اذاعة مدرسية عن الانضباط السلوكي، يوجد الكثير من القيم المهمة والضرورية التي يجب على الطلاب الالتزام بها، والتي تحرص المؤسسات التعليمية كالمدارس على توعية الطلاب حولها، وتوجيههم إلى أهمية الالتزام بها من خلال الأنشطة المدرسة المختلفة، ومن هذه القيم الانضباط حيث أنه صفة أساسية يجب أن يلتزم بها كل طالب، حيث أن الانضباط السلوكي يعكس مدى التزام الطالب في جميع أمور حياته، وفي هذا المقال سنقوم بعرض اذاعة مدرسية عن الانضباط السلوكي.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الانضباط السلوكي

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، ثم الصلاة والسلام على النبي الهادي الأمي الأمين محمد بن عبد الله وعلى آله ومن استن بسنته إلى يوم الدين، أما بعد مدير مدرستنا الموقر معلمينا الأفاضل زملائي الطلاب، أحييكم بتحية الإسلام الخالدة يوم يلقونه سلام فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد أهلا بكم مرة أخرى في برنامج إذاعي جديد نقدمه لكم في هذا الصباح المشرق، للحديث حول الانضباط السلوكي، للتأكيد على أهمية هذا الموضوع من خلال فقرات ممتعة ومشوقة.

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية جاهزة عن التنمر متكاملة الفقرات ومشوقة

فقرة القران الكريم عن الانضباط السلوكي

يعتبر القران الكريم كتاب هداية ونور للأجمعين، وقد وضح لنا الله من خلاله مجموعة من الأحكام التي من شأنها تنظيم حياتنا، كما حثنا الله سبحانه وتعالى على العلم، ويعتبر الانضباط السلوكي من مظاهر الاهتمام بالعلم، فدعونا نستهل برنامجنا الإذاعي بآيات عطرة من الذكر الحكيم والطالب:

  • “قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ”.

شاهد أيضاً: اذاعة الامن والسلامة المدرسية مميزة وكاملة بالفقرات وابداعية

فقرة الحديث الشريف عن الانضباط السلوكي

كما كانت السنة النبوية موضحة ومبينة لمجموعة من الأحكام إلى جانب الآيات القرآنية، فقد حرص النبي محمد صلى الله عليه وسلم على توجيه المسلمين إلى أهمية العلم وضرورة الالتزام بمجوعة من الآداب خلال طلب العلم، فدعونا نستمع إلى حديث شريف والطالب:

  • عَنْ أَبي الدَّرْداءِ، قَال: سمِعْتُ رَسُول اللَّهِ ﷺ، يقولُ: “منْ سَلَكَ طَريقًا يَبْتَغِي فِيهِ علْمًا سهَّل اللَّه لَه طَريقًا إِلَى الجنةِ، وَإنَّ الملائِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطالب الْعِلْمِ رِضًا بِما يَصْنَعُ، وَإنَّ الْعالِم لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ منْ في السَّمَواتِ ومنْ فِي الأرْضِ حتَّى الحِيتانُ في الماءِ، وفَضْلُ الْعَالِم عَلَى الْعابِدِ كَفَضْلِ الْقَمر عَلى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ، وإنَّ الْعُلَماءَ وَرَثَةُ الأنْبِياءِ وإنَّ الأنْبِياءَ لَمْ يُورِّثُوا دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا وإنَّما ورَّثُوا الْعِلْمَ، فَمنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحظٍّ وَافِرٍ” رواهُ أَبُو داود والترمذيُّ.

شاهد أيضاً: اخبار محلية للاذاعة المدرسية متنوعة وهادفة جداً

فقرة كلمة الصباح عن الانضباط السلوكي

ها نحن نجتمع معكم في هذا الصباح المميز للحديث عن أهم المواضيع في العملية التعليمة، والتي تساعد في تقدم وتطور المرحلة العلمية بصورة كبيرة، ألا وهو الانضباط السلوكي، فكان لزاماً عيلنا الحديث عن هذا الموضوع المهم من خلال كلمة الصباح يقدمها لنا الطالب:

  • يقصد بالانضباط السلوكي أن يلتزم الطالب بكافة الأنظمة والقوانين والقواعد المدرسية كالالتزام في الحصور وقت الدوام الدراسي ويعتبر الانضباط السلوكي من أهم أسباب التفوق للطالب.
  • كما أن الانضباط يشكل حجر الزاوية في بناء شخصية الطالب وهو من الأسس التي تقوم عليها العملية التعليمية.
  • ويعتبر الانضباط من أسس وعوامل النجاح في العملية التعليمية فمن خلاله يحصل الطالب على الكثير من المعلومات العلمية والعملية ويقوم بتطبيقها في الحياة اليومية.
  • وهنالك الكثير من الأهداف للانضباط السلوكي في المدرسة والتي من أهمها زيادة تركيز الطلبة وتقييم سلوكهم والاستماع الجديد للآخرين وزيادة جانبهم الاجتماعي.
  • لذلك يجب علينا الاهتمام جيداً بالالتزام في الانضباط السلوكي للوصول إلى أسمى المراتب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية قصيرة جدا وجميلة بالفقرات كاملة وجاهزة للطباعة

فقرة هل تعلم عن الانضباط السلوكي

تعتبر فقرة هل تعلم من الفقرات المهمة والممتعة التي تزيد الكثير من المعلومات إلى الطلاب، حيث يتم عرض هذه الفقرة بصورة كبيرة في الكثير من الإذاعات المدرسية، والآن هيا بنا نستزيد حول الانضباط السلوكي ونعرض الكثير من المعلومات في فقرة هل تعلم والطالب:

  • هل تعلم أنّ الخروج من الصّف المدرسي أثناء قيام المعلّم بأداء الدّرس هو أحد الأمور التي تندرج ضمن الأعمال الأخلاقيّة للطالب، حيث يتوجّب طلب الإذن من المعلّم أولًا.
  • هل تعلم أنّ الانضباط المدرسي لا يقف عند الوقت، وإنّما يتعدّى ذلك للحفاظ على الممتلكات العامة وعدم الإساءة إلى أيّ من الزملاء أو غيرهم من الرّفاق في عمليّة التعليم.
  • هل تعلم أنّ الانضباط المدرسي بشكل عام هو عبارة احترام النظام والالتزام به، حيث نرى أن كثيراً من الدول المتقدمة تبني تقدمها وتحضرها على هذا المعيار الأساسي وهو الالتزام بالنظام العام والقانون.
  • هل تعلم أنّ الانضباط المدرسي يعكس صورة الانضباط الكليّة في حياة الطّالب، ويقوم بطرح رؤية شاملة عن وضع الطّالب خلال الحياة العامة سواء في المنزل أو غيره.
  • هل تعلم أن للانضباط منافع جمة في الحياة منها تعود الالتزام والسير على درب النجاح بتفوق طول الحياة.
  • هل تعلم أن الغياب قد يعرضك للرسوب وأحيانا الرفد من قبل المدرسة.
  • هل تعلم أن قدرتك على التواصل مع المعلم تكون في أعلى مستوياتها عندما تتعلم الانضباط وعدم الغياب.
  • هل تعلم أن الانضباط يعلمك فضيلة أخرى وهي الاحترام سواء للأشخاص أو للمواعيد.
  • هل تعلم أن الغياب يحرمك من معاودة ومواصلة الدروس على ترتيبها.

فقرة حكمة عن الانضباط السلوكي

لقد أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم على قول الكلمة الطيبة ونصح الآخرين وتوجيههم، وهنالك الكثير من الحكم التي يمكن الاستفادة منها والتي تم الحصول عليها من خلال التجربة من قبل السابقين، والآن مع فقرة حكم مستفادة من الانضباط النفسي يقدمها الطالب:

  • الانضباط وعدم الغياب مرجو منك كي تكون ملتزم أكثر وتصبح طالب دؤوب.
  • الانضباط وعدم الغياب يجب التعود عليهم خلال مراحل الدراسة كي تصبح منضبطا في حياتك العادية.
  • كي تصبح من المتفوقين المتميزين لابد أن تخرج من نطاق الفوضويين المنفلتين وتسلك سلوك الانضباط وعدم الغياب كي تصبح كفء في أداء مهامك المدرسية على أكمل وجه.
  • لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد من أهم الحكم التي تقدر وتعلي قيمة الوقت وتحث على الانضباط وعدم الغياب عن كافة أعمالك وليس الدراسة وحسب.
  • إذا كان هناك عامل ضروريٌّ للسعي الناجح في سبيل السعادة والرخاء، فهذا العامل هو الانضباط الذاتي، فهو الذي يحتوي على مفاتيح أحلامك، وهو الجسر الذي يربِطُ بين أفكارك وإنجازاتك، وهو أساس كل نجاح، وعدم وجوده يقودك إلى الفشل.
  • الانضباط الذاتي يدور حول التحكم في رغبتك ودوافعك مع التركيز على ما يجب القيام به لتحقيق هدفك.
  • كل النجاحات تبدأ بالانضباط الذاتي.
  • السيطرة على العقل هي نتيجة الانضباط الذاتي والعادة، أنت إما تتحكم في عقلك أو تتحكم فيه.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الانضباط السلوكي

ها قد وصلنا معكم إلى ختام جولتنا المباركة لهذا اليوم، حيث يجب عليكم زملائنا الطلاب الالتزام بالانضباط السلوكي، كما ندعوكم لتقوى الله عز وجل وحسن الخلق وختاماً نرجو من الله سبحانه وتعالى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما هو مفيد وما اعاننا الله به لينفعكم، والسلام مسك الختام فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اذاعة مدرسية عن الانضباط السلوكي، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالحديث عن أهمية الانضباط السلوكي وضرورة الالتزام به وتوعية الطلاب حولهم، من خلال إذاعة مدرسية متكاملة تشتمل على مجموعة من الفقرات الإذاعية المتنوعة والمختلفة.