هل يجوز زواج الام من زوج ابنتها، إن الزواج يعتبر من الأمور التي أحلها الله سبحانه وتعالى وقد أنعم الله تعالى على البشرية بالزواج، وذلك للقضاء على شهواتهم ولكن فيما يرضيه سبحانه وتعالى، حيث أنها سنة كونية حينما خلق الله سيدنا آدم عليه السلام أبا البشرية وهو ليس قاصراً على بني آدم فقط بل هو موجود عند كافة الكائنات، وفي بعض الأحيان هناك حدود لا يسمح للإنسان أن يتجاوزها أو الاقتراب منها، وسنضع لكم إجابة سؤال هل يجوز زواج الام من زوج ابنتها.

هل يجوز زواج الام من زوج ابنتها

كثرت الأسئلة التي جاءت حول هل يجوز زواج الام من زوج ابنتها، ويجدر بالإشارة على أنه لا يجوز للرجل أن يتزوج أن زوجته بعد طلاق بنتها أو وفاتها، وذلك لأن أم الزوجة محرمة على زوج ابنتها على التأييد، كما وقد قال الله تعالى: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ).

شاهد أيضا: هل يجوز العمرة عن شخص حي وشروط العمرة عن الحي

حكم حب أخت الزوجة

وفي سياق الحديث حول هل يجوز زواج الام من زوج ابنتها، فوفقاً لما ورد من موقع إسلام ويب فإنه لا يجوز للإنسان أن يتعلق بحب فتاة أو امرأة لا يجوز له الزواج منها، وقد جاء ضمن ذلك أخت الزوجة (فإنها محرمة حال بقاء أختها في عصمته بل عليه أن يقطع كل تفكير في ذلك ويشغل نفسه بذكر الله وفعل الطاعات والتفكير فيما هو أعظم).

حكم الزواج بأم الزوجة المتوفاة أو المطلقة

مما لا شك فيه على أنه لا يجوز الزواج من أم الزوجة سواء دخل به أم لم يدخل بها، وذلك سواء طلقها قبل الدخول أم توفيت قبل الدخول، ووفقاً لما جاء في آية المحرمات من النساء (وأمهات نسائكم)، بالتالي فإنه لم يفرق بين مدخول بها وغير مدخول بها، حيث أنه بمجرد العقد على المرأة يحرم أمها تحريماً مؤبداً، وذلك بخلاف إذا عقد على الأم ولم يدخل بها ثم طلقها أو توفيت لذا فيجوز أن يتزوج ابنتها.

وذلك بما صرح به القرآن في آية المحرمات فقد قال الله تعالى: (وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم)، بالتالي فإن هذا الحكم مجمع عليه، لذا وقد اشتهر عن الفقهاء قولهم: العقد على البنات يحرم الأمهات، والدخول بالأمهات، يحرم البنات.

هل يجوز الزواج من خالة الزوجة

جدير بالإشارة على أن الجمع ما بين المرأة وخالتها في نكاح واحد من الحرام المتفق عليه بين أهل العلم، وذلك لما جاء في الصحيحين واللفظ للبخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه على أن النبي صلى الله عليه وسلم قد قال: أنه لا يجمع يبن المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها، وإذا حصل الجمع فنكاح الثانية باطل، ويجدر بالإشارة على أنه اذا كان هذا الرجل قد تزوج تلك المرأة فعلا.

وكان ذلك بحضرة وليها والشهود مع توفر بقية الشروط التي لا يتم النكاح دونها، وهو جاهل لحرمة الجمع بين المرأة وخالتها، فنقول له إن النكاح الذي أقدم عليه باطل.

شاهد أيضا: هل يجوز زواج الاب من زوجة ابنه المتوفى مع الدليل الشرعي

وبذلك الشرح البسيط الذي جاء حول بعض الأحكام التي يجب الاطلاع عليها عند الزواج فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا، والذي من خلاله قد تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز زواج الام من زوج ابنتها