من قال بكراهته.

حكم زواج المتعة لمدة ساعة فقط

مما لا شك فيه على أن هناك مجموعة من الشروط التي يجب التعرف عليها عند القيام بزواج المتعة، ومن خلال الأسطر التالية سنتعرف على حكم زواج المتعة لمدة ساعة فقط:

  • يجدر بالإشارة على أنه قد جاء ضمن شروطه تعين المدة والمهر قبل العقد.
  • كذلك أيضاً فإنه يجوز الزواج لمدة ساعة و لا اشكال فيه.

دليل من القرآن على تحريم زواج المتعة

جدير بالإشارة على أن هناك الكثير من الآيات القرآنية التي جاءت للتحدث حول تحريم زواج المتعة، وفيما يلي سنضع لكم دليل من القرآن على تحريم زواج المتعة:

  • وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ.

شاهد أيضا: هل يجوز دفع كفارة اليمين للاقارب وشروط وجوب كفارة اليمين

وبعدما وضعنا لكم بعض التفاصيل والمعلومات التي جاءت حول زواج المتعة وأحكامه، فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال والذي من خلاله قد تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز زواج المتعة للبكر.